أخبار مختارة

أسماء مرشحي الحرية والتغيير في التشكيل الوزاري الجديد

كشفت مصادر في الحكومة الانتقالية السودانية، أن المجلس المركزي لتحالف قوى الحرية والتغيير، الذي يتقاسم السلطة مع الجيش، سيعقد اجتماعاً لإجازة القائمة النهائية للمرشحين لتولي الحقائب الوزارية، وتسليمها إلى رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، ليختار من بينها من يتولون المناصب في التشكيل الحكومي الجديد، خلال أيام.

وقالت المصادر لـ”الشرق”، إنه بناءً على المشاورات المكثفة تم التوافق على قائمة تضم 74 مرشحاً، بينهم 51 مرشحاً من الحرية والتغيير، و21 من الجبهة الثورية التي وقعت على اتفاق جوبا للسلام، ومرشحين اثنين للمكون العسكري في المجلس السيادي، متوقعة إجازة القائمة، خلال يومين، من المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير.

وأوضحت أن القائمة تضم 3 مرشحين لكل وزارة، على أن يختار حمدوك، أحدهم لتولي المنصب، ومرشح وحيد لكل من وزارتي الدفاع والداخلية.

وضمت القائمة كلًا من بابكر فيصل لمنصب وزير الخارجية وإبراهيم الشيخ لوزارة الصناعة وخالد عمر لشؤون مجلس الوزراء ومحمد ضياء للشباب والرياضة مع الإبقاء على وزراء (الري والعدل والشؤون الدينية واستبعاد مدني عباس من التشكيل الوزاري المرتقب.

وتنص الوثيقة الدستورية الصادرة في أغسطس 2019، على أن يتكون مجلس الوزراء من رئيس وعدد من الوزراء لا يتجاوز العشرين من كفاءات وطنية مستقلة، يعينهم رئيس مجلس الوزراء بالتشاور، من قائمة مرشحي قوى إعلان الحرية والتغيير، ويعتمدهم مجلس السيادة، عدا وزيري الدفاع والداخلية اللذين يرشحهما المكون العسكري بمجلس السيادة.

وكانت مصادر كشفت لـ”الشرق” عن إعلان تشكيل وزاري جديد للحكومة السودانية منتصف يناير الجاري.

وفي وقت سابق، تم الاتفاق على حصول “الجبهة الثورية” على وزارات المالية، الرعاية الاجتماعية، التربية والتعليم، الثروة الحيوانية، المعادن، التنمية العمرانية إضافة إلى وزارة الحكم الاتحادي.

وكانت الحكومة الانتقالية، وتحالف “الجبهة الثورية”، وقعا اتفاق سلام نهائي بجوبا في 3 أكتوبر، بعد مفاوضات امتدت نحو سنة.

ويشمل اتفاق جوبا 8 بروتوكولات تناقش قضايا تقاسم السلطة، والثروة، والترتيبات الأمنية، والعدالة والمحاسبة، والتعويضات وجبر الضرر، والرُّحل والرعاة، والأرض.

وتنص الاتفاقية على منح الجبهة الثورية 6 وزارات في التشكيل الوزاري الجديد، كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من مجلس الوزراء، وقادة العملية السلمية، للتوافق على الوزارات المخصصة للجبهة الثورية التي وقعت على اتفاق جوبا للسلام في التشكيل الحكومي الجديد.

وتم الاتفاق أيضاً على زيادة عدد أعضاء المجلس السيادي المكون من 11 عضواً، وتخصيص 3 مقاعد للحركات المسلحة التي مُنحت قياداتها الحق المطلق في التوافق على شغل هذه المقاعد.

الشرق

‫9 تعليقات

  1. عملتها ظاهرة يا حمدوك طيب ما كنت تقول وزارة التربية دي دايرنها للجبهة الثورية و حنخت فيها زول يراعي مصلحة المتضررين من تغيير المنهج.

