أهم الأخبار والمقالات

بورسودان .. الأوزة التي كانت تبيض ذهباً 

شوقي بدري 

 قديما كانوا يقولون في امدرمان ، ان كل من يهاجر لابد أن يعود الى امدرمان. ولكن عندما يتعلق الامر ببورسودان يقولون لاهل الابن الذي هاجر الى بورسودان  … ولدكم ده صعب يرجع تاني لي  امدرمان . كان لبورسودان  سحر لا يقاوم . من زملاء العباسية الذي اخذتهم بورسودان  الاخ يوسف مكيج ابن خال توئم الروح بله طيب الله ثراه . والاخ سمير عبيد ابن اول حكم كرة قدم عالمي في السودان .

 بورسودان كانت  تفوح برائحة المال  الحضارة  والاثارة من منتجعات ، فنادق ، شوارع نظيفة ، ومدرسة ثانوية داخلية وهي الوحيدة من طابقين في كل السودان . كنا نسمع عنها من  الخمسينات . واظن انها  بنيت في  ،،الاربعينات،،   . كانت لبورسودان حياة تعج بالالوان التنوع ، التغير والاثارة من اطعمة متنوعه اغاني تجمع بين السلم الخماسي والسباعي . تختلف فيها اللغات الملابس تصفيفة الشعر للرجال والنساء . اختلاف انواع الجمال والسحنات  كفستفال دائم . وكما قال البعض حتى كلابها مختلفة .

 عاد الاخوة ومن زاروها منهم الاخ عكاشة فرج الله طيب الله ثراه لاعب الكرة  فيصل الخير بطل كمال الاجسام ومغني الحقيبة . توئم الروح بله طيب الله ثراه . تحدثوا عن شية السلات مع العجوة  لاهل بورسودان او الشطة بالليمون  للآخرين . المخبازة وهى نوع نت التحلية  وكل انواع الاسماك واطعمة البحر المدهشة  وتشاهد رجالا يرتدون ،، القرقاب ،،  الازار. البواخر التي لا تتوقف من زيارة المدينة تخرج من احشاءها كل انواع البضائع والبشرالمختلفون  الذين يتغيرون . قالوا يكفي أن تجلس على الرصيف ويأتيك العالم . وكل هذا يعني العملة الصعبة التي  ترفد الدولة بالمال الذي يشتري الدواء والكساء . ومن بورسودان اتت اجمل الملبوسات والاحذية الى العاصمة وبقية السودان . لانها بوابة السودان فقد كانت سباقة . ولاول مرة صرنا نشاهد القمصان الشفافة ، من نايلون وتحتها ما عرف بالفنيلة الشبكة . وكل هذا مع شباشب السفنجة أتت لاول مرة من بورسودان . وتلك السفن كانت  تشتري كل ما يحتاج لها طاقمها من  فاكهة حليب لحوم طازجة وكل ما يخطر على البال عن طريق الوكلاء ،، شيب شاندرز ،،. المطاعم الهوتيلات المقاهي وحوانيت الاناتيك الملابس تستقبل البحارة . ويتدفق المال الذي  يتيح فرصا لتوظيف سكان بورسودان . والاوزة لا تتوقف من وضع البيض الذهبي  في خزينة الدولة . واخيرا قامت الانقاذ بذبح الاوزة التي تبيض ذهبا لانهم ارادوا أن يستولوا على كل البيض مرة واحدة .

 اقتباس “عودة إلى مقال قديم”:
السودان لا يحتاج للأعداء، يكفيه حكامه …. الخطوط البحرية .. شوقي بدري

حتى الصومال لم تنجح في تحطيم البلد بصورة انجح من الانقاذ. لقد شاهدت وعرفت ان الصوماليين قد اخذوا معدات المطارت والرادارت وكل ما يمكن بيعه وعرضوه للبيع في دبي ومواقع اخري ولقد قام البعض بانتزاع الكيبلات والمواسير من باطن الارض . وقد يكون لهم العذر بسبب اختفاء الحكومة . ولكن في السودان الحكومة كانت المخرب والسارق والآن يباع الجندي السوداني وتقبض الانقاذ الثمن .

