أهم الأخبار والمقالات

آثار الجريمة واضحة على أجسادهم.. دفن أحد شهداء طلاب جامعة الجزيرة الأربعة في العهد البائد بـ”بنطاله”

الخرطوم: الراكوبة

قالت هيئة محامي دارفور إن لجنة التقصي والتحقيق في جرائم القتل خارج نطاق القانون والتي شكلتها الهيئة  لمتابعة قضايا الطلاب الشهداء وآخرين ممن استشهدوا في عهد النظام البائد، في متابعة لقضية شهداء طلاب جامعة الجزيرة الأربعة .

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم الثلاثاء,  أن نبش جثامين الطلاب الأربعة قد تم بواسطة اللجنة التي كونها النائب العام الشهر الماضي بعد ان استكملت تلك اللجنة المنوط بها التقصي والتحقيق في الجرائم المرتكبة خارج نطاق القانون كافة متطلبات إجراءات النبش القانونية، وقد قامت  اللجنة المذكورة والمشكلة بواسطة النائب العام بأداء مهامها بمهنية عالية.

وقالت الهيئة من جانبها انه قد توفرت البينة المبدئية الكافية لفتح بلاغات جنائية في مواجهة مرتكبي الجريمة البشعة، والأكثر بشاعة وجسامة، وقد تم دفن أحد الطلاب الشهداء الأربعة بكامل ملابسه وعلى بنطاله الحزام، بصورة مهدرة للقيم الدينية  والكرامة الإنسانية، كما هنالك سعي لطمس معالم الجريمة البشعة المرتكبة، و إخفاء الحقيقة عن أولياء الدم، والرأي العام، والزعم بأن الطلاب الشهداء الأربعة جميعهم، غرقوا في ترعة مياه بمزرعة الجامعة (عمقها لا يتجاوز المتر الواحد)، وآثار الجريمة لا زالت واضحة على جثامين وهياكل الطلاب الشهداء، شاهدة على جسامة الجريمة المرتكبة، لتلاحق الجناة .

وذكرت الهيئة بانها أيضا تواصلت مع مولانا تاج السر الحبر النائب العام، ومع لجنة التقصي والتحقيق في جرائم القتل خارج نطاق القانون والمشكلة بواسطة النائب العام وهي المعنية والمختصة والتي أشرفت على عملية النبش، وذلك لتسريع اعمالها وإجراءات ملاحقة الجناة، والقبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة الرادعة.

‫20 تعليقات

  1. سبحان الله اين شيخ فقيري وائمة شيوخ البشير افونا في قتل ابرياء ودفنهم بملابسهم؟ مفروض تدفنو انتم بملابسكم؟؟؟؟

  2. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يجب محاكمة كل من له صلة بهذه الجريمة البشعة
    الدم قصاد الدم يا قتلة الشباب وما بنرضى بالدية

  3. نحن في بلد لم يعرف العدالة ولو اعدم اي طالب ودفن حيا فلن نجد من يقتص له في اي نظام حكم بالسودان ،،،، لان القضاة والعسكر وعلى مستوى الوزراء مرتشون جميعا وليس منهم شخص يخاف ربه ابدا لذلك لن نرى محاسبة لاي منتهك لحقوق الانسان في السودان ولو اعدم معظم اهل السودان بدم بارد فطريق العدالة مقفل تماما حتى في عهد الثورة هذه …………… لحكومة الثورة عامين ولم تحقق ولم تنزل القصاص لاي مجرم تم القبض عليه حتى الآن مع انه المواطن قتل في هذه الثورة ولم يجد من يحاسب القاتل وحتى حق الشهداء حتى الآن لم نر قصاص اي مجرم ومن قبض عليه لم يحاسب وما اظن بلدنا دا تكون فيه عدالة حتى يتفرق الجميع للاخرة

    بلد العدل فيه غير مطبق وهو سبب الفاسد والقتل والانفلات الحاصل في البلد ؟؟؟؟

  4. البلد ما فيه عدل وقضاته وعسكره مرتشون جميعا فكيف يتم محاسبة كل من قتل مواطنا ظلما ومن غير وجه حق .

    ووزرائه ايضا من الفاسدين واللصوص وحتى على مستوى الرئاسة لصوص .

