مقالات سياسية

ماذا يريد البرهان ؟!

أدهشتني تصريحات القيادي بالحرية والتغيير ولجان المقاومة ورئيس المؤتمر السوداني ولاية الخرطوم شريف محمد عثمان ، دهشته من الكيفية التي تم بها تشكيل مجلس شركاء الفترة الانتقالية والذي اعتبر ان غياب المعلومات لهذا الملف حسب حديثه لموقع (نبض نيوز) يجعل الضبابية تحيط به ووصفه بالأمر الغريب الذي أثار حيرة المراقبين والمناصرين للثورة، وقال حتى الآن لا يعرف أحد ضرورة تكوين هذا المجلس وأهدافه والغايات التي سيحققها لافتاً الى أن غياب المعلومات فتح الباب واسعاً أمام التأويلات وانه لهذا السبب رفضت لجان المقاومه هذا المجلس.

والغريب في الامر ليس في تكوين مجلس شركاء الفترة الانتقالية وإعلانه من قبل رئيس مجلس السيادة الفريق البرهان الغريب ان بعض قيادات قوى الحرية والتغيير تصيبها الحيرة من هذه الخطوة ، وكأنها لم تعي حتى الآن ما يريده البرهان ، بدليل انها أصابتها الدهشة من تكوين المجلس ، وظللنا نكتب هنا عشرات المرات ونحذر من نية العسكر ورغبتهم في وأد الثورة والعمل على خنق الحكومة المدنية بشتى الطرق ، ان كان هذا لرغبتهم الخاصة او لتحقيق رغبات دول خارجية لن يسعدها ان يشهد السودان هذا التحول ويصبح دولة ذات سيادة وارادة قوية ، وتريده دائماً ان نكون تحت رحمتها ووصايتها ، وقد يحتار البعض من قيادات وأعضاء قحت من تصرف البرهان ولكننا لم نستغرب أبدا ولم نندهش وحتى الثوار ولجان المقاومة لم تصبهم هذه الدهشة بدليل انهم تعرفوا سريعاً على حقيقة العسكر من خلال هذا الاعلان ، و رفضوا المجلس قبل ان يكملو ا قراءة قائمة الاسماء فيه ، وهذا دليل على الوعي الكبير الذي تجده عند لجان المقاومة ولا نجده في قيادات قحت والعساكر قاموا بأعمال كثيرة واضحة كان لابد ان تنتج عنها هذه الخطوة ولكن قحت ظلت في غيبوبة (متعمدة او غير مقصودة) لأكثر من عام ونصف فكيف لها ان لا تصحى من غفوتها مندهشة.

وتكوين المجلس الانتقالي من قبل البرهان الذي ظل طيلة الفترة الانتقالية يقوم بأعمال تحت الجسر تعمل لهدم مسيرة الثورة وقطع الطريق امام التحول الديمقراطي ، هو أمر طبيعي لن يفاجيء الذي يعلم مايدور في بواطن الدولة من تخطيط خارجي او داخلي  الذي يندهش ربما تدور في رأسه بعض الأسئلة أولها وأهمها ماذا يريد البرهان ، وهو سؤال مشروع لكل من يحسن الظن في القيادة العسكرية.

فالبرهان ومجموعته بالإضافة الى رغبتهم في السيطرة على الحكم بتفويض او بدونه يريدون تنفيذ خطة محكمة مع بعض القيادات الإسلامية وقيادات حركات الكفاح المسلح لقطع الطريق أمام البعثة الأممية المقرر وصولها الى السودان مطلع العام الجديد، ووصولها هو الذي سيكون آخر مسمار في نعش احلامهم الزائفة لقطع الطريق أمام التغيير، هذه البعثة الأممية التي ان وصلت الى الخرطوم ستقف حاجزا منيعاً لأي انقلاب عسكري ، وستكون نقطة البداية للتحول الديمقراطي بطريقة طبيعية دون تدخل العساكر او حتى تفكيرهم في الانفراد بالحكم ، لذلك كان لابد من الالتفاف حول تكوين المجلس التشريعي.
ولهذا وغيره يجب على رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك الإسراع في تكوين المجلس التشريعي لوقف هذه

(اللعبة ) سيئة الاعداد والإخراج والا سيكون هو جزء لا يتجزأ من الاعتداء على الثورة ومسيرة التغيير.

كما انه لابد من ان تصر لجان المقاومة على التشريعي فوراً ، حتى لو دعت الي مواكب عاجلة (اضطرارية ) لتوقف هذا الزحف العسكري الذي يريد ان يبتلع الثورة وتطالب بإلغاء قرار تكوين مجلس الشركاء الانقلابي وان يُعلن بدلاً عنه تكوين المجلس التشريعي وإلا لن يفيد البكاء بعدها ، ولن تستطيع المقاومة الحفاظ على الثورة ان توافقت القوى السياسية وقبلت هي وحمدوك بتكوينه، والبرهان يدعو حمدوك للقاء عاجل لمناقشة تكوين مجلس الشركاء لذلك نتمنى ان لا يقبل رئيس الوزراء هذا الطرح (الخبيث) الذي يستند على مادة فضفاضة في الوثيقة الدستورية (بعد التعديل) لم تتحدث صراحة عن تدخل العسكر في العمل التنفيذي، لكن يريدون استغلالها ليتغولوا بها على حقوق الديمقراطية ليجعلوا بها الثورة في خبر كان، وكما قلت لن يكفي ادراج البرهان لشروط حمدوك والقبول لتعديل المجلس، المجلس برمته قضية وتجارة البائع فيها لا يهمه غير الثمن، والخاسر فيها الثورة ، الثورة التي جاءت بكم جميعكم الى هذه المناصب، فلن يكون لائقاً بها ان تستجدي أحد لطالما انها تملك القرار وتعلم علم اليقين .. ماذا يريد البرهان.
طيف أخير :

