أخبار السودان

رئيس قسم المزارع السمكية، جمال ابراهيم حامد، للراكوبة: النظام البائد منح مزرعة أسماك للمنظمة العربية

عدد رئيس قسم المزارع السمكية بإدارة الأسماك والأحياء المائية جمال ابراهيم حامد المشكلات التي تواجة إدارتهم وقال إن الموارد السمكية تحتاج إلى إرشادات ومتابعة _ وسن قوانين جديدة مواكبة مضيفا إذ عدم وجود مختصين يُعد عائقا كبيرا في تطوير المجال _ بالإضافة لعدم التدريب للكوادر الموجودة وطالب ابراهيم في حديثه للراكوبة لجنة التمكين بفتح ملفات الفساد بإدارة الأسماك وإسترداد أصولها وممتلكاتها مشيرا لمزرعة أنتزعها الوزير السابق في العهد البائد فيصل حسن ابراهيم ومنحها للمنظمة العربية للتنمية الزراعية وأستكمل هناك مشاكل تتعلق بالادارات الاخرى..

الخرطوم _ امتنان الرضي

ماهي المشكلات التي تواجة إدارة الأسماك وقسم الإستزراع السمكي خاصة؟

يقول أن أبرز مشاكلنا عدم تعيينات جديدة لمتخصصين في الإستزراع السمكي إذ معظم التعيينات في عهد النظام البائد من حظوا بها من قطاع  البياطره لافتا عُين “500” بيطريا في وقت واحد في العام 2005 في وقت لم يُعين مختصين في مجال الإستزراع السمكي أو الانتاج الحيواني الا عددا قليل.

يضيف كذلك عدم وجود مزرعة إرشادية بإدارة الاسماك  لافتا كانت لدينا مزراعة بمنطقة الشجرة لكن إنتزعها الوزير السابق في الحكم البائد فيصل حسن ابراهيم ومنحها للمنظمة العربية للتنمية الزراعية ويجب أن تُسترد بواسطة لجنة إزالة التمكين وأضاف هناك مشاكل تتعلق بالادارات الاخرى..

ماذا  عن التدريب والتأهيل في مجال الإستزراع السمكي؟

لا يوجد تأهيل ولا تدريب للكوادر الحالية ومنهم من لم يحصلوا على درجات عليا في الهندسة الزراعية إضافة لقله عدد الصيادين المدربين. لافتا في السابق كان المركز القومي للأسماك يُمنح خريجي الثانوي  الدبلوم التقني ليعملوا كضباط أسماك..

كيف يُقدر إنتاج الأسماك من الاستزراع السمكي؟

لا يوجد إحصاء ولا توجد دراسات تقديرية للمخزون السمكي لنقص في الكوادر والحواسيب والمعينات المطلوبة لذلك..

هل هناك قانون يحمي الموارد السمكية؟

حماية الموارد السمكية ضعيفة وتحتاج إلى متابعة ونشاط من الصيادين في المياه العذبة والمياه المالحة. وعلى الدولة عمل إرشاد ومتابعة المخالفين لقوانين الصيد وأشار  (شباك السلكة مثلا) وذلك يحتاج إلى قوارب سريعة بماكنيات.

كيف يُصدق لمزارع الأسماك؟

توجد مصائد طبيعية تشمل المصائد النيلية ومصائد المياه المالحة بالبحر الاحمر وتصدِق للصادر والوارد من الأسماك لكنها تحتاج لمزيد من الدعم خاصة أنها تغطي مساحات كبيرة وتحتاج لقوانين جديدة مواكبة..

يقول فيما يخص المصائد البحرية تواجة مشكلة صيد بالجرف اي “سفن لجرافات ” أو الصيد بالضوء وأشار إلى (سفن الشانشيلا)  من قبل سفن مصرية وأجنبية مضيفا و تمثل خطر على المخزون لعدم وجود مؤشرات او دراسات للكمية الموجودة من الاسماك.

هل هناك تجارب لزراعة أنواع أخرى من الأسماك؟

جُرب إستزراع الجمبري في ملