أخبار مختارة

الحرية والتغيير: إقالة القراي شأن تنفيذي والمعركة ضده من مصلحة النظام البائد

انتقد تحالف الحرية والتغيير الحاكم، الهجوم المصوب نحو مدير المركز القومي للمناهج د. عمر القراي على خلفية تعديلات تمت مؤخرًا بمادة التاريخ، مما أعتبره التحالف محاولة لخلق معركة في غير معترك، وقال إن المستفيد منها النظام البائد وقوى الردة، مشددةً بأن أمر إقالته من عدمها شأن تنفيذي وليس سياسي.

وأثارت التعديلات على المناهج جدلًا واسعًا في وسائل التواصل الاجتماعي، وأجهزة الإعلام والمساجد في السودان، وتناول معلقون صورًا، قالوا إنها للذات الإلهية، وردت في منهجي التربية الإسلامية والتاريخ “لوحة خلق آدم لمايكل أنجلو”، وتصوير تعبيري لـ”يوم القيامة”، وسط انتقادات شديدة، بينما دافع مدير المناهج ومناصروه عن المناهج في شكلها الجديد.

وأوضح مقرر المجلس المركزي للتحالف، كمال بولاد، في حديثه لـ”الترا سودان”، بأن القضية التي من أجلها صوب الناس سهامهم على مدير المركز القومي للمناهج مهنية، وليست سياسية، ويجب أن تحسم في إطارها المهني. مشيرًا إلى أنه حال حدوث خلل فني يجب أن يعالج في إطاره، وليس باستخدام الأداة السياسية لحسمه، مطالبًا الجهات المختصة بعدم الاستجابة للضغوط السياسية في قضية مهنية وفنية بحتة.

وأكد مقرر المجلس المركزي بأن الهجوم على القراي هي محاولة لخلق معركة من غير معترك، وأضاف: “من المؤكد المستفيد منها النظام البائد ومنسوبيه، وقوى الردة، وهي في النهاية معركة في غير معترك ومسألة بسيطة، وتعالج في إطار فني عبر وزارة التربية والتعليم”، مشيرًا إلى أن أمر إقالته من عدمها يتعلق بالجهاز التنفيذي، لأن القضية مهنية وفنية وليست سياسية.

وكانت قد تناقلت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد، أنباء نقلت عن مصادر تتحدث عن إقالة مدير المركز القومي للمناهج د. عمر القراي من منصبه على خلفية انتقادات وجهت إليه في اليومين الماضيين، لكن لم يصدر تعليق حتى الآن من السلطات تنفي أو تؤكد صحة تلك الأنباء.

الترا سودان

‫9 تعليقات

  1. حسن الترابي
    انكر حد الرده و
    انكر عذاب القبر واجاز
    امامة المرأة الرجال في الصلاه. كل لك موثق…
    ومع ذلك لم تشهد منابر المساجد أي خطب وتحريض او إتهام بالكفر او مجرد الاحتجاج فقط فيما قاله دع عنك تكفيره… لأن المسألة ببساطة صراع سياسي وفكري تُستغل فيه العاطفة الدينية. اليس من المستغرب أن يستنجدوا بالبرهان وحميدتي!!!!! الاستعانه بمن قتلوا الآف من المسلمين العزل وقتلوا ثوار مسالمين في شهر رمضان .
    هذه رده اذا انصاع لها مكون الثوره. ولن تقف عند اقاله د. القرآي

    1. يا جاهل حسن اترابي تكلم في امور فيها مساحة اختلاف، وتفسيرات متباينة. اما قرايك ده البتدافع عنو ظخل في لب عقيدة المسلمين ويدخل تصوير وتمثيل اهل الكفر لرب العزة ويضعها في مناهج اطفال، شنو انتو ما بتفهمو. كل من يدافع عن الكفر او يستحسنه فيعد كافر باجماع العلماء. اصحوا يا مغيبين.

      1. يا ما سوداني يا حقير لوحة في كتاب تاريخ علاقتها بالعقيدة شنو؟؟؟ تفاهة الكيزان والسلفيين وداك المثدي المتحرش ابكر الما مؤدب بتحرش برسمة

        1. أنتم ارهابيون تصفون كل من خالفكم بالخيانة و عدم المواطنة

          لم يقدم الثوار ضحايا لاستبدال فساد بطغيان و استبداد

      2. حسن الترابي تعرض للتكفير عدة مرات و لكن لم يكفر بدواعي سياية حقودة و كثير من الصوفية تعرضوا للتكفير و كذلك المرحوم محمد طه محمد أحمد و النيل أبو قرون الذي تمت إستتابته و حتى أنصار السنة و أسامة بن لادن تم تكفيرهم و تصفية بعضهم من قبل الخليفي و تابعيه و أنت الذي تساند تيار التكفير ستجد من يقوم بتكفيرك يوماً ما.

    2. لا يمكن مقارنة نشر الشرك البواح ( لوحة خلق ءادم) في منهج تربوي إجباري على تلاميذ أبرياء بما قام به حسن الترابي
      و حتى حسن الترابي أنكر عليه علماء أنصار السنة في السودان انكارا شديدا و جادله البعض .
      و الفرق هو أن الترابي لم يلزم أحدا بارائه اما عمر القراي فهم في قمة الدكتاتورية و الشمولية و خرق الحرية .

      لم يسبق أن وافق اي ذي علم من المسلمين من كل الطوائف و المذاهب على أمر مثل رسم لوحة خلق ءادم

  2. الترابي دمر بلد تدمير شامل كامل والكل يعلم ذلك أما القراي ما كان يتطرق لمواضيع تؤدي الي الاثارة لأن البلاد في وضع حساس ومعقد للغاية وجسم البلاد لا يتحمل أي عملية جراحية

  3. الترابي دمر بلد تدمير شامل كامل والكل يعلم ذلك أما القراي ما كان يتطرق لمواضيع تؤدي الي الاثارة لأن البلاد في وضع حساس ومعقد للغاية وجسم البلاد لا يتحمل أي عملية جراحية فما كان من حمدوك الا أن يستجيب لنداء العقل واختار القرار الصائب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..