أخبار السودان

في أحداث عطبرة…مجلس عموم النوبة:المجني عليه تم رفعه وهو ينزف بصورة مهينة بعربة الشرطة

أدان مجلس عموم أبناء جبال النوبة بولاية نهر النيل كل أشكال العنف التي شهدتها مدينة عطبرة أمس.

وأكد رئيس المجلس إسماعيل جمعة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس اليوم بقاعة دائرة التوجيه بعطبرة، التزامهم بالسلمية وإتباع السبل القانونية في التعامل مع أحداث الأمس .

وقال إن السلمية كانت السبب الأساسي في نجاح ثورة ديسمبر، مترحما على أرواح شهداء الثورة السودانية وعلى فقيد الأمس، مؤكدا ثقتهم في النيابة العامة لتوليها مهمة التحقيق الجنائي في قضية مقتل المواطن على يد الشرطة، رافضا ما جاء ببيان الشرطة من تسلسل للأحداث.

وأشار جمعة إلى أن الأحداث وقعت عند الساعة السادسة والربع صباحا، حيث أعتدت الشرطة على المجني عليه أمام منزله .

وقال “بعد إصابته بثلاث طلقات نارية تم رفعه بعربة الشرطة وهو ينزف بصورة مهينة وذهبوا به للمستشفى حيث فاضت روحه”.

وعزا رئيس مجلس عموم النوبة العنف الذي صاحب أحداث الأمس من قبل أبناء النوبة للطريقة المستفزة التي تعاملت بها الشرطة مع المجني عليه بعد إصابته في رجله وخصره وعنقه وطريقة رفعه بالعربة، مشيرا إلى أن هذه المعلومات أدلى بها شهود عيان خرجوا لمعرفة مصدر ومكان الأعيرة النارية، إلا أنه استنكر محاولات البعض لإستغلال الأحداث لاتجاهات قبلية وجهوية عبر الطرق على وتر العنصرية مع محاولة تشويه صورة النوبة وصورة مدينة عطبرة، مؤكدا أن النوبة جزء أصيل من نسيج الولاية الاجتماعي والثقافي والرياضي ويحرصون على أمنها وسلامتها وإتباع السبل القانونية لأخذ الحقوق .

وحيا مجلس النوبة وقفة والي ولاية نهر النيل دكتورة آمنة أحمد المكي شاكرا حديثها مع الشباب بالمشرحة وتأكيدها بأن لا أحد فوق القانون ولا حصانة له، مشيرا إلى وجودها حتى كتابة التقرير الطبي وإكتمال الإجراءات الخاصة بدفن الميت، مؤكدا العمل على تفويت الفرصة على دعاة الفتنة.

‫12 تعليقات

  1. ناس عنصريين فقط لا غير يعني شنو مجلس عموم النوبه قتل بهاء الدين تحت التعذيب ولم نسمع بمجلس عموم المحس ولم تقوم قبيلته بالنهب ووالسلب والقتل والحرق وقبله الاستاز احمد الخير لم نسمع بهم فعلوا ما يقوم به النوبه ومافي زول في البلد دي ما عندو قبيله دا زول متهم في تنظيم عصابي وصادر في حقوا امر قبض والشرطه جاءت لتنفيذ امر القبض هو قاوم واعتدى عليهم بالطعن ديل عالم دايرين الفوضى عشا .ن ينهبوا ويسرقوا

    1. واضح أن الشرطة عنصرية ووحشية كمان – يعني شنو في أمر قبض ضد المرحوم وهل أي أمر قبض بنفذوه بالطريقة دي؟ لو المرحوم كان عنده سلاح ناري كان رصصهم قبل أن يخرج عليهم من بيتو! هل تم استدعاءه ورفض الحضور؟ شخص جالس في بيتو يعني ما هربان عشان الشرطة تجي تعمل معاه حركات جهاز أمن قوش الجبناء متشجعين ليهم بكلاش جايين شلة من الجبناء!! لماذا لم يذهب إليه نفر واحد ينادي عليه يا فلان أنت مطلوب في قسم الشرطة فإذا رد بأنه سيأتي للقسم أو رفض يرجع القسم ويأتي بقوة ويتعاملوا معه بما يحفظ كرامته وأنه مجرد متهم وليس محكوماً بالاعدام!

