أخبار السودان

عرمان يطلق مناشدة للمجتمع الدولي لدعم اتفاق السلام

الخرطوم: الراكوبة

إستعرض الإجتماع الإسفيري الذي عقد اليوم الاثنين برئاسة مجلس الوزراء مع المنظمات الدولية والإقليمية النشطة بالبلاد، وشركاء السلام في السودان، إتفاقية جوبا لسلام السودان.

وشارك في الإجتماع مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون السلام د. جمعة كنده كومي- و د. أمجد فريد مساعد كبير مستشاري رئيس مجلس الوزراء، وياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال/الجبهة الثورية، ومحمد بشير أبونمُّو مساعد رئيس حركة جيش تحرير السودان بقيادة القائد منّي أركو مناوي، وكبير مفاوضي الحركة، وأحمد موسى، من مفاوضي الجبهة الثورية.

وأكّد جمعة كنده إلتزام الحكومة ومؤسساتها بتنفيذ بنود إتفاق سلام السودان، ومواجهة التحديات التي تواجه ذلك الأمر، خاصةً الصعوبات الإقتصادية، كما أشار إلى أنه وبتوقيع إتفاقية سلام السودان بجوبا، إنتقل السودان لمرحلة مهمة من مراحل الإنتقال الديموقراطي، واضعين في الحسبان ضرورة مواصلة الجهود للوصول إلى إتفاقية سلام مع حركات النضال المسلحة التي لم توقِّع، ليكون سلاماً شاملاً ومستداماً.

من جانبه قدّم ياسر عرمان تحليلاً دقيقاً حول أهمية اتفاقية سلام السودان، باعتبارها  الاتفاقية الأولى في تاريخ السودان التي ربطت بين السلام والديمقراطية، كما أكد وجود العديد من التحديات المحلية والإقليمية أمام هذه الاتفاقية، ولكنه عاد وأمّن علي وجود إلتزام ورغبة سياسية من كل الأطراف للمضي قُدُماً بتنزيلها لأرض الواقع، وناشد المجتمع الدولي والإقليمي بدعم الاتفاقية سياسياً واقتصادياً لأهميتها، ليس للسودان فقط، بل للأمن والسلم الإقليمي في ظروف تشهد الدول  المجاورة للسودان اضطرابات سياسية كما هو الحال في ليبيا وإثيوبيا، وهي دول جارة هامة للاستقرار السياسي للسودان والإقليم.

‫2 تعليقات

  1. مجتمع دولي ما بدفع، الحكومة ما عندها التكتح، حميدتي بدفع بالقطارة لمن يدعم زعامته المفردة، يا تقنعوا بمخصصات المناصب اللي ح تنصبوها أو ترجعوا الغابة، ولأنكم اصلا ما عندكم شي في الغابة، فأبقوا وأنهبوا مع الناهبين وكلوا على راس محمد أحمد لو بقى عندو راس

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..