مقالات وآراء

مشروعات محاربة العطش وكهربة الريف وتوسيع الزراعة

 

كما نتحدث عن جذب الاستثمارات الاجنبية للسودان ، علينا في المبتدأ أن نجعل من الاقاليم السودانية مناطق جذب للمشروعات الانتاجية السودانيه في الداخل ، فظاهرة الهجرة من  القري الي العاصمة ليست جديدة نتج عنها هجر الزراعة والرعي ، هي من الاسباب المباشرة لمجاعة سنة ستة (1306ه) في عهد الخليفة عبد الله التعايشي. تكدس مشاريع التنمية والعمار في العاصمة أو حول حزام ضيق يحيط بها من العوامل التي أطلقت صيحات التهميش في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق.

تجويد قراءة اللوح الداخلي وترتيب بيت السودان هو المدخل لمناداة ودعوة الغير للاشتراك في اعادة اعمار السودان ، مشروع تطوير الريف بدأ العمل به عبر هيئة توفير المياه في عهد مايوثم طالها الهجر والاهمال ، كهربة الريف لا غني عنها وكانت فكرة سد مروي ثم غدا يحتاج  هو الي معينات الكهرباء بدلا عن انتاجها ، توسيع المشاريع الزراعية في الانتاج الحيواني والرعوي  تتيح التنوع وإدخال المصانع الملحقة بالمزارع.

مع  البدء في تنفيذ اتفاقات سلام جوبا والبحث عن مصادر التمويل الداخلية والخارجية ، تصبح النهضة بالعملية الانتاجية في جميع أطراف السودان من محركات جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية ، فمشروعات سقيا بورتسودان والأبيض تراوح مكانها منذ عقود من الزمان ، صندوق اعمار الشرق يقف قاصرا عن سقيا بورتسودان ونفير كردفان يعجز عن  شق قناة من حوض بارا الجوفي ليروي عطش مدينة الابيض ، مشاريع النيل الابيض والنيل الزرق يقتلها العطش بسبب الكهرباء التي تدفع مياه الري .

أحزمة التنمية التي تفضل بشرحها معالي رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك لتغطي أقاليم السودان  تسير في اتجاه تعجيل  التنمية المتوازنة ، تحتاج هي الاخري الي الامداد المائي والكهربائي لتصبح واقعا يغير حياة انسان السودان في الاحزمة المختلفة. تتعدد الطرائق  وتتنوع لجذب الاستثمارات لمحاربة العطش وكهربة القري ولكن استنهاض الهمة السودانية جغرافيا هو الانسب بحكم التجربة ، ففتح شهية الجمعيات التعاونية ومنظمات قوي ثورة ديسمبر في مناطقها تتنافس للعمل الطوعي وربط  عملها بالتعاون مع منظمات العمل الطوعي العالمية يحقق جذب مشروعات محاربة العطش وكهربة الريف في أقاليم السودان.

توسيع المساحات المزروعة فكرة يجب تسويقها حتي بين صغار المزارعين في القري ، انشاء الجمعيات التعاونية الزراعية وتطوير فكرة النفير تجعل ملكية أدوات الزراعة في مراحلها المختلفة حقا مشاعا يستفيد منه جميع المزارعين عبر نظام مشاركة يرضي الجميع . تصبح جرارات الحرث وعمليات الحش والنظافة هما عاما يقع علي الجمعيات التعاونية ونفرة تفرض علي الجميع لمساعدة المزارع العضو في كافة مراحل الزراعة مع توسيع زراعته افقيا وراسيا .

تمويل فاتورة استدامة السلام في السودان تحتاج الي عصف ذهني يسعي الي تنويع مصادر الايرادات وتوسيع مواعينها افقيا ورأسيا . الجهات الدولية المانحة تدرس الجهد المحلي المبذول لتمويل التنمية في البلد المعني وبحسب المؤشرات تحدد رغبتها  ومدي  مساعدة تلك الدولة  ، الجهد المحلي المبذول لمفارقة محطة الفقر والدخول للتنمية المستدامة يبدأ بجهد محلي قبل أن يكون هما خارجيا يبذل فيه العالم وقتا ومالا. محاربة العطش وكهربة الريف وتوسيع مواعين الزراعة مدخل أساسي تمثل حافزا لهجرة  عكسية وعودة العمالة الي الريف لتعمير القري وجعلها صورة مصغرة من الخرطوم التي ينشدها  ويغذ السير لبلوغها مهما طال السفر ينيخ عندها المطايا .

وكل عام وانتم بخير.

مخلصكم / أسامة ضي النعيم محمد

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..