  2. من حقنا جميعا أن تقوم الشرطة بدورها ولكن بمهنية. ولكن من السذاجة إتهام المدافعين عن الحقوق بالعنصرية, والكل يعلم بوجودها رغم إدعاء أن الدين يرفضها.

  3. حديث رئيس مجلس عموم النوبة مع احترامي له مبتور ولايمكن أن يصدقه شخص (يريل في صدره) حيث أنه صور المرحوم بأنه حمل وديع لا جرم له وجاءت الشرطة لتطلق عليه 3 رصاصات لتقتله، وهو بر يء من أي ذنب
    الناحية الثانية
    مع احترامنا لقبيلة النوبه ولكن نجدها في كل حادثة تتعنصر وتجعل الموضوع قبلي
    ليس هناك شخص مقطوع من شجره كل له قبيلته، مش أي حادثة تنقلب عنصرية والأمثلة والحوادث كثيرة، هل هنالك حادث قتل أبشع من الذي تعرض له بها الدين نوري، هل مقطوع من شجره مثلاً، وأحمد الخير، وغيرهم
    أرجو تحكيم العقل، وعدم تبرير الفوضى وتحكيم قانون الغاب

  4. ولدكم حرامي ومجرم عايزين يدو باسطة؟
    الظاهر انتو قايلين انه مافي قانون مع الثورة دي، عنصريتكم دي وعقدكم دي هي سبب بلاوي السودان، وعطبرة شكلها بقت لحم راس

  5. خارج عن العنصرية. خارج دفن الرؤوس في الرمال وطعن ظل الفيل.. الحقيقة ان ظاهرة عصابات النيقرز بها نسبة عالية جدا من أبناءنا النوبة ولابد من مجتمع النوبة التصدي لهذة الظاهرة من داخل مكونهم الاجتماعي. واذا تعاملت الشرطة في حفظ القانون من البديهي ان تكون النسبة كبيرة ان تتصادم مع واحد من أبناءنا النوبة. تمنياتنا من عقلا وكبار أهلنا النوبة الجد تنوير الشباب من مخاطر الانتماء لتنظيم إجرامي..

  6. ما عارف المعلقين شايتين شمال ويمين في موضوع ما اتعرفت كل جوانبه لو حسب الزول بتاع مجلس النوبة ده فالشرطة غلطانة لانه المرحوم لو كان مجرم ما كان موحود في بيتو وكان بكون هارب بعدين ليه الإصابات التلاتة مش واحدة كفاية وتمكن من السيطرة علبه واعتقاله وعلاجه ومن ثم محاكمته، لو حسب حديث الشرطة فالمرحوم غلطان لكن اعتدنا في الغالب على كذب الشرطة واجرامهم وانعدام مهنيتهم اذا ننتظر بيان النيابة او صحفي حقيقي يجبب الاكيدة وبلاش جهل وتجهيل وعنصرية من المعلقين

