أخبار مختارة

ليس “كباشي” وحده.. إعلان موعد مثول “البرهان” وآخرين للتحقيق حول فض الاعتصام

الخرطوم: الراكوبة

أعلن مستشار إعلامي لقائد القوات المسلحة، موعد مثول أعضاء المجلس العسكري السابق, أمام لجنة التحقيق في فض الاعتصام.

وخلفت العملية الدموية التي قامت بها عدة تشكيلات ترتدي أزياءا نظامية أمام القيادة العامة للجيش في الخرطوم، إلى مقتل مئات الشباب وجرح آخرين واختفاء العديد منهم في الثالث من يونيو 2019م.

وقال المستشار الإعلامي العميد الطاهر أبو هاجة في بيان يوم الأربعاء، أنه تمت مخاطبة المجلس السيادي الانتقالي  بطلب من قبل اللجنة المستقلة للتحقيق في فض الاعتصام في النصف الأخير من نوفمبر الماضي، وذكر أن الخطاب يشمل كل أعضاء المجلس العسكري السابق وليس شمس الدين كباشي وحده.

وأوضح أن اللجنة المستقلة للتحقيق حددت اللجنة السادس عشر من ديسمبر الجاري موعداً لبدء إدلاء الاعضاء بشهاداتهم و”لم يصل الطلب إلى الاعضاء حتى اليوم”.

‫12 تعليقات

    1. من ارتكب المجزرة هو المجلس العسكري الجنجويدي واضحة وضوح الشمس والجريمة حدث لايف في الساعات الأولى بكاميرا الثوار والشهداء ثم بكاميرا الجنجويد المنتشين في الساعات الاخيرة كباشي يكذب كما يتنفس وابوهاجة هذا يكذب

  1. شكرا اديب لرمي حجر في البركة بردودك علي كباشي ، وشكرا كباشي لاعلانك عن عدم استدعاءك ، وشكرا المستشار الاعلامي ابو هاجة لمواكبت السجالات الاعلامية وشكرا للثورة كل الاشياء توضح للناس مافي حاجات. تتغتغت تحت تحت ….

  2. من ارتكب المجزرة هو المجلس العسكري الجنجويدي واضحة وضوح الشمس والجريمة حدث لايف في الساعات الأولى ذكاميرا الثوار والشهداء ثم بكاميرا الجنجويد المنتشين في الساعات الاخيرة كباشي يكذب وابوهاجة هذا يكذب

  3. هل قرأتم في بيان ابوهاجة مستشار البرهان الاعلامي هذه الجملة في الفقرة 2- ..((ولم يصل الطلب إلى الأعضاء حتى اليوم))؟!!
    يقول الخطاب المعنون لمجلس السيادة حدد 16 ديسمبر للمثول لدى اللنة لأداء الشهادة إلا أنه حتى الآن لم يعلن الأعضاء المعنيين وهم المجلس العسكري الانتقالي المحلول!! ولا أدري كيف لأبوهاجة دا أن يقول الطلب لم يصل للأعاء بعد وهو يتحدث ممثلاً للقائد العام الذي يفترض أن يعلن الضباط المذكورين في طلب اللجنة؟ هل يريد أن القائد العام لم يعلنهم باستدعاء اللجنة؟؟

  4. يعني يا مستشار يا اعلامي مش عاوز تطلع الكباشي كضاب وان شاء الله يطلع اديب ويقول استدعينا الكباشي بس عشان انت زاتك تطلع كضااب

