أخبار السودان

اتفاق بين الخرطوم وجوبا على إزالة عوائق التكامل الاقتصادي والتجاري

الخرطوم: الراكوبة

دعا وزير الصناعة والتجارة مدنى عباس، للعمل فعليا لتوقيع البروتوكولات التجارية والإتفاقيات بين السودان ودولة جنوب السودان.

وعاد للخرطوم مساء الأحد، نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، ووزير الصناعة والتجارة بعد أن شاركا، في افتتاح معرض المنتجات السودانية بجوبا.

وقال مدني في تصريح صحفي، إن وفد السودان بقيادة النائب الأول التقى على هامش المعرض برئيس دولة جنوب السودان  سلفاكير ميارديت، الذي أكد حرصة على إزالة كافة العوائق التي تحول بين التكامل الإقتصادي والتعاون التجاري بين البلدين، كما أكد استمراره في دعم عملية إستكمال السلام في السودان.

وأضاف أن السودان يعول كثيراً على العلاقات والتبادل التجاري مع دولة جنوب السودان، مؤكدا وجود إمكانيات ومساحات كبيرة لنمو إقتصادي مشترك بين البلدين للإستفادة من الإمكانيات المتبادلة، فضلا عن العلاقات الإجتماعية والثقافية التي تربط السودان ودولة جنوب السودان.

وكشف مدني، عن عدد من الإتفاقيات التي اعدتها وزارتا التجارة والبني التحتية سيتم تنفيذها عقب الترتيبات والإتفاقيات الأمنية المتعلقة بفتح المعابر بين البلدين لتحقيق الاستفادة من الإمكانيات الكبيرة للتبادل التجاري بين البلدين والتي يمكن أن تبلغ ٣ مليارات دولار سنوياً.

وتابع: “نحن بصدد تشكيل مجلس العمالة المشترك بين البلدين والذي يلعب دورا كبيراً في التنمية الإقتصادية”.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..