أخبار السودان

خبراء يوصون بالتزام السودان جانب الحياد تجاه الأزمة الإثيوبية

أوصى عدد من الخبراء، الحكومة بإلتزام بالحياد الإيجابي تجاه ما يدور في إثيوبيا والعمل على تهدئة الأوضاع فيها من خلال العمل مع جميع الأطراف خاصة المنظمات الإقليمية.

وأجمع المتحدثون في ندوة الصراع في إثيوبيا وتأثيره على النظام الإقليمي في منطقة القرن الأفريقى التي نظمها مركز أبحاث ودراسات القرن الأفريقي بمركز مأمون بحيري بالخرطوم أمس، اجمعوا على التأثير السلبى للصراع على السودان فى الجوانب الأمنية والسياسية والإقتصادية من واقع الحدود الطويلة المشتركة بين السودان وإثيوبيا والتداخل القبلي بين البلدين مما يجعل السودان أكثر الدول تأثرا بالنزاع الدائر بين الحكومة المركزية في إثيوبيا وجبهة تحرير التغراي.

من جانبه دعا عضو مجلس السيادة الانتقالي مولانا حسن شيخ إدريس قاضي للنظر إلى الحرب التي تدور في إثيوبيا ، وفقا لتأثيراتها الخطيرة على إستقرار دول القارة الأفريقية وخاصة منطقة القرن الأفريقي وتقييمها التقييم الحقيقي من قبل المختصين والأكاديميين من منظور شامل.

وأشار فى مداخلته خلال الندوة إلى الآثار المدمرة للحروب والصراعات على دول القارة الأفريقية وإنعكاساتها السلبية المتمثلة في تفشي الأمراض وتدهور مستويات خدمات الصحة والتعليم وتدني دخل الفرد وغياب الأمن والإستقرار.

واستعرضت الندوة التي حضرها لفيف من المختصين وأساتذة العلوم السياسية ودبلوماسيين أجانب، عدد من الأوراق الأكاديمية حول الصراع الدائر في إثيوبيا من زوايا مختلفة تضمنت ديناميكية الصراع والإدارة الإستراتيجية للصراع وآثاره الأمنية والسياسية والإقتصادية على السودان ودول الإقليم.

دبنقا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..