لقد بيعت قضبان السكك الحديدية واصول مشروع الجزيرة وبعد بيع النقل النهري في بحري للقطريين لبناء عمارات متميزة نهبت كل المعدات على عينك يا تاجر . وذبحت المعجزة السودانية الكبرى مشرع الجزيرة . وكانت اكبر مشروع زراعي في العالم تحت ادارة واحدة . نحن هنا لسنا بغرض الحصر ، لأن كل شي قد حطم بمهنية تامة . ولكن الذي يحيرني هو الخطوط البحرية والخطوط الجوية . وكما قلت ان الكيزان مثل المرفعين اذا تراجعت يتقدم واذا تقدمت يهرب .

اهتمامي بالبحرية كان بسبب تعلقي بالبواخر النيلية بالرغم من الاختلاف ، منذ نعومة اظفاري فلقد كانت معلما من حياتنا في التنقل بين الشمال والجنوب . والنقل النهري قد ذبحه الكيزان فيما ذبحوأ . عندما كنت صغير كنت اسمي نفسي بعقرب او اسكوربيون في اوربا بسبب اقوي باخرة في النيل الابيض وهي عقرب ,, باخرة متقلات ,,. وكانت تمخر عباب النيل وتجر 8 من الصنادل وكل صندل او ,,كبك ,, بالسوداني يساوي 200 الى 300 طن . وعربة السكة حديد تحمل 30 طن . وحزني عندما غرقت عقرب في بداية الستينات خارج الجبلين بسبب عاصفة عاتية .
وبما انني كثيرا ما اضيف الحرفين ع … وس . لاسمي فهذا يرجع لعتالي سابق . ولقد عملت في مواني اوربا كعتالي في السفن وكنت ادخل مئات السفن في السنة الواحدة وقد ندخل اكثر من سفينة في يوم واحد حسب العمل . وكان العتالة الكبار يحددون نوع الشحنة بمظهر الباخرة . ويحددون اطنان حمولتها ،واذا كان العمل سيخلص في يوم واحد ام عدة ايام الخ . وهل سيكون هنالك عمل اضافي فبعد الرابعة تكون هنالك اضافة 50 % وبعد السادسة يتضاعف الاجر . ويوم السبت يتضاعف الاجر كل اليوم وبعد السادسة يصير الاجر اربعة اضعاف . ولقد كانت مرتبي يكفييني واقتسم مع من لا يعمل وكانت لي سيارة سباق جميلة واجمل الثياب . ويؤلمني اليوم حالة كلات الميناء في السودان ومحاولة الانقاذ التخلص منهم وبيع كل المواني .

عندما صرت شريكا لابن خالى وزوج شقيقتي في النيل الازرق شاركت عدة مرات في الكشف على سفن معروضة للبيع بواسطة العم آرفد يونسون والد زوجتى وهو مهندس سفن بغرض الشراء وتعلمت الحيل التي يلجأ اليها البائع . كما كان لنا تعاون مع شركة كلاوسن الدنماركية لنقل المواشي وهم من اكبر الشركات في هذا المجال وكلاوسن الكبير مؤسس الشركة بالرغم من الثراء العريض كان لايزال يرتدي الحذاء الاسكندنافي من الخشب . وسفنه تحمل اسماء بناته منها مونا كلاوسن التي ابحرت على ظهرها. وفي 1980 قمنا بنقل 400 الف رأس من الخراف من تركيا . ولم تتفوق علينا في العدد سوي حكومة ليبيا التي نقلت 600 الفا من الخراف . ولكن بالرغم من اني قد اكملت كورسا لقيادة اليخون في 1977 في مدرسة البحرية والتي صارت الجامعة العالمية للبحرية التابعة للامم المتحدة  ,:انت تتيح دراسات فوق الجامعية في الابحار للكباتن والادلاء الهندسة القانون البحري الادارة الخ . وقد تخرج منها باقة من خيرة السودانيين قبل اعصار الانقاذ . اعتبر نفس متطفلا على هذه الحياة . والبحرية علم يتطور بسرعة . وانا لا ازال احتفظ بالمثلثات والبرجل الذي كنا نتعلم به تحديد المسار في الخرط البحرية وكتاب سويدي  اسمه ،، نافيقاشون اندر آنسفار ،،  الابحار تحت المسؤولية . وكنت اجد صعوبة في قرائة ذبذبات المنارات الي تحدد الموقع  حسب الضوء الذي تعطيه وارتفاع المنارة يحدد المسافة والذبذبات تحدد العنوان والمكان ولكل منارة توقيعها . والمخترع السويدي فقد نظره بعد الاختراع بسبب الضوء الساطع. وهذه اشياء عفي عليها الزمن . فكل شئ اليوم يحدد بالاقمار الصناعية . وقديما كانت استغرب لعدم توفر حاملة مواشي للخطوط البحرية . وشركة كلاوسن الدنماركية  قد قامت ببناء باخرة تحمل عشرات الآلاف من الخراف الاسترالية لكل انحاء العالم ، ونحن من مصدري المواشي .

