أخبار السودان

وفد معتمدية اللاجئين يواصل لقاءاته مع اللاجئين السودانيين شرق تشاد

واصل وفد معتمديه اللاجئين الذي يضم (9) مدراء تنفيذيين من ولايتي غرب وشمال دارفور ومفوضية العودة الطوعية وإعادة التوطين والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بولايات دارفور برئاسة بدوي مصري بحر الدين مسؤل الحماية بمعتمدية اللاجئين بولايات دارفور ويرافقهم وفد من معتمدية اللاجئين بدولة تشاد والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بإقليم وادي فيرا ، الزيارات الميدانية الى معسكرات اللاجئين خلال اليومين الماضيين بزيارات متفرقة إلى مخيمات اللجوء بإقليم وادي فيرا.

واستمع الوفد إلى مشاكل اللاجئين وقضايا العودة الاختيارية إلى مناطقهم الأصلية ، وأكدت قيادات اللاجئين أن فترة العودة لم تأتي بعد نسبة لاستحقاقات اللاجئ والتي تتمثل في التعويض الفردي والجماعي وتأهيل القرى التي دمرت بسبب أحداث دارفور .

ونادوا بتنفيذ بروتوكولات جوبا للسلام فيما يخص اللاجئين والنازحين ، كما دعوا الى أن يكون هناك مؤتمرا جامعا للجوء والنزوح لتحديد الأولويات .

وتناول الوفد الاوضاع بدارفور خاصة الموسم الزراعي واللجان المختلفة التي تعمل لإنجاحها ، ودعا اللاجئين إلى زيارة مناطقهم للوقوف على الأوضاع على أرض الواقع .

إلى ذلك أوضح المستر نيكولاس مدير المفوضية السامية للاجئيين بولايات دارفور أن الزيارة جاءت للوقوف على مدى استعداد اللاجئين في العودة الاختيارية وفق الإجراءات الدولية .

وأكد أن هناك إجراءات ستتم في العودة الاختيارية من حيث مبالغ تدفع للاجئ قبل السفر وبعد وصوله إلى السودان.

وأضاف بدوي مصري بحر الدين رئيس الوفد أن هذه الزيارة تختلف عن الزيارات السابقة لأنها جاءت بعد تغيير الحكومة السودانية وجاءت بحكومة الحرية والتغيير وان هذا التغييرات ساعدت في تحسن الوضع الأمني والتوسع في الموسم الزراعي .

وأبان أهداف الزيارة التي تتمثل في الاستماع إلى مشاكل اللاجئين وكيفية الترتيب الجيد للعودة الاختيارية والمشاكل المتعلقة بالعودة.

الجدير بالذكر أن الوفد زار معسكرات ميلي وكنقو وأم نبق في إقليم وادي فيرا شرق تشاد.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..