  5. الاخ Amin تحيه طيبه و الشكر للراكوبه لإتاحتها لنا فرصه التواصل. لو لاحظت أخى أمين فيه شئ فى التصريح الرسمى المكتوب أعلاه يصعب فهمه وهو
    ( حددت اللجنه السادس عشر من ديسمبر الجارى موعدأ لبدئ إدلاء الاعضاء بشهاداتهم و لم يصل الطلب الى الأعضاء حتى اليوم ) ؟؟؟ يا اخوانا كيف الكلام ده يعنى الجماعه ما عارفين فيه موعد تحقيق و انا و إنت أخوى أمين العارفين الموعد ده ضف إلى هذه المهزله ضعف صياغه التصريح الصحفى الذى يتوجب صيغه مناسبه للمضمون يعنى صيغه روحها القانون و الدقه عكس التعميم و الميوعه . العسكر غرضهم الاول و الاخير من هذا التصريح الصحفى إظهار لجنه التحقيق بالضعيفه و عدم إحترافيتها لاكن الامر عكس ذلك . التصريحات الصحفيه من طرف لجنه التحقيق فى الايام الماضيه وضحت إحترافيتها و عملها الجاد لكشف الحقيقه مما جعل المعنيين بالإتهام يرجفوا.

  6. حقا يشعر الإنسان بالفخر لأن السودان فعلا بدأ يعود لرشده ويتحول لدولة قانون حيث لا كبير ولا أحد فوق القانون وقد إختفى في عهد الإنقاذ كل مظهر للقانون فالفساد ظل يمشى على قدمين ويزحف وينخر فى المجتمع ولم يكثرت به أحد حتى الطاغية نفسه كان أكبر مشجع للقفز على القانون وتجاوزه.. الا تتذكرون يوم رمى العلم وقدف به دون إحترام ومضى نحو المنصة مختالا متجبرا!!!!.. تخيلوا رئيس بلد يزعم أنه حاكمه ويقذف بالعلم غير مبال؟؟؟وأتمنى أن يفهمها العساكر بأن مثولهم امام لجنة التحقيق مهما كانت فإن ذلك يرفعهم لمقامات عليا فى نظر الناس مواطنين سودانيين كانوا أم أجانب بل إن الأجانب سيندهشون ويرحبون ايما ترحاب بهذا المثول والتواضع أمام القانون. الشعوب المحترمة هى فقط الشعوب التى تلزم أقوى الناس فيها بالخضوع لأمر القانون.. والحمد لله قد ولى عهد السودء حيث كان الكبار يتكبرون على القانون ويصعرون خدودهم للناس بعبارة مشهورة مثل ( ما عرفتنى أنا منو؟؟ ) كان بعضهم يتظاهر بالغضب عندما تساله السكرتيرة المسكينة أو يطلب منه موظف الإستقبال الإسم لينفجر كما الرعد متوعدا ومهددا. أتمنى أن يصغى البرهان والكباشى إلى المحققين ويجيبوا على إسئلتهم بهدوء وأدب فالقانون ليس الشخص الماثل أمامهما إنما القانون روح الأمة والنص الذى يضبط أيقاع الناس ويحكم علاقاتهم ويرد ظلاماتهم.

    1. من الواضح أن هناك عدد من الأكاذيب….فالكضباشي يقول انه لم يعلم …وكذلك الآخرون بما فيهم رئيس الغفلة…و لكن مما أكده المستشار أديب رئيس اللجنة فإن الاستدعاء قد حدث (وحدث ما حدث)
      وعليه فإن لم يستلم الشهود هذا الإشعار بالاستدعاء… فها هو يعلم به القاصي والداني عن طريق النشر (والمعمول به قانونا)
      يعني ما عندهم طريقة للمحركة…ويلا خلصونا والله ما عندنا زمن ليكم

  7. يلا ياكباشى امشى ادلى باقوالك وقول اجتمعنا وقررنا فض الاعتصام وحدث ماحدث ولما يسالك المحقق الحدث شنو؟ هوزز راسك ده!!!!.

  8. يكفي ما وثق من تلك الاحداث وواضح وضوح الشمس عند الشروق انتماء الافراد المنفذة لتلك التعديات عليه واضح ضلوع المجلس في تلك الاحداث والفديوهات الموثقة لها تؤكد ذلك . ليتهم تحلوا بالشجاعة والشهادة وان علي انفسهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..