    من ينزل العدل بين الناس في السودان لا احد ؟ كان على عبدالباريء دا نفسه ما يقدر احاسبها خليك احاسب شخص اخر وهو من الفاشلين حتما .

  5. شاهدت أمس في قناة ليبية معرض لمتعلقات وملابس من نبشت قبورهم من الضحايا ، وقد توافد مواطنين كثر على هذا المعرض ، وقد تعرف بعضهم على ذويهم المفقودين من ملابسهم ومتعلقاتهم ، وقد اقامت هذا المعرض وزارة العدل ، لذلك أرى ان تقوم وزارة العدل عندنا ولجنة المفقودين بأقامة معرض في مكان عام تعرض فيه متعلقات من نبشت قبورهم حتى يتعرف عليهم ذويهم ومن ناحية ثانية فيه فضح لفظائع النظام السابق واجرام الكيزان وفيه أيضا كشف للقتلة الذين مارسوا القتل بدم بارد في اعتصام القيادة ، ومن ناحية أخرى أرى ان يكون هناك معرض دايم ومتحف لهذه الفظايع ، يجب ان تتحرك هذه الحكومة الضعيفة من سباتها ولا تترك الساحة للكيزان الذين بدأوا في الظهور بعد ما رأوا ضعف الحكومة واعلامها ، ظهروا ومعهم حلفاؤهم من السلفيين والتكفيريين ودعاة الكراهية ، وبذا مرة أخرى سوف نرجع لنفس الممارسات القديمة التي انتجت الثورة كأننا يا بدر لا رحنا ولا جينا .

  6. # يا للهول!!! اليس في قلوب هؤلاء الكيزان رحمة..حتي علي الميت!!! الذي يجب إكرامه!!!
    # يا للعار!!! اليس في قلوب علماء السلطان رحمة علي هؤلاء الضحايا!!! العلماء الذين يبكون الخطبة كلها علي صورة!!! ولا يترحمون بأية علي الطلاب الأتقياء المغدور بهم ظلما وجورا!!!
    # يا اللمهانة ايها العلماء !!! تبكون علي الصورة…ولا يحرك فيكم قتل الطلاب الأبرياء ساكنا!!! من انتم ؟؟!! بل من اين اتيتم؟؟!!!
    # الرحمة والمغفرة لكل ضحايا الانقاذ ..والخزي والعار لعلماء السلطان!!! حارقو البخور…ومذرفو دموع التماسيح!!! تجار الدين!!!
    # ان غابت عدالة الأرض…فان عدالة السماء حاضرة!!! عاجلا..ام آجلا!! لانصرك ولو بعد حين!!!

  7. لا حول ولا قوه الا بالله الرحمه الي شهدئنا. ومسواهم الجنه وربنا يعطي اسرهم قوه الصبر والتحمل وحسن العزاء نريده عداله بشفافيه ولست انتقام عدالله ممزوجه باالقانون واخلاق رسولنا الكريم وسماحه اهل السودان ومدارسه العتيقه وان نستمد دروسنا من المرحوم الذي يعيش حتي تلك الحظه معنا نيلسون مانديلا ومن ما اسعدني عندما علمت ان السودانةفي وقت محن مانديلا كان قد اعطئه جواز سفر سوداني يعني كن اساتذت افريقيا وقادتها بسماحه اخلاقنا

  8. وينتفض ائمة الضلال والكذب من اجل صورة في كتاب تاريخ ولا يهزهم قتل ابرياء شباب بهذه الصورة البشعة. يجب محاكمة كل من تواطأ وشارك في عهد الموت.

  9. للذين يقولون بان القضاة مرتشون فان السلطة القضائية جاهزة لمحاكمة من ثبت ضدهم هذه الجرائم ببينات مبدئية هي مهمة النيابة العامة. اتحداكم لو رأيتم قاضياً فاسداً في هذا العهد كما كان يحدث ايام الكيزان. تم فصل ١٥١ قاضياً من الفاسدين الكيزان والمرتشين وجنود جهاز الامن وهنالك كشف قادم بخمس وثلاثين قاضياً اخر. نعمات ما كوزة وانا ممكن اقسم على المصحف انها تكرههم وغير فاسدة وما يعيق عملها هو مجموعة من صغار القضاة يعملون في مكتبها وادارات ضعيفة تعمل معها

    1. القضاء السوداني غير نزيه… ولابد من إصلاح المنظومة القضائية.. يعني 151 قاضي هم مسئولين عن كل الفساد الحاصل في القضائية… اول شي مطلوب إصلاح قوانين السلطة القضائية.. لو عندك قضية في محاكم السودان حتعرف شنو إصلاح المنظومة دي.

