أخبار السودان

طق الهشاب وبدايات إنتاج شجرة الطلح بغابة أوكلما بالسوكي

دشنت إدارة الغابات بولاية سنار عمليات طق الهشاب وبدايات انتاج شجرة الطلح بغابة أوكلما بمحلية السوكي والتي تبلغ مساحتها 42 الف فدان وهي من الغابات المحجوزة التي تتميز بتنوع أشجارها وحيواناتها البرية وذلك بحضور مدير عام وزارة الانتاج المهندس أسماء عثمان علي الوزير المكلف ومدير الغابات الاتحادية بولاية سنار ومدير غابات سنار ومنسق مشروع الفاو بالولاية المهندس عصام عبد الكريم محمد..

وأشار مدير الغابات الاتحادية بولاية سنار الي التنوع الحيوي بالغابة وأهميتها الاقتصادية وإنتاجها المتفرد من الصمغ خاصة صمغ الطلح الذي شارف علي الجني بالرغم من أن عمليات طق الطلح جديدة علي الولاية ولكنها بشارة بإنتاجية عالية وطيبة من المتوقع ان يصل إنتاج الشجرة الواحدة مابين 4 الي 5 قنطار.

وأوضح مدير غابات سنار المهندس علي شيخ ادريس إن عمليات طق شجرة الطلح لإنتاج الصمغ جديدة علي الولاية مشيراً إلى جلب العمالة لها من مناطق غرب السودان .

وأكد إنتاجها خلال الموسم السابق انتاجية عالية مما زاد من نسبة الاقبال عليه مؤكدا علي ضرورة التدريب للعمالة المحلية خاصة الفئات الشبابية لرفع مستواهم الإقتصادي .

من جانبها أكدت المهندس أسماء عثمان مدير عام وزارة الانتاج علي دعمها ومسانتدتها للغابات خاصة منتجي الصمغ مشيرة الي الاهمية الاقتصادية للصمغ ومساهمته في توفير العملات ودفع عجلة الإقتصاد .

ووقفت علي إحتياحات قرية كردوس المجاورة للغابة والمتمثلة في مياه الشرب والنقص الحاد في الكادر الصحى بالقرية بالاضافة الي الادوية وأمصال الثعابين مؤكدة علي التنسيق مع الجهات المسؤولة من أجل معالجتها.

زر الذهاب إلى الأعلى