أخبار السودان

السودان يلجأ إلى «قمة إيقاد» لبحث الاعتداءات الإثيوبية

الخرطوم: محمد أمين ياسين

قالت مصادر مطلعة لــ«الشرق الأوسط» إن الجيش السوداني استعاد مناطق كثيرة من أراضيه كانت تسيطر عليها قوات وميليشيات إثيوبية، بعد الاعتداء الأخير على الأراضي السودانية الذي أدى إلى وقوع قتلى وجرحى وسط قوات الجيش السوداني، وفي الأثناء كشفت المصادر عن طرح السودان لقضية الاعتداءات الأثيوبية في قمة «إيقاد» (دول وسط وشرق أفريقيا) التي ستعقد غدا بجيبوتي، والتي ستتداول في الأساس تداعيات وتأثيرات النزاع في إقليم التيغراي الإثيوبي على الأمن والاستقرار في الاقليم.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، تفقد المناطق العسكرية بولاية القضارف الشرقية المتاخمة للحدود الإثيوبية، والتي شهدت الأحداث أول من أمس.
وأفادت المصادر بأن الخارجية السودانية ستستدعي اليوم السفير الإثيوبي، بالخرطوم، لتبليغه احتجاج الحكومة على الاعتداءات التي قامت بها قوات وميليشيات بلاده على الأراضي السودانية.

وبحسب المصادر فإن رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، سيغادر اليوم إلى جيبوتي، يرافقه وزير الخارجية، عمر قمر الدين، والمتحدث باسم الحكومة، وزير الثقافة والإعلام، فيصل محمد صالح، وعدد من قادة الجيش والاستخبارات العسكرية. وكان رئيس وزراء السودان، اتفق خلال زيارته أديس أبابا الأسبوع الماضي، مع نظيره الإثيوبي، آبي أحمد، على عقد قمة لـ«إيقاد»، يحضرها رؤساء الدول الأعضاء بالمنظمة لمناقشة التداعيات الأمنية والسياسية للنزاع الإثيوبي، بجانب الاتفاق على البدء في معالجة قضية الحدود بين البلدين.

وأكدت المصادر نفسها استدعاء سفير السودان لدى إثيوبيا، الذي بدوره أوضح للجانب الاثيوبي، أن الجيش أعاد انتشاره داخل أراضيه.

وأضافت المصادر بحسب ما توفر لها من معلومات عن الأوضاع على الحدود، أن الجيش السوداني تقدم، وأعاد انتشاره في أراض كثيرة كانت تسيطر عليها قوات وميليشيات إثيوبية منذ ستينات القرن الماضي، وتبقت أجزاء بسيطة. ورافق القائد العام للقوات المسلحة السودانية (البرهان)، خلال زيارته المناطق العسكرية بولاية القضارف، رئيس هيئة الأركان، محمد عثمان الحسين، ومدير جهاز الاستخبارات العامة وعدد من قادة الوحدات بالجيش.

وذكر الإعلام العسكري أن البرهان فور وصوله إلى المنطقة العسكرية الشرقية، عقد اجتماع مع قيادات الفرقة الثانية مشاة، حول الاعتداء الأخير على الجيش السوداني وأراضيه. وتشير المصادر إلى أن القوات السودانية بعيدة عن نقطة الحدود الموجودة في الخرائط الجغرافية، وما تم الاتفاق عليه سابقا بين البلدين لترسيم المناطق الحدودية، ولا تزال إثيوبيا تسيطر على منطقة «الفشقة».
واستقبلت ولايات السودان الشرقية القضارف وكسلا، نحو 50 من اللاجئين الإثيوبيين الفارين من المعارك العسكرية في إقليم (التيغراي).

وأعلن الجيش السوداني، (الأربعاء) مصرع عدد من قواته بينهم ضابط برتبة كبيرة وخسائر في المعدات في كمين نصبته قوات وميليشيات إثيوبية على منطقة خور الجبل على الشريط الحدودي بين البلدين. ونشر السودان قواته في المناطق الحدودية لحماية أراضيه والحيلولة دون استغلال أطراف الصراع في إثيوبيا لأراضيه، وانطلاق أي نوع من العمليات العسكرية.

الشرق الأوسط

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..