أخبار السودان

هجوم جديد.. “الحرية والتغيير”: موازنة 2021 على “نمط” موازنات النظام البائد

الخرطوم: الراكوبة

انتقد عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير الهادي محمد، موازنة العام الحالي (2021).

وقال الهادي، خلال ندوة حول حقائق موازنة 2021 بدار المهندس مساء الثلاثاء، إن الموزانة لم تأت بجديد بل انها سارت على نفس نهج ونمط الموازنات التي كانت تعد في عهد النظام البائد حيث انها موازنة بنود وليست موازنة برامج.

واوضح أن الموازنة أحدثت فائضا ظاهريا بلغ 100 مليار جنيه، وذلك لأن الايرادات بلغت 998مليار جنيه سوداني فيما بلغت المصروفات 898مليار جنيه، لكنه استدرك قال هناك عجز نتج من اضافة الموازنة الاتحادية لجملة الموازنات الولائية نتج عنه عجز بمبلغ 94 مليار (اكبر من عجز موازنة العام السابق) عازياً ذلك العجز لزيادة الانفاق.

كما عاب على هذه الموازنة انها اعتمدت في ايرادتها على الضرائب والجمارك وايرادات الوقود معتبراً ان ذلك الأمر يمثل مخاطر كبيرة في حال عدم تحصيل تلك الايرادات من تلك الجهات، وفي نفس الاطار قال ان الموازنة ركزت على الصرف على الانشطة الاستهلاكية.

وفي المقابل قال عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير “ان الحل يكمن في الصرف على الانشطة التنموية حتى يكون العائد اكبر”.

وأضاف: “في الوقت الذي تقول فيه الحكومة ان هذه الموازنة تركز على معاش المواطن لكن بالنظر لهذه الموازنة نجد أنها تركز جل صرفها على الأجهزة الامنية والسيادية على حساب التعليم والصحة والزراعة، وصفاً ذلك الأمر بالخلل المعيب في إعداد الموازنة”.

ومن أجل صلاح ذلك الخلل طالب الهادي، الحكومة بالتركيز على التنمية والصرف على القطاعات الانتاجية خاصة الزراعة والصناعة معتبراً ان تلك القطاعات لها القدرة على إحداث الفرق.

‫2 تعليقات

  1. شوفوا يا قحت مسك العصا من نصه ما بفيد
    حمدوك ظهر واضح انه اداة كيزانية جنجويدية هو وكل حكومته خاصة الجدة بطة هبة
    يلا انفضوا يدكك منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..