كيف تأتي الانقاذ بشرف الدباب والذي شارك في جرائم مذابح الجنوبيين لكي يحل ويربط ويقرر مصير اعظم الرجال ، و هذه منظمة كانت قصة نجاح تدرس ويستفيد منها الآخرون . فالسكك الحديدية كانت توظف اكثر من 90 الفا من العمال والموظفين . ومنها تخرج خيرة الاداريين . ومن مدرسة الصنائع تخرد السباكون ، النجارون ،الخراطون ، الحدادون ، النجارون الميكانيكيون ، المنجدون ،سائقي لقطارات العطشقية الكماسرة المفتشون ورجال امن القطارات . والمهندسون المدنيكن والفنيين الذي شيدوا المباني والكباري . وانطلق منهم من عمل في كل انحاء السودان وقام بتعليم الآخرين . وعندما حاربت روديسا زامبيا تحت قيادة التظام العنصري ، احتاجت زامبيا لبناء سكك حديدية لتازانية واستعانت زامبيا بالخبراء والفنيين السودانيين في بناء سككها الحديدية واتصالاتها . فمن سلاح الموسيقي تخرج خيرة الموسيقيين الذي علموا الآخرين العزف الصحيح والنوتة الموسيقية . ولهذا صارت الاغاني السودانية محبوبة في تشاد اثيوبيا الكمرون نايجيريا الخ
ان تمكين الدباب شرف من الخطوط البحرية مثل تمكين سمكري من جراحة القلب لأن الشرغرغ ينقل السوائل مثل الشريان التاجي والقلب الذي ينقل الدم . ليس هنالك فرق عند الانقاذ .

الكيزان يمارسون الجبن مثل المرفعين يتقدم ولكن عندما يحمل الانسان علية يهرب . ولقد اخافهم بن لادن ونائبه الظواهري المصري الذي هو اكثر من بن لادن دموية ولقد صفى البعض في الخرطوم لخروجهم من الخط . تحت سمع وبصر الانقاذ . والضحية كانت الخطوط البحرية والخطوط الجوية . فبوجدود الانقاذ لا يحتاج السودان لاعداء . فلو كنا قد دخلنا حربا مع اعتى الدول بما حل بالسودان الخراب الذي نمر به اليوم

‫11 تعليقات

  1. والله ياستاذ شوقى ضحكتنى عندما ذكرت المثلثات والبرجل .. هسه ابلد واحد ممكن يبقى قبطان بس ادخل بيانات المسار وأمشى ارقد نوم …

    1. سوداني طافش لك التحية ، وربنا بيرد غربتك . فغي بداية الثمانينات كابتن روسي لتاقلة نفط اصطدم بصخرة في قاع البحر خارج مينا اوديفالا الذي هو من اكبر مواني غرب السويد . حدث تلوت للبيئة ماتت الطيور البحرية . حدث استنفار ضخم لنظافة االشواطئ . نبحت الصحافة وتكلموا عن ضرب روسيا بغرامة ضخمة ، وأن االكباتن الروس قد ارتكبوا الكثير من المصائب لانهم بيسكروا الخ .
      الدليل السويدي قال الكابتن ما غلطان لأن هذه الصخرة معروف للكباتن والادلاء السويديين الا انها ليست موجودة في الخرط العالمية . والكثير من هذه الصخور موجودة في العالم وغير مضمنة في الخرط العالمية . اشاد الناس بامانة الدليل السويدي ودفعت السويد كل الخسائر .
      زي ما انت اوردت اليوم كل شي موجود في الانترنت وكما قال احد الظرفاء المصريين بقوا يعملوا ،، الكركر ،، او الكركار وهذا الاسم الصحبح . اتعلموه من النت .

