أخبار السودان

بحضور “التعايشي”.. الإدارات الأهلية تناقش القوانين والتعايش السلمى

الخرطوم: الراكوبة

التقى بمنزل رئيس الادارة الاهلية في السودان صديق ودعة، جمع من ممثلي الادارات الاهلية بحضور اعضاء مجلس السيادة، وممثلي وزارة الحكم الاتحادي وذلك لمناقشة وضع قوانين للادارات الأهلية تأكيدا لدورها الكبير في حفظ الامن ودعم الاستقرار. من جانبه أشاد عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي, بدور الوزارة وتنظيمها لحقوق الادارة الاهلية المنصوص عليها، وأكد بحسب وكالة السودان للأنباء, ان الإدارة الأهلية هي السلطة الفعلية، وان القوانين تأتى لتنظيم العلاقات الافقية والرأسية لكل المكونات الاهلية والرسمية.

وتحدث وكيل وزارة الحكم الاتحادي د. حسان نصر الله حول المؤتمر الذي اقيم بالخرطوم مؤخرا بخصوص مشروعات قوانين الحكم  اللامركزي، موضحاً سياسات واستراتيجيات تنظيم قوانين الادارة الأهلية.

‫6 تعليقات

  1. الادارة الاهلیة ادخلها الاستعمار الانجلیزی فی العشرنیات من القرن الماضی للتحکم فی المجتمع السودانی باقل تکلفة, وکان الغاء الادارة الاهلیة واحد من الشعارات الاساسیة لثورة اکتوبر , وقام نظام مایو بالغاٸھا اول ایامه واقام الحکم المحلی والضباط الاداریین ,فبعثتها الانقاذ وعینت اها امراء فلول ,وهم الذین یفرفرون الان یا تعایشی یا عبیط.

  2. كنا نكتب لكم عن نظام الادارة المركزي الاداري البحت ولي فيه ياة ولا أحزاب وهو نظام مديري المديريات ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز ومجالس البلديات والأرياف وعموديات المدن وشيوخ القرى فهو نظام يشعله إداريون موظفون عموميون مراكزه العليا الوزارات في المركز بقيادة رئيس مجلس الوزراء نزولاً لمديري المديريات ونوابهم أو مساعديهم الذين يمثلون الوزارات فمثلا مساعد مدير المديرية للصحة وللزراعة وللتعليم إلخ ويليهم نزولاً محافظو المحافظات ومساعديهم أو نوابهم مثل مديري المديريات ويلي هؤلاء مديرو المراكز ورؤساء البلديات ومجاس الأرياف التابعة لهم ثم تأتي بعدهم الادارة الاهلية كسلطات شبه قضائية من محاكم عمدات المدن والشراتي وشيوخ القرى .
    وحيث لم يتجاوب معنا أحد فخموا وصروا فقد جاءكم الجهلاء أمثال حميدتي والتعايشي ليفرضوا عليكم حكم الإدارة الأهلية والقبلية حتى في الخرطوم!

    1. الا تلاحظ ان جميعهم اولاد غرب حيث يعشش التخلف وتنشط الادارة الاهلية؟
      المديرية الشمالية والجزيرة والخرطوم لا يوجد بها مشايخ او عمد الا اذا اراد النازحون الجدد من امثال صديق ودعه والتعايشي ان يخلقوا لهم سلطات في هذه الجهات بعد ان دمروا بلدانهم بالحروب الاهلية

  3. اذا كان المكون العسكري وناس الجنجويد وناس قحت الكتكوتة منتظرين من الادارة الاهلية ان تنجدهم فقد خاب فألهم فالادارة الاهلية كانت وستظل دائما وابدا اداة من ادوات التخلف منذ التركية والمهدية والحكم الثنائي وبعد خروج الاستعمار وفي مايو والانقاذ. فهي ذليلة لانظمة الحكم من اجل فتات الطعام. وهي لا تملك ما تقده لهم وكل همها ان تملأ بطنا وتنفخ كرشها. هل هذه الدولة الحديثة التي كنا نرنو اليها يا ابراهيم الشيخ يا متآمر.

  4. “صديق ودعة” الاداره الاهليه هى الفلك الذى يستقلونه الكيزان وما علاقه ودعه بالاداره الاهليه ياتغايشى ناس الاداره الاهليه سقطوا فى الانتخابات بين قبائلهم وحدين جو المجلس بواسطه اتحادات مزارعى الجزيره ” كيف تحى من هو رميم ” وانت الجابك منو هل الاداره الاهليه هى مثلها مثل الكيزان وجل وكلاء البشير فى الانتخابات المزيفه ” فكونا من الاداره الاهليه وماتهدوروا بيها زمننا

  5. يقول الكيزان ملاعين لا خلق لا دين كذلك الجنجويد والجبهة الثورية والاصم والدقير ومريم المهزومة وكذلك حمدوك:

    الراكوبة تحذف اي حقيقة تتعلق بالمجرم التعايشي نعم علقت عشرات المرات على هذا المخلوق الحاقد المجرم التعايشي فلم ينشر تعليقي
    التعايشي يقوم بدور قذر جدا في تمكين العسكر والجنجويد وهاهو يعود كلاجيء كاذب من بريطانيا لكي يحاول مع سييده الجنجويدي حميدتي اعادة الروح لجثة الادارة الاهلية كما انه يحرض وبتبنى تاجبج العنصرية لدى سكان الكنابي لكي يشعل الخرب في الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..