أخبار السودان

الغرفة الصناعية: المصانع تعمل بطاقة 50% بسبب التضخم وانعدام التمويل

الخرطوم: عرفة خواجة

كشف الناطق الرسمي لاتحاد الغرف الصناعية أشرف صلاح عن وجود تحديات كبيرة تواجه القطاع الصناعي أبرزها ارتفاع نسبة التضخم ، بجانب ضعف وانعدام التمويل لاسيما التمويل الطويل والمتوسط المدى ، بجانب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي ، خاصة في فترة الصيف فضلا عن ارتفاع أسعار المحروقات وتذبذبها.

وقال الناطق الرسمي لاتحاد الغرف الصناعية في تصريح لـ(الجريدة): تأخير انسياب المواد الخام زاد الطين بلة ، بالاضافة الى وجود شح كبير في العمالة الماهرة نتيجة لغياب التدريب والتأهيل لجهة أن معظم الصناعات في السودان صناعات تحويلية تعتمد بشكل أساسي على القطاع الزراعي، مشيراً الى ان المصانع تعمل في ظروف صعبة جداً، وبطاقة أقل كثيراً من الممكنة، وذلك بسبب التضخم الذي اجتاح الاقتصاد السوداني مما تسبب في ارتفاع متتالي في أسعار السلع المنتجة محلياً، مما أدى الى ركود في السوق.

وأردف أن مشاكل ميناء بورتسودان أيضاً القت بظلالها على الصناعة من خلال تأخير وصول المواد الخام المستوردة الى المصانع لفترة طويلة.

وذكر: أحياناً تتوقف المصانع في انتظار المواد الخام ، ولفت الى عدم حدوث توقف كامل لأي من المصانع العاملة خلال العام 2020، واستدرك قائلاً: لكن هنالك ما يقدر بنسبة 30% من جملة المصانع المتوقفة أصلاً منذ فترة طويلة ، ولاسباب مختلفة ، ولكن الآن بعض المصانع تعمل بـ50% من طاقتها الانتاجية.

الجريدة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..