  7. مجلس عموم ابناء جبال النوبة
    بيــــــــان
    لجماهير الشعب السوداني
    ُــــــــــــــــــــــ
    بسم الله وبسم شعب جبال النوبة المورث والحضارة
    بيان للشعب السوداني بخصوص احدث مدينة عطبرة اليوم الاحد 10/1/2021
    تحية النضال و الثورة لقد تابع الجميع ما جري من احداث بمدينة عطبرة قلعة النضال و مهد ثورة ديسمبر عطبرة ام المدائن عطبرة التسامح عطبرة النسيج الاجتماعي المترابط. فقد صحت المدينة اليوم علي احدث مؤسفة من تخريب و حرق لبعض المؤسسات المدنية و الشرطية ونحن كمجلس عموم شعب جبال النوبة بولاية نهر النيل ندين كل اشكال العنف التي شهدته المدينة َ و ايمانا منا بشعار ثورة ديسمبر التي انتصرت بسلميتها علي قوي الظلام. نحن اذ ندين هذا العنف نستنكر بيان الشرطة التي حملت الكثير من المغلطات تمثلت في. :
    اولا :- سبق البيان التحقيق في الجريمة و حاولت الشرطة ان تدافع عن افردها فأخذت بشهاداتهم وهم طرف في اسباب الاحدث دون الطرف الاخر

    ثانيا :- ذكر البيان ان المجني عليه قاوم رجال الشرطة واعتدي علي مساعد شرطة بالطعن وان المتجمهرين إعتدوا علي الشرطة فستخدمت الشرطة السلاح دفعا عن النفس وهذا يتجافي مع منطق الحقيقة و العقل فالاحدث وقعت عند الساعة السادسة وربع صباحا و حينها يكون الشارع خاليا منطقيا من المارة و إعتداء الشرطة علي المجني عليه كان امام منزله وقد تجمع الجمهور بعد سماع اصوات الرصاص وعندما قامت الشرطة برفع المجني عليه وهو ينزف بغزارة علي عربة بوكسي بطريقة عنيفة لشخص مصاب برصاص واسرعت به مما ادي لثورة جماهيرية لهذا الوضع المستفذ وتحرك الجماهير الي قسم الشرطة مما ادي لاصابة رجل شرطة داخل القسم بالطعن وهذا رواية شهود اعيان.
    ثالثا كيف لمجموعة من رجال الشرطة ان تدخل منطقة بها قسم شرطة دون علم ضباط القسم مما عرضهم للاعتداء الاول من المواطنين وهم لا يفهمون ما يجري.
    رابعا : كيف للشرطة ان تدافع عن نفسها بإطلاق هذا هذا الكم الهائل من الرصاص علي المجني عليه ليصاب بثلاثة رصاصات في الرجل والظهر والعنق كما ظهر في التشريح.
    جماهير شعبنا الوفي نحن اذ ندين الاستخدام المفرض للقوي من الشرطة علي شاب يبلغ من العمر فقط عشرون ربيعا نسأل الله ان يتقبله بقبول حسن مع الشهداء و الصالحين و يلزمنا الصبر و السلوان
    نسأل عاجل الشفاء للجرحي والمصابين من رجال الشرطة و المدنيين.
    وندعو كل جماهير شعبنا علي الهدوء و ضبط النفس و تفويت الفرصة علي المتربصين بشعب النوبة و بثورة ديسمبر المجيدة و نترك مساحة للتحقيق الشفاف النزيه وكلنا ثقة في اجهزتنا العدلية في سرعة اظهار الحقائق وتقديم الجناة للعدالة . وندين ونستنكر كل السلوك النشاذ من الذين حاولوا تحميل الحدث اكثر من ما يحتمل و طرقوا علي وتر العنصرية و الجهوية وعملوا علي تشويه صورة النوبة وتشويه صورة عطبرة في وسائل التواصل الاجتماعي و ضرب النسيج الاجتماعي بعطبرة بهذا السلوك المبتذل الرخيص فنحن شعب النوبة جزء اصيل من نسيج ولاية نهر النيل الاجتماعي والثقافي والرياضي و سوف نعمل مع كل قوي الثورة الحية علي تفويت الفرصة لهؤلاء وبناء النسيج المتين للسودان الجديد الذي يسع الجميع. دون إقصاء لاحد
    عاش شعب النوبة الموروث التاريخ الحضارة.
    عاش السودان قويا
    المجد و الخلود لشهداء بلادي
    مجلس عموم ابناء
    جبال النوبة بولاية نهر النيل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..