  2. يا سيد حمدوك الله بسالك عن هذا الشعب الطيب المسكين
    لذلك حتى من الاسماء الثلاثة المرفوعة لكم اذا لم تجد بينهم الأكفأ فلا تجامل كفاية الوزراء الحاليين عديمى التجربة
    اقترح أن يكون وزير المالية كفاءة مستقلة ولماذا لا يعود ابراهيم البدوى والله انه احسن وزراء الفترة الحالية
    وان استبعاده كان مؤامرة
    لازم التغيير يشمل كل مستشارى رئيس الوزراء عديىمى الخبرة

  3. الشعب السوداني الله يكون في عونه اصبح حقل تجارب …. كل حكومة جديده تجرب فيه فشلها ….
    لا اتوقع من اداء الحكومة الجديدة اي نجاح .. بل فشل ثم فشل .. ونرجع تاني للانقلاب .. والرجوع للوراء …
    اللهم لطفك بهذا الشعب المنكوب ,,,

    عاالم بطاالـــــــــــــــة ,,

  4. اعادة ابراهيم البدوي واكرم
    هو الخيار الانسب للشعب
    حمدوك تآمره على الثورة بقى واضح
    هذا البارد حول الفترة الانتقالية الى فترة انتقامية كما قالت وزيرته الشليقة

  5. ناس قحت انفسهم بلا تجربة ولن ياتوا باكفاء لحكم البلد ،،، سياتون بجزم اسوأ من الوزراء السابقين في الحكومتين السابقتين اتوا بجهلاء لسدة الوزارات ولم يحقق ادنى نجاح في مهمامهم تلك، واليوم نخشى ان تاتي قحت وزراء ايضا فاشلين كسابقيهم من الوزراء الفاشلين مثل عباس مدني حرام دا يعين وزير لانه بدون خبرة في ادارة نفسه حتى ،،،،،

    لذلك يا الزفت حمدوك نامل ان تاتي بوزراء اكفاء مش مثلما اتيتم في الحكومات السابقة كانوا فاشلين جميعا وانت اول الفاشلين والله في كل الازمان التي كنت فيها وزيرا فاشلا حتى الآن ولم تحقق ادنى نجاح لشعب السوداني بعد الثورة المجيدة .

    وفشلك ظاهر انظر للسوق بكم الرغيفة وكيلو اللحم وانبوبة الغاز وكم سعر المواصلات كلها تنم على فشلك في ادارة البلد

  6. بعدين لمتين يظل البلد من فشل لفشل من حكومة فاشلة لاخرى افشل ؟

    معقول بلد غني افقره وزرائه وحاكميه يجب اعدام كل من يسرق البلد يا خمدوك الغبي .

  7. اعوذ بالله في السودان ليس دولة وكيف ينصلح الحال؟ ولن ينصلح بتاتا؟ هل لناس الحرية التغير عقول؟ وكيف يعطي وزارة المالية لجبريل؟ اليس هذا مضحكة وكذبة ابريل؟ وزراة المالية يعطي لاقتصادي ملم بشئون الاقتصاد وذو خبرة ونشط في المحافل الدولية. يعطي لانسان يعرف كيف يدير اقتصاد اللدولة وليس لسائح هوتيلات؟ طيب جبريل وزير مالية كيف يتعامل مع موظفيه الاقتصادين في وزارته وهو غير ملم بشئون اللاقتصاد في بلد متجزر فيه الفساد؟ طبعاالقصة تكون فاكة ويتلاعبون به ويعوم الفساد في الوزارة والتصاديق الوهمية والنثريات…ووووو و.اغلب موظفين المالية ورؤساء ادراته لم ينظف من الكيزان؟ درك ياوطن فوضي في فوضي .من اسؤ لاسؤ. اهو حكومة البشير ذاتو؟ كان علي ناس الحرية والتغير بدلا من هذه الطبقة ان يتشارو مع احذابهم وناس سلام جوبا لا ياخذ اي حزب او جبهة وزارة وكل الوزارات ة يعطي لوزراء مستقلين من برفسورات جامعات ذو اختصاص وهم وناس الجبهة يمشو للتشريعي بدل هذا الفوضي وعدم المسئولية؟يالجان المقاومة قلو رائيكم والا ضاع ثورتكم؟؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..