  10. وهكذا كان منهجهم وهم يطبقونه لى من تمكنوا من رقابهم ولهم فيه كافة تبريرات الجهاد والتمكين وتقسيم الناس إلى كفار وشيوعيين ومناصريهم وتصنيفهم بمن يهددون تمكينهم في السلطة واحتكارهم لملذات الدنيا وهو منهج ما لا يتم إلا به فهو حلال – لعنهم الله بمنهجهم في الحياة ومناهجهم في التربية والتعليم

  11. لا حول ولا قوه الا بالله هذا إجرام ما بعده إجرام بدعوى كذب وهي لله وما لدنيا قد عملنا. فقد استباح هاؤلاء المجرمين القتله دماء المسلمين بحجه حمايه الدين.
    لعنه الله على الكيزان أعداء الله والوطن والانسانية.

  12. والله ياجماعة حصل شي عجيب

    دعانا احد الاصدقاء لصيد سمك في احدى ترع المشروع وفي منطقة محددة غرزت سيارتنا نيسان باترول مع انه الارض دلجة جاءنا صديق بي بوكس دفع رباعي وايضا البوكس تعطل عندنا صديق ميكانيكي يسكن ود المجدوب اتصلنا عليه وحضر فورا بسيارته الادا
    والله ال 4 لاستك نامت
    وقريب المغرب جاء شباب بي كارو في الطرف التاني من الترعة سألتهم ياجماعة اولاد دارفور المقتولين وين وجدوهم
    والله العظيم قالوا لينا بس في مكانكم ده بالظبط
    والله على ماقول شهيد .

  13. والله ياجماعة حصل شي عجيب

    دعانا احد الاصدقاء لصيد سمك في احدى ترع المشروع وفي منطقة محددة غرزت سيارتنا نيسان باترول مع انه الارض دلجة جاءنا صديق بي بوكس دفع رباعي وايضا البوكس تعطل عندنا صديق ميكانيكي يسكن ود المجدوب اتصلنا عليه وحضر فورا بسيارته الادا
    والله ال 4 لاستك نامت
    وقريب المغرب جاء شباب بي كارو في الطرف التاني من الترعة سألتهم ياجماعة اولاد دارفور المقتولين وين وجدوهم
    والله العظيم قالوا لينا بس في مكانكم ده بالظبط
    والله على مااقول شهيد .

  14. والله ووالله ووالله وووووالله

    لو ما تم قتل اواعدام او انتزاع ارواح كلاب الامن والاجهزة الامنية المجرمة الكيزانية لن نعترف بامما قد تخلصنا من الخنازيررررر والكلالالالالالالاب الاسلامويييين …. وطالما المجرمين برهان وحميررررتى يتنفسااااان فلن ولن ولن ولن ولن تكوووون هنالك عدالة

    هل اعدم قتلة الاستاذ الخير
    متى سيعدم قتلة الاستاذ الخير
    ماذا فعل نبيل المحامى فى جريمة الاعتصام

    بلد وهههههههههههم
    بلد زرييييييبة
    تفووووووووووو

  15. والله الغظيييييم ولو اكفر قسمى بصيام الدهر

    البلد مااااااااااااافيها عداااالة

    الا للجنجويد
    وبرهان وشلته
    الشرطة
    امن الكيزان الجديد
    بقية اجهزة الحركات المسلحة

    تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

  16. البكاء والنحيب على صورة على غلاف كتاب تاريخ بينما الصمت المريب وغض الطرف عن القتل والسحل والابادة والاغتصاب ….؟!…يا ائمة الضلال….!!!

  17. والغريبه ناس البشير في قتل المعارضين لايحتاج لاي وقت علي موت لكن حكومتنا بالا طويل الله اعلم سوف تحاكم اولاد الحرام القتله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..