سيُصلح الله كل شيء بطريقة مُبهرة

الجريدة

محتوى إعلاني

‫8 تعليقات

  1. (كما انه لابد من ان تصر لجان المقاومة على التشريعي فوراً ، حتى لو دعت الي مواكب عاجلة (اضطرارية ) لتوقف هذا الزحف العسكري )
    البنت دي ما صدقت شمت ليها ريحة فتنة وجرت تهبش وتنبش عشان تشعللها.
    والملاحظ إنها عايشة في وهم اسمه لجان المقاومة ، فكلما حبت تشعللها تقول لي لحان المقاومة يلا امشوا ترسوا الشوارع وولعوا النيران.. هي متصورة الأوضاع الان زي زمان أيام الاعتصام وما بعدها حيث يخرج الشباب بالملايين حلما في سودان جديد!!
    الشي الانا مستغربلو انها ما بتمل من فتيش ونبيش ونكيت ونخيس الفتن!
    صحفية عايزة البل!!

    1. # فضلا يا حريكة دع الإسفاف.. والاستهزاء بالآخرين!!! هذا منبر للرأي والرأي الآخر.. فإن كان لك طرح مغاير للكاتبة…فادلي به للجميع ..والشعب هو الحكم!!!
      # فعلا.. سؤال مركزي وجوهري !!!وفعلا ماذا يريد البرهان؟؟؟ ولماذا يتدخل في صلاحيات وسلطات الاخرين؟؟!!! بدءا من لقاء نتن ياهو!! وانتهاء بالتطبيع مع اسرائيل!!! علما بأن دور العسكر هو حفظ البلاد والعباد وحماية الدستور!!!
      # ما يريده البرهان يعلمه حتي راعي الضأن في سهول كردفان!!! يريد السلطة ..يريد حكم السودان..مع الجنجويدي حميدتي!!! الم تسمع كلامه ..بان جده (الحفيان)..قد رأي في المنام بأنه أصبح حاكما للسودان!!!
      # وفعلا صدقت نبؤة المناضل الشهيد علي محمود حسنين..عليه رحمة الله(تأمنوا العسكر..فانهم اهل غدر!!! ولم ولن تقوم للسودان قائمة مادام العسكر علي راس السلطة)!!! وكما قال حميد (حكم العسكر ما بنشكر ..كله مهازل..وكله مصائب..وكله درادر)!!!
      # اصحي يا ترس…لم تسقط بعد!!! إلي الثكنات يا افراد!!!

    2. الشوارع لاتخون و الترس صاحي و لجان المقاومة مفتحة و عارفة ألاعيب الكيزان الانجاس تجار الدين و عساكر لجنة البشير الأمنية و مرتزقة الحركات و الجنجويد.
      نقول للفلول و لكل كوز نجس لايزال يحلم بأن يعود الفسدة الفجرة للحكم تاني الا تلحسو كوعكم و البل الجد حتشوفوهو يا كيزان السؤ

  2. وما هو رأيك انت يا حريكه الجنجويدي فيما يجري ؟؟؟
    افتكينا ان كان لك رأي بدلا من الهجوم الغير مبرر على صباح؟؟
    وهل عندك معلومه مسبقه عن ماذا سيفعل اهلك الجنجويد اذا تحركت لجان المقاومه ضد ما يجري في بلادنا؟؟
    ماذا تعني يا حريكه انو الأوضاع ما زي زمان، اعتصام وغيره ؟؟
    الظاهر انكم يا جنجويد مبيتين النيه على ارتكاب مجازر اخري ضد أبناء شعبنا؟؟
    نعم يا حريكه الأوضاع ما زي زمان، هذه المره سيكون ردنا العين بالعين. السن بالسن…

  3. يا وطن الجدود
    مين قال ليك النقد اللي بكتبه لصباح عبارة عن استهزاء بها!!
    طيب أقولك شي:
    لو ما قريت عامودها دا بجيني صداع عديل كدا !!
    أنا بختلف معها كثير لكن أسلوبها بجبرني اقرأ ليها وارد عليها ومتأكد يجي يوم يا تقنعني يا اقنعها!!
    صباح انتي صحفية عظيمة ارجوك لا تزعلي من نقدي وأنا متأكد من ذلك لسعة أفقك ورحابة صدرك واهتمامك الرائع بقضايا وهموم وطنك.
    صحيح انك عايزة البل بس بل من غيمة تمطر رذاذا !! أو غيمة شاعرنا الكبير محمد سعيد العباسي: حياك مليط صوب العارض الغادي وجاد واديك ذو الجنات من واديّ
    ونوع البل دا كلنا محتاجين له فأرجوك ما تزعلي!!

  4. الشوارع لاتخون و الترس صاحي و لجان المقاومة مفتحة و عارفة ألاعيب الكيزان الانجاس تجار الدين و عساكر لجنة البشير الأمنية و مرتزقة الحركات و الجنجويد.
    نقول للفلول و لكل كوز نجس لايزال يحلم بأن يعود الفسدة الفجرة للحكم تاني الا تلحسو كوعكم و البل الجد حتشوفوهو يا كيزان السؤ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..