أخبار السودان

المالية توافق على إنشاء بورصتين للذهب والمعادن والمحاصيل الزراعية

الخرطوم: الراكوبة

وافقت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي على إنشاء بورصة للذهب والمعادن والمحاصيل الزراعية.
وأكدت وزيرة المالية د. هبة محمد, خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة سلطة تنظيم الأسواق المالية, يوم الاثنين,
أن سلطة تنظيم أسواق المال تعتبر من أهم المؤسسات خاصة بعد رفع العقوبات وإزالة إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ودخوله حيز التنفيذ اليوم ، لا سيما انه يشجع على تدفق رؤوس الأموال الأجنبية للسودان.
وأوضحت أن من أهم مهام سلطة تنظيم الأسوق منح التراخيص لانشاء الاسواق المالية علي اختلافها و كافة الجهات المتعاملة في القطاع المالي من شركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية وشركات الوساطة المالية والوكلاء و مراكز الايداع ، وتختص السلطة ايضا بتقديم المشورة للدولة فيما يتعلق باعمال الاسواق المالية وعلاقتها بانفاذ خطط التنمية.واشارت دكتورة هبة الى ان الوزارة سوف تعتمد عليها في طرح الأوراق المالية لتقليل الإستدانة من النظام المصرفي لمكافحة التضخم كأحد أهداف موازنة العام 2021 م.
ووجهت بمراجعة كافة شركات الوساطة المالية العاملة حالياً. وأوضح مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية د. علي خالد الفويل أن انعقاد اول مجلس إدارة للسلطة في هذا اليوم والتي صدر قرار إنشائها في عام 2016 وتفعيلها فيه تطمين كبير للمستثمرين باعتبارها السلطة الرقابية والاشرافية على أسواق المال المختلفة والجهة المنوط بها تنظيم أسواق المال المختلفة و تمثل حماية للمستثمر من المخاطر التي تكتنف الاستثمار في قطاع الأسواق المالية.
وأعلن مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال شوقي عزمي أنه تم الموافقة على إنشاء بورصتين للذهب والمعادن وأخرى المحاصيل الزراعية والتي من المتوقع أن يكتمل العمل فيها خلال الأشهر القليلة القادمة.
وأشار الى ان قيام البورصة في كل الولايات يحد من عمليات التهريب ويتيح للمنتجين بيع منتجاتهم عبر البورصة وفق السعر العالمي مما يبشر بالتوسع في الإنتاج نتيجة للأسعار المجزية.
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..