بيانات وإعلانات واجتماعيات

هيئة التأمين الصحي بالخرطوم- بيان

هيئة التأمين الصحي في الخرطوم

بيان

أولاً

نريد أن نوضح أننا هيئة التأمين الصحي لولاية الخرطوم، ونطاق عملنا وصلاحيتنا ولاية الخرطوم التي تقدم 70٪ من الخدمة الصحية للمواطن السوداني.

تنبع أهمية هذه الخطوة بجعل الخدمات العلاجية للمحتاجين في متناول اليد وسهلة الوصول، فحالياً نغطي في التأمين الصحي المقابلات، جلسات العلاج الكهربائي والأدوية، ونعمل مع وزارة الصحة ولاية الخرطوم على توفير خدمة العلاج النفسي عبر الاختصاصيين النفسيين في مراكز الرعاية الصحية الأولية لتوفير منافذ تقديم خدمة أكثر انتشاراً.

الأوضاع الاقتصادية الضاغطة، ظروف التغيير التي يمر بها السودان. فجزء من التغيير تغيير مفهوم الصحة لدى المشرعين والمنفذين للبرامج ومن هنا جاء اهتمام الدولة بالافراد ذهنياً وجسدياً.

أضف إلى ذلك أن سياسة النظام البائد كانت تهمل الصحة ككل والعلاج النفسي تحديداً فافتقرت الدولة لأبسط البنى التحتية والكادر المؤهل الذي اما اختار الهجرة قسرياً او الخاص لتقديم الخدمة للمواطن. فكان لابد من تصحيح المفاهيم وإعادة الأمور إلى نصابها الطبيعي من قيام الدولة بمهامها تجاه مواطنيها في الحق في الصحة والعلاج.

هيئة التأمين الصحي ولاية الخرطوم تغطي حالياً 78٪ من المواطنين ونعمل على الوصول للتغطية الشاملة بحلول العام 2025 ضمن استراتيجية الهيئة الجديدة. التأمين الصحي مؤسسة حكومية تتبع لمنظومة الرعاية الاجتماعية مهمتها الاساسية تأمين المواطن صحياً بغض النظر عن الجنس، العرق، العمر، والمستوى المعيشي.

حالياً يتم استقبال وتقديم خدمة المقابلات، الفحص المختبري، الخدمات التشخيصية (الأشعة السينية، الأشعة المقطعية، الرنين المغنطيسي) والعمليات الجراحية للمرضى في المؤسسات الحكومية مجاناً دون أي رسوم يدفعها المواطن، أما الدواء فيتحمل المواطن ربع قيمته فقط.

أما المؤسسات الخاصة فيدفع المريض رسوم رمزية لا تمثل 10٪ من قيمة الخدمة في خدمات المختبر والخدمات التشخيصية (الأشعة السينية، الأشعة المقطعية، الرنين المغنطيسي).

نعمل في الوقت الراهن على شراكات مع وزارة الصحة والمعنيين في مجال الصحة النفسية في القطاع الخاص على تقديم خدمات التأهيل النفسي (مراكز التأهيل النفسي)، وتوفير دورات تدريبية لتدريب أطباء الأسرة لزيادة معرفتهم بالصحة النفسية والمساعدة على توجيه المحتاجين للرعاية النفسية في المسار السليم، كما نعمل على تقديم الدعم المادي والعيني للمراكز والمستشفيات النفسية حتى تُكمل نواقصها وتقدم خدمات علاجية بصورة أمثل نشكر كل الكوادر الصلبه التي تحمل هم الهيئه تطويرا وبناء يد بيد

د. محمد الحاج حمد

المدير العام

زر الذهاب إلى الأعلى