أخبار السودان

وزير التجارة المصري يصل الخرطوم

الخرطوم: الراكوبة

وصل الخرطوم مساء الثلاثاء وزير التجارة الداخلية والتموين المصري علي مصلحي، في زيارة تستغرق يوما واحدا، حيث كان في استقباله وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني والسفير المصري بالسودان حسام الدين عيسي.

واكد وزير التجارة مدني عباس في تصريح صحفي بمطار الخرطوم أهمية الزيارة في هذا التوقيت والبلاد تخطو خطوات جادة في اطار التعاون والتكامل الاقتصادي  والتجاري بين البلدين.

وأبان ان الزيارة ستشهد العديد من الأنشطة رغم قصرها وتؤسس لعلاقة تعاون مثمر بين البلدين ، لافتا ان الزيارة ستبدا غدا بافتتاح مشروع مجمع وادي النيل احدى ثمرات التعاون بين البلدين في مجال صناعة الخبز بمشاركة مهمة من الأخوة المصريين وسيدعم  المشروع صناعة الخبز في السودان.

واشار مدني لقضايا عدة تتناولها المباحثات بين  الجانبين في أنشطة  وزارة الصناعة والتجارة مبيناً أن هناك اهتماماً بالمسائل المتعلقة  بتوفير السلع الاساسية وهي واحدة من الأجندة المشتركة التي سيتم الاتفاق حولها بين البلدين وأضاف أنه على مستوى القوانين  وايجاد الأجهزة فقد انشأت الوزارة جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين في سبيل توفير السلع الاساسية مشيرا الى أن الاشقاء في مصر لديهم تجربة رائدة في مجال التموين وتوفير السلع الاساسية ،كما ستبحث الزيارة موضوع الامن الغذائي.

 من جانبه أعرب  وزير التجارة الداخلية المصري عن سعادته بالزيارة  مؤكدا على اهميتها لدعم التعاون التجاري والصناعي بين البلدين  وقال  ان التعاون المصري السودان سيحقق الأمن الغذائي ليس فقط في البلدين بل في المنطقة العربية كما أكد أهمية تبادل الخبرات  سواء في تكوين المؤسسات اللازمة لضمان اتاحة السلع الاساسية  في السوق عبر الاجراءات التي تتم او الأجهزة الرقابية قائلاً إن لديهم خبرة فيها كجهاز حماية المستهلك واتخاذ الاجراءات في حالة المخالفات.

 واشار مصلحي الى اهمية وضع اساس حقيقي لارساء استراتيجية لزيادة التبادل التجاري  مع الرقابة لضمان حقوق المستهلكين.

 وقال السفير المصري حسام الدين عيسى ان الزيارة تأتي تلبية  لدعوة وزير التجارة والصناعة السوداني وذلك للمشاركة في افتتاح مجمع وادي النيل بمنطقة سوبا لتطوير صناعة الخبز من أجل توفير احد المتطلبات الرئيسية اليومية مشيرا إلى أن المجمع يحتوي على الافران التي  تعمل بطاقة إنتاجية ١٠٠٠ ال١٥٠٠ رغيف في اليوم

كما تأتي الزيارة أيضا لإجراء مباحثات ثنائية من أجل استفادة السودان من تجربة مصر في توفير المواد التموينية وتوزيع السلع الاستهلاكية بالإضافة لتوفير دورات تدريبية في مجال توزيع السلع الاستهلاكية وتأتي أيضاً في إطار التعاون المشترك في التموين والتجارة الداخلية حيث يشمل التعاون التدريب والمنح الدراسية والربط الكهربائي.

محتوى إعلاني

‫6 تعليقات

  1. مصر التي كانت تنادي بالأمس بعدم رفع العقوبات عن السودان حتي تضعفة وتستحوذ علي موارده كما يحدث الأن في مثلث حلايب من سرقات لموارد السودان المعدنية ماذا يريد وزير تجارتها من بلد لم يحترموا سيادته علي أراضيه.

  2. قال (افتتاح مجمع وادي النيل بمنطقة سوبا لتطوير صناعة الخبز من أجل توفير احد المتطلبات الرئيسية اليومية) بالله يا مدني عباس ما تستحي

  3. الحلب ديل بعد رفع السودان من قائمة الدول السوداء بالتأكيد حيكون عندهم خطة جديدة للسرقة والاستيلاء على مواردنا يا مدني والبعده نحذركم انتهى عهد البيع بالمجان مصالح السودان هي العليا خروف تاني يمشي بجلده وكمونيته مافي لاي مكان كركدي وعرديب وقنقليز ومحاصيل وفواكه طبيعية مروية بموية نظيفة تمرق ساي مافي .

  4. (من أجل استفادة السودان من تجربة مصر في توفير المواد التموينية وتوزيع السلع الاستهلاكية بالإضافة لتوفير دورات تدريبية في مجال توزيع السلع الاستهلاكية ) !!!! عن أى خبره يتحدث؟وما لقيت يا مدنى الا التجربه المصريه الفاشله!
    ( تعمل بطاقة إنتاجية ١٠٠٠ ال١٥٠٠ رغيف في اليوم!!!!!) …هل قصد هذا الرقم ام المقصود 10-150 الف رغيف باليوم) ؟؟؟
    هذا ال1000-1500 رغيف باليوم ينتجه أى مخبز بسيط بأى حى!!!!
    يا مدنى …فى دول معروفه ومحترمه ونظامها ثابت ومتاح للجميع …بالله فكنا من تدنى عقليتك المحدوده هذه واترك المجال لمن هم أقدر منك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..