      1. طبعا خطأ الدليل أو ال pilot مفروض يكون حافظ المداخل والمخارج للميناء وينبه الكباتن.. أما الروس طوااالى طاشمين الاغاريق هم ملوك البحار

  2. الفسيفساء الحضارية التى ذكرها البدرى هى الخطر الداهم و الموت الذؤام القادم من بورتسودان. فهذا الخليط الحضارى هو اكثر ما يهدد هويتنا الثقافية و بنيتها الاقتصادية و السياسية.
    لذا انتبهت لها الحكومات السودانية الاصيلة المتعاقبة و عملت على ضرب جزور تنوعها البغيض.
    خصوصا أن اكثر حضارتها المتمايزة تلك ناتجة من الحلب المواهيم باصولهم المختلفة من هنود و يمن و اغاريق و حجاز وبقية الاتراك القذرين.
    لذا عملت الحكومات السودانية الغبشاء المملوكية الاصيلة على تدمير بنيتها التحتية و مرافقها الاجتماعية و تغيير ديموغرافيتها و كانت الضربة الفنية فى القضاء على سودانلاين حتى يهجر سكانها و من تبقى منهم لن يكون له القدرة على التغيير.
    ان لم ينخرط بقيتهم _ لا عادهم الله_ فى السودانوية الخدراء الاصيلة باحزابها الصوفية و اشتراكيتها الثرة و عملوا خلاوى و تقابات و انحازوا لايقاع التمتم و جواهر القونات و ابداع الشعراء السودانيين الغبش الاصيلين.
    فتتحقق رؤية المبدع مصطفى سيد احمد على كلمات عاطف خيرى برائعته _ الجالوص :
    تدخل غرف كل البيوت
    فى غفلة جو الكفار
    وطارت حمامة الغار
    لاقونى ناشف ومر
    ماذنب جاد الطار
    اذا غنوا بيه شتر
    ماتخافى الله معاك
    وكل الملائكة سمر.
    غبشاء ،،غبشاء،،غبشاء

    1. انت لست بسوداني اصيل و لا تعرف شي عن السودان بل اخشي انك صاحب مرض عضال و لا سبل الي تثقيفك و معرفتك دون المستوي.

      اولا – السودان نفسه و باصالته ارض الشعوب و الخليط و المزيج .. هل تعلم ان الحضارات بداءت حول الانهر عالميا و للوفود البشري كل بتجربته و خبراته .. باختصار لو حلل دم اي سوداني (DNA) لوجد التنوع العجيب و هناك تجارب مسجلة احداها للاستاذ الباقر العفيف و انسة اخري لا اذكر اسمها حتي دما اليهود تجري بشرايننا.

      اما عن بورتسودان فالنبدا يشكر العم شوقي متعه الله بالصحة و طولة العمر و الزاكرة و في الاخيرة ما شاء الله ابداع و كتاب تاريخ شفاف. و شكرا مرة اخري للكتابة عن بورتسودان خصوصا هذه الايام تتعرض لاعلي موجة من الضربات الاستراتيجية الخارجة و اطماعها و بمساندة معاول الداخل التي شخزتها دولة الانقاذ و العهد البائدفهم لم يتركوا لنا شي. حتي صوت القبيلة هيئ ليكون اعلي من الوطن و الدولة.

      اما عن الارعن اعلاه و هي ليست بشتيمة بقدر ما هي وصف لمن تجاوز الحد و لا يعرف شي و له مرارات خاصة و بنية تربيته المخلة .

      اولا بورتسودان اجتماعيا تتكون من خليط سوداني و افريقي و خليجي عربي و عالمي تقريبا و كثير من الجنسيات و الاسر العريقة و اشهرها ذت الاصول المصرية و المغاربة و الحضارمة و الحجازيين و اتراك و من له اصل من العراق و حتي ايران و اثيوبيا و اريتريا بالضافة للمكونات البجاوية الاقدم بتاريخ السودان كله. و في الاغلب لمن ليس له اصل بالداخل للسودان و اقاليمه نعرفهم بالسواكنيين و لبورتسودان قصة اكتشف مرساها من قبل المستعمر 1905م الانجليز ي و المهندس (Crowfoot) لتكون ميناء صادر و التي افتتحت 1910م. بعد ان ضاقط ميناء سواكن و عرف الخبراء بعدم جدواها الاقتصادي مستفبلا فعملوا علي ترحيل الاسر المتمدنة هناك و حتي بالجبر و قطعت الخدمات عنهم بسواكن و طوكر لانعاش بورتسودان علما لبورتسودان اجتماعية ارتباطات اسرية لا نفك عن ( سواكن و طوكر و سنكات … و يليها بقية القري بالبحر الاحمر) و باسباب ادارية و اقتصادية و حركة.

      و لا احد يزايد علي لحمة بورتسودان المميزة فهم اهل علم و ثقافة و تمدن خصوصا هذه الاسر التي ينعتها المتخلف اعلاه بكلمات العنصرية و ثقافة الكيزان و الفرق العاملة الان لتفتيت الداخل و اعمال الاستراتيجيات اياها و لكننا في نباة تدهش العدو و في وقتها.

