أخبار السودان

تنسيقية الرحل تطالب الحكومة بتوفيرالحماية بدارفور

طالبت التنسيقية العليا لقرى وبوادي الرحل والرعاة، السلطات الانتقالية، بحل قضايا مجتمع الرحل بالبلاد وتوفير الخدمات الضرورية لهم، وقال عضو التنسيقية إبراهيم الضي – في مؤتمر صحفي  حول الانتهاكات التي تمارس ضد مجتمع البدو والرحل، قال: إن الرحل يعانون الإهمال في كل مقومات الحياة، وأن الدولة مارست عليهم الحرمان من قتل وانتهاكات.

وأكد أن كل المراحيل مغلقة أمام مجتمع الرحل في كل المناطق بالمزارع والسكن والتنقيب، وقال: هناك مجموعات تمارس الضغط وتغلق المراحيل. وأضاف: “الخدمات في كل الجوانب مفقودة” وأشار الى أن الرحل هم من دافعي الضرائب وكل القطيع المواشي في الدولة موجود عند الرعاة المهملين.

وقال إبراهيم الضي:إن الرحل والبدو محرومون من الانتخابات والقانون لايعطيهم حقهم في التصويت وهم بعدين عن المدن، وأغلبهم بدون مستندات ومبعدين لا يشاركون في صنع القرار.

مبيناً أن اتفاق جوبا تناول قضيتهم بصورة مخجلة، وأشار إلى أن أهالي منطقة غرب جبل مرة يواجهون الانتهاكات، فضلاً عن التهجير والنهب والهجوم عليهم، دون استجابة لهم من الدولة، وكشف عن أن هنالك (678) رأسًا من الماشية منهوبة  و(300) أخرى مقتولة.

وأشار إلى أن حكومة وسط دارفور لم تتدخل لحماية الرحل من الانتهاكات؛ بل إنها تساهم في انتهاك حقوقهم في الجزء الجنوبي من الولاية، حيث درجت مجموعات على حرق المراعي باكرًا بعلم الحكومة، وأمام الوالي أديب؛ بالإضافة لاستباحة (9) قرى من قبل حركة عبد الواحد،  ونوه إلى حماية الجيش؛لأن الشرطة غير محايدة، هناك مخطط من الحكومة لتهجير مجتمع البدو من غرب جبل مرة.

واتهم عضو تنسيقية الرحل، والي وسط درافور، بوقف تحركات معالجات السلم والصلح، وأصبح مهددًا للأمن القومي، والنسيج الاجتماعي، نطالب بإقالة أديب لأن حكومته تمارس انتهاكات ضد المجتمع.

المواكب

محتوى إعلاني

‫2 تعليقات

  1. ارجعوا صحراء النيجر وتشاد الحيتوا منها
    بدون مستندات معناها ما سودانيين ده القانون

  2. الاستاذ عبد الله محمد عبد الله لك التحية .شكرا على وطنيتك وحرصك على سلامة السودان . ياخي في ناس كتيرة حايمة في السودان كل كلمة والتانية يقولوا هم عرب جدهم العباس وناس حبوبتهم فاطمة الزهراء وناس السموئل بن عاديات . ما تنسى تقول ليهم يرجعوا الصحراء بتاعتهم في نجد او مكة . ودمت بخير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..