مقالات وآراء

(رسوم التدريب) واستهبال إدارة الجامعات..!

محمد عبد القادر محمد أحمد

لم تفشل يوماً إدارة جامعة الدكتور مأمون حميدة بأن تحسس طلابها بالظلم والقهر وعدم الانتماء لهذة المؤسسة التعليمية، ففي كل يوم جديد يزداد كره الطلاب للجامعة التى يفترض أنهم ينتمون إليها وسيحملون شهاداتها حين تخرجهم.
هذة مقدمة صريحة لا تهدف للتشهير بالجامعة أو ادارتها ولكنة سرد صريح لواقع معاش، و د.مأمون حميدة كصاحب مؤسسة تعليمية ننتمى إليها سيظل محل احترام وتقدير، بيننا وبينه عقد واجب على الطرفين احترامه.
ففي كل يوم جديد تخرج الإدارة لطلابها بقرارات غير منطقية ولا أساس لها، ليس هذا فحسب بل تسعى لتطبيق هذة القرارات بأساليب غير تربوية…!
بعد الظروف التي مرت بها الجامعة في الفترة السابقة من دعاوى في المحاكم و قرارات لجنة إزالة التمكين ، كان العشم أن تراجع الإدارة طريقتها في كيفية التعامل مع طلاب الجامعة، وأن تحسسهم بإنتمائهم لهذة المؤسسة بأعتبار ان الجامعة و ادارتها ومهما كانت سلطاتها لا تسوى شيئاً من دون الطلاب.  هؤلاء الطلاب هم نفسهم من يحملون إسم الجامعة ويدافعون عنها، وهم نفسهم من تصدوا لقرارات لجنة إزالة التمكين حينما تمت مصادرة ممتلكات الجامعة. وها هي اليوم
إدارة الجامعة تفاجئ الطلاب بما سمته (رسوم التدريب)..!!

(رسوم التدريب) التي فرضتها الجامعة بنسبة 20% من الرسوم الدراسية، وقامت ايضاً بزيادة رسوم التسجيل، كل هذة المساعي و(الطلس)، بإختصار لأن الجامعة وبحسب قوانين التعليم العالي لا يمكنها زيادة الرسوم الدراسية المقررة على الطالب، فعن أي (تدريب) تتحدث إدارة الجامعة ؟؟

عن أي تدريب، وهي تهدد طلابها بحرمانهم من الجلوس في الامتحان في حال (فشلوا) في سداد مبلغ رسوم التدريب..!!

عن أي تدريب تتحدث إدارة الجامعة وطلاب كلية الطب يتجولون بين مستشفيات كرري و شارع المشتل لأن مستشفى الأكاديمي تمت مصادرة…!!
عن أي تدريب تتحدث إدارة الجامعة وكلية القانون تقوم بتخريج طالب قانون مشوه فكرياً ونفسياً لا يستطيع الدفاع عن نفسه ناهيك عن الدفاع عن موكله في المستقبل،لسؤ المعاملة التي يتلقاها..!!!
عن أي تدريب ومعامل طلاب كليات الهندسة تنقصها المعدات الطبية و الهندسية.!!!
عن أي تدريب وطلاب كلية الاسنان حُرموا من دخول القاعات وتم استخدامهم ككرت ضغط على إدارة التعليم العالي..!!!
عن أي تدريب وكلية الإعلام مهمله ومهمشة…!!

ثم ما هو تعريف ( التدريب) في قاموس إدارة الجامعة… ؟؟ أليست الرسوم التي يدفعها طالب الطب والاعلام والتمريض و الهندسة هي رسومة الدراسية التي يجب أن تشمل جميع هذة الخدمات التي لا توفر أصلاً..!! لتقوم الجامعة بتخريج طالب متميز عن بقية الجامعات ؟؟!!!

من حقنا كطلاب أن نعرف ما هي رسوم(التدريب)؟ من حقنا كطلاب الجلوس مع إدارة الجامعة لنعرف ما هو التدريب الذي يستحق أن ندفع له رسوم وبنسبة 20%..!!

من حق اولياء أمورنا أن يعرفوا لماذا يدفعون هذا المبلغ، وهم يسعون ليلاً نهاراً من أجلنا (القروش دي ما بنلقاها واقعة) ؟؟

والكثير من الاسئلة المشروعة والتي نتمنى أن تتكرم إدارة الجامعة بالإجابه عليها، بعيداً عن الطريقة السلبية واسلوب التهديد الذي تعودتنا  على تلقية من إدارة الجامعة…

أخيراً، أتمنى أن تصل رسالتي إلى السيد/ رئيس الجامعة والسيد رئيس مجلس الامناء، ليعلموا أن مشكلة الطالب الأساسية في هذة الجامعة ليست مشكلة حضور أو غياب أو نتيجة أكاديمية، بل هي مشكلة أسلوب سلبي وغير أخلاقي عمدت إدارة الجامعة دائماً في استخدامه معنا كطلاب. ومعالجة كل هذة المشاكل.

محمد عبد القادر محمد أحمد
طالب- كلية القانون

[email protected]m

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..