أخبار السودان

وصول اللجنة الإثيوبية للحدود إلى الخرطوم غدا

الخرطوم: الراكوبة

عاد رئيس الوزراء رئيس الدورة الحالية لمنظمة الايقاد د. عبد الله حمدوك، يوم  الاثنين للخرطوم قادماً من زيارة امتدت لثلاثة أيام لدولة جيبوتي.
وترأس حمدوك، اجتماع القمة لرؤساء دول وحكومات المنظمة الحكومية للتنمية (الإيقاد) والتي اختتمت أعمالها أمس الأحد. في حين، عقد خلال الزيارة عدداً من اللقاءات الثنائية والمشتركة مع قادة الدول الأعضاء، وقيادة الاتحاد الافريقي، لبحث مختلف القضايا المًستجدة في الأقليم، من النواحي الإنسانية والسياسية والأمنية.
مع ذلك، ناقشت المداولات الجانبية البناء على المكتسبات المشتركة لدول الإيقاد بما يخدم الشعوب بالإقليم، وسُبُل مواجهة جائحة الكورونا، وقضايا التغيُّر المناخي الذي يؤثر على قضايا الاستقرار والأمن الغذائي لدول الإقليم.
وفي الوقت نفسه، صرَّح وزير الثقافة والإعلام عقب وصول الوفد فيصل محمد صالح، بأن  حمدوك التقى بجميع قادة الوفود الحكومية للدول الأعضاء في اجتماعات ثنائية، وفي اللقاء الثنائي مع د. آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي ناقش الجانبان الأوضاع في البلدين، ومن ضمنها قضايا الحدود، واتفقا على أن تنعقد اللجنة المختصة بالحدود بين البلدين في الخرطوم.
وفي ذات السياق من المتوقع أن يصل ممثلي الجانب الإثيوبي للخرطوم يوم غد.
واستطرد: “هذه اللجنة جرى تشكيلها في وقت سابق وعقدت عُدّة اجتماعات ولكنها توقفت في وقت سابق”.
من جانبه قال وزير الخارجية المُكلّف عمر قمر الدين إن القمة لم تشهد نقاش مسألة الحدود ما بين السودان وإثيوبيا في قمة الإيقاد، بل نوقشت في الاجتماع الثنائي بين  حمدوك ونظيره الإثيوبي، من ضمن القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك”.  في غضون ذلك، ذكر البيان الختامي للقمة انها تناولت قضية استجابة المنظمة لجائحة كورونا، حيث أشار المجتمعون لضرورة تكاتف المجتمع الدولي لضمان التوزيع العادل والمُنصف وفي الوقت المناسب للقاح كوفيد-19 المأمون والميسور التكلفة، وضمان عدم ترك البلدان الأفريقية تتأخر في الحصول على اللقاح.
كما وجهت القمة بدعم جهود الدول الأعضاء لوضع أطر تنسيقية لضمان المساواة في الحصول على لقاح كورونا، خاصة للفئات الأكثر هشاشة من السكان. وإدراكاً للحاجة الملحّة لتطوير استجابة منظمة الإيقاد للتحديات الإنسانية في الوقت المناسب وللتصدي للكوارث المتكررة التي تؤثر على سكان المنطقة.
وأيّد اجتماع القمة قرار اللجنة الوزارية للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) المؤرخ 22 أبريل 2013 بإنشاء صندوق الاستجابة للكوارث التابع للهيئة الحكومية للتنمية (الإيقاد) ومواصلة العمل لإنشاء مركز عمليات الكوارث التابع للهيئة الحكومية للتنمية (الإيقاد).
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..