      هل نعلم بان للسواكنية و الحضارمة و بقية المزيج الفريد لبورتسودان القدح المعلي في وطنية و تاريخ وطني هل تعلمون بان اول محاولة استقلال كانت ببورتسودان بالثلاثنيات من بقية ثوار 1924م اللواء الابيض و تم رفع العلم السوداني و اعلان استقلال البلاد لمدة ثلاث ايام قبل ان يتدارك المستعمر و يبطش بالثوار و قادتهم من السواكنية ( الجرتلي و ملاسي و غيرهم).؟؟

      هل سمعتم بشاعر الوطن و الحب محمد عثمان جرتلي و الشاعر بازرعة و ابو امنة حامد ؟؟ فعلا الما يعرفك يجهلك .. لانزيد بتزكير ان جل صروح المدينة من مدارس و مشافي تم بنايها من عرق و اموال هولاء الاسر الكريمة و لا نضيف بان تعرفوا بان كثير من المدارس و مشاريع السقيا و ابار بشرق السودان من اموال ومجهود هولاء السوكانية و الحضارمة و الي الان ينشطون في دعم المستشفيات و المساجد . و منهم ال باوارث و بازرعة و باشيخ و العشي …حفظهم الله و اسرهم من كل حاسد و غيور اينما حلو.

  3. سوداني طافش لك التحية . هل تعرف أن اكثر من 2 % من سكان السويد عراقيون . واالمدينة التي اسكن فيها 25 % من سكانها اجانب مثلي . اتعرف لماذا انتقلت بريطانيا من بلد خامل معزول الى اكبر قوة في العالم . 1066 كان اقتصاد بريطانيا متخلفا زراعتها بدائية صناعتها تكاد تكون معدومة . والتطور الذي كان ضعيفا سببه الاحتلال الروماني قبل الفين سنة ولاول مرة صار عندهم اقتصاد نقدي. الفايكينقز او رجال الشمال الاسكندنافيين ويعرفون بنورمين او رجال الشمال كانوا يحتلون في 10066 مدينة يورك وما حولها بواسطة الملك النرويجي والشاعر هارديرادو . ملك نورماندي وليم الفاتح وهم النرويجيون الذين احتلوا الساحل الفرنسي وكانت لهم دولة قويةومنهم رتشارد قلب الاسد الذب فتح القدس فيما بعد . احتل الملك النورماني وليم الفاتح انجلترة وقتل الملك الانجليزي هارولذ الذي لم يكن الملك الحقيقي لأن الملك الميت الذي لم يكن له ذرية قد وعد وليم الفاتح بعرش انجلترة . استخدمت اللغة الفرنسية كلغة الدولة. كتب بها اول دستور انساني الماقنا كارتا . ومن هذا الدستور استمدت كل الدساتير .
    خرجت بريطانيا من عزلتها . اتي النورمانديون بالمعمار المتطور الصناعة البرلمان التجارة الجيش القوي الزراعة الحديثة الفنون الادب الشعر الخ . وتكونت اللغة الانجليزية التي كانت احدث لغة في اوربا . واللغة الانجليزية يكتب بها 90 % من بحوث واطروحات العالم . من المستحيل لدولة أن تعيش معزولة . الم يعطينا العرب لغة للتجارة العبادة التواصل الخ؟
    كلمات مثل حلب غجر عبيد عرب هنود ، كلمات غير مقبولة . انا لست بعربي ولا اريد أن اكون عربيا ….. سوداني وبس .وكل من يقبل بسودانيته فقط مرحب بيه . وكل من يريد أن يفرق الآخرين غير مرحب بيه .

