مقالات وآراء

الي النائب العام: هل حقآ وصل عدد السجناء بدون محاكمة الي نحو (٢٠) الف؟!!

١-
كلما سالنا النائب العام في الخرطوم عن سبب بطء اجراءات محاكمة السجناء السياسيين القابعين اكثر من عام في كثير من سجون السودان بلا محاكمة، جاء الرد، ان محاكمة مثل هؤلاء السجناء السياسيين الذين كان لهم شآن كبير في النظام السابق تحتاج الي تروي وصبر في جمع الادلة والمعلومات عن التهم قبل تقديمهم للمحكمة…وانه شيء عادي البطء في الاجراءات!!

٢-
كلما طرحت الصحف المحلية تساؤلاتها عن سبب تاخير محاكمة سجناء في كوبر اكتملت معهم التحقيقات بصورة كاملة ولم يقدموا للمحاكمة، جاء الرد ان السبب تفشي فيروس “كورونا”!!، علمآ بان دول كثيرة زغم تفشي المرض فيها ظلت علي الدوام تحافظ علي تقديم المتهمين للمحاكمات!!

٣-
كلما سالنا النائب العام عن سبب بقاء السجناء التسعة وعشرين في سجن كوبروهم الذين ارتكبوا جريمة قتل المعلم/ احمد خير دون تنفيذ القصاص فيهم بعد صدور حكم المحكمة في يوم الاثنين ٣٠/ ديسمبر ٢٠١٩، لا نجد منه اي رد!!

٤-
كلما سالنا النائب العام عن سبب بقاء السجين/ أبوزيد حمزة في سجن كوبر طوال مدة (١٢) عام، بعد اغتياله الدبلوماسي الامريكي/ غرانفيل عام ٢٠٠٨، ولم ينفذ فيه حكم الاعدام شنقآ بحسب الحكم الصادر ضده في عام ٢٠٠٩؟!!، وطوال هذه الاعوام هو مقيد في انتظار التنفيذ، هي حالة نادرة لم يمر بها سجين سوداني من قبل ، ولم نسمع ولا قرأنا عن سجين محكوم عليه بالاعدام قضي عشرة اعوام في كوبر او اي سجن سوداني اخر ولم ينفذ فيه صدور قرار المحكمة بالشنق!!

٥-
سبق ان قمت من قبل بتوجيه سؤال للنائب العام، عن سبب تقديم الرئيس المخلوع لمحاكمة مدنية وليست عسكرية، بينما تم تقديم المتهم “المدني” / موسي هلال للمحكمة عسكرية؟!!..ولماذا دائمآ منذ عام ٢٠١٧ تتاخر دائمآ مواعيد محاكمته عن عمد؟!!..وهل يحق لوزارة الدفاع تاخير محاكمة موسي هلال ثلاثة اعوام؟!!

٦-
هناك اقاويل كثيرة واشاعات في الشارع السوداني وجدت من يقتنع بها، مفادها ان الحكومة الانتقالية برئاسة حمدوك لا ترغب اطلاقآ في محاكمة السجناء السياسيين وقادة النظام السابق القابعين في سجن كوبر وباقي السجون الاخري الي حين تشكيل الحكومة القادمة بعد انتخابات القادمة!!، وان اعضاء مجلس السيادة يحبذون فكرة بقاء السجناء بدون تقديم محاكمات في عهدهم.. لان محاكماتهم قد تكشف الخطير عنهم .. وعن سنوات حكمهم في القوات المسلحة.

٧-
اجريت اتصال مع صحفي يقيم في الخرطوم وسالته ان كان علي علم ودراية بعدد السجناء السياسيين وغير السياسيين ممن هم حتي الان في هذه السجون بدون محاكمات؟!!، واجاب، بانه لا توجد اي احصائية رسمية صادرة من وزارة الداخلية بعدد السجناء (المظاليم)!!، ولا توجد اي جهة رسمية يمكنها ان تخمن كم هم عدد السجناء،…ولكن هذا لا يمنع التخمين – الكلام للصحفي – ان عددهم يفوق ال(٢٠) الف سجين وقد يزيد بكثير!!

٨-
من اشهر السجناء السياسيين في سجن كوبر، والذين اختفت اخبارهم بصورة كاملة حتي يخال للمرء انهم خارج السجن: الدكتور/ عوض الجاز، احمد محمد علي حسن الفاششوية!!

٩-
واسال النائب العام:
هل من حق النيابة العامة ان تبقي المتهم في الحجز الي ما شاء الله؟!!
هل من حق النائب تاخير وتعطيل تقديم المتهمين للمحاكمة؟؟!!
واذا كانت الاجابة بالنفي، اذآ ماذا نسمي هذه السياسة التي تمارس اليوم في النيابة العامة؟!!

١٠-
مرفقات لها علاقة بالمقال:
(أ)-
محاكمات رموز النظام السابق قد تنتهي في عام ٢٠٢٤!!

محاكمات رموز النظام السابق قد تنتهي في عام ٢٠٢٤!!


(ب)-
السودان: تأخُّر تحقيق العدالة في حملة القمع في 3 يونيو…
https://www.hrw.org/ar/news/2020/06/03/375281
(ج)-
تعليق عمل المحاكم “جزئيا” بالسودان جراء كورونا…
https://al-ain.com/article/suspending-the-work-of-courts-in-sudan-corona
(د)-
خلو محاكم نيالا من القضاة…
(2020-08-18- “سودان مورنينغ”:- كشف نزلاء من داخل سجن كوبر بنيالا خلو المحاكم من القضاة وقال نزلاء ل_(سودان مورنينغ) إن المحاكم ظلت خالية منذ أكثر من (8) أشهر وبعضهم مكث عاما كاملا بالسجن دون محاكمة، وناشد النزلاء وزير العدل بضرورة التدخل العاجل وإيجاد حلول آنية وتعجيل النطق في قضاياهم التي لم يتم النطق فيها، وأكد أحد النزلاء أنه مكث عاما داخل السجن دون إجراء أي محاكمة بحجة خلو المحاكم من القضاة، واستمرار تأجيل المحاكمات، مما جعل السجن يكتظ بالمساجين.)

بكري الصائغ
[email protected]

 

تعليق واحد

  1. الذهبى فى طرحه الحاذق ولكن ماذا لو تمت معاملتهم بالتى هى احسن كان يكونوا مع اهليهم طالما نحن نمعن فى التماطل والتسويف والى ان يدانوا نقدمهم الى محاكمة والى متى يعانى المواطن من شظف العيش و كذلك مدارسنا مغلقة وانتاجنا متدنى سياسات داخلية وخارجية تحتاج الى رجل ثورى لامماطلة ولامحاصصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..