  4. سوداني اصيل لك التحية . هل تعرف أن اكثر من 2 % من سكان السويد عراقيون . واالمدينة التي اسكن فيها 25 % من سكانها اجانب مثلي . اتعرف لماذا انتقلت بريطانيا من بلد خامل معزول الى اكبر قوة في العالم . 1066 كان اقتصاد بريطانيا متخلفا زراعتها بدائية صناعتها تكاد تكون معدومة . والتطور الذي كان ضعيفا سببه الاحتلال الروماني قبل الفين سنة ولاول مرة صار عندهم اقتصاد نقدي. الفايكينقز او رجال الشمال الاسكندنافيين ويعرفون بنورمين او رجال الشمال كانوا يحتلون في 10066 مدينة يورك وما حولها بواسطة الملك النرويجي والشاعر هارديرادو . ملك نورماندي وليم الفاتح وهم النرويجيون الذين احتلوا الساحل الفرنسي وكانت لهم دولة قويةومنهم رتشارد قلب الاسد الذب فتح القدس فيما بعد . احتل الملك النورماني وليم الفاتح انجلترة وقتل الملك الانجليزي هارولذ الذي لم يكن الملك الحقيقي لأن الملك الميت الذي لم يكن له ذرية قد وعد وليم الفاتح بعرش انجلترة . استخدمت اللغة الفرنسية كلغة الدولة. كتب بها اول دستور انساني الماقنا كارتا . ومن هذا الدستور استمدت كل الدساتير .
    خرجت بريطانيا من عزلتها . اتي النورمانديون بالمعمار المتطور الصناعة البرلمان التجارة الجيش القوي الزراعة الحديثة الفنون الادب الشعر الخ . وتكونت اللغة الانجليزية التي كانت احدث لغة في اوربا . واللغة الانجليزية يكتب بها 90 % من بحوث واطروحات العالم . من المستحيل لدولة أن تعيش معزولة . الم يعطينا العرب لغة للتجارة العبادة التواصل الخ؟
    كلمات مثل حلب غجر عبيد عرب هنود ، كلمات غير مقبولة . انا لست بعربي ولا اريد أن اكون عربيا ….. سوداني وبس .وكل من يقبل بسودانيته فقط مرحب بيه . وكل من يريد أن يفرق الآخرين غير مرحب بيه .

  5. سوداني اصلي يعني شعر قرد ولون لستك وعرق كلب ولا شنو ههههههههههههههههههههه

    هاك سوداني اصلي دي يا اصلي

  6. والحل شنوا يا عم شوقي ؟ والله نحن احترنا كل يوم بجي اسوأ من القبلو.. لقد نشأت في قرية صغيرة تابعة للجزيرة ( العقدة. ريفي الحاج عبدالله) كان سوقها عامر كان فيها محطة جاز ومحطة سكة حديد وتلفونات وبلدية تكنس سوق القرية كل يوم ومدارس كانت بتدينا كافة مستلزمات التعليم من الكراس والكتاب حتي الحبر اضف الي ذلك التعليم الجيد والعلاج البلاش .. كل يوم بنفقد خدمة حتي إتشلعت القرية كلها وهاجر شبابها. ومشروع خرب بسبب الاهمال الحكومي والتغول علي المزارع ما بورسودان براها الخربت السودان كلها خربت ..عليك الله يا عمي شوقي ألم يكن في استمرار الاستعمار الانجليزي خيرا لنا؟

  7. العزيز عبد الباسط لك التحية . نحن لم نكن مستعمرة ، كنا فقط تحت الادارة البريطانية . لم نتبع لوزارة المستعمرات بل وزارة الخارجية . من اتوا الى السودان كان اغلبهم انسانيون من جامعة كيمبريدج واكسفورد كان يسيطر عليهم الشعور بالاحترام للسوداني النبيل الذي تغني شعراءهم بنقاءه شجاعته وعزته الخ . الكثير منهم كان عندهم الاحساس انهم اصحاب رسالة في مساعدة السوداني النبيل .. كانوا ضد الامبريالية والرأسمالية التي اذاقت الطبقة العاملة في بريطانيا مر العذاب الاضطهاد والاستغلال . استلم الاشتراكيون السلطة في 1946 وقالوا للسودانيين في 10 سنوات ستحكمون انفسكم قال العم ابراهيم موسى مادبو …….نان ما ركبتونا لوري لا نور لا فرامل لا بوري . كون العم ازرق حزب تقدم السودان وطالب ببقاء الادارة البريطانية الى أن يشب الشعب عن الطوق .
    مع الانجليز كانت هنالك المعقولية ، المسؤولية واالمؤسسية التي تركوها للسودانيين الاوائل الا انهم لم يحافظوا عليها بسبب المحاباة القبلية الطائفية والجهوية . وانهار كل شئ .

  8. كلمات عمنا البدرى أعادت الى ذاكرتى حديث مقتضب من فيلم The green mile , حين يقول جون كوفى العملاق شارحا أسباب المجرم فى قتل الطفلتين التؤام للشرطى :
    He killed them with their love.
    That’s how it is every day, all over the world
    بعضهم قد يقتل للجمال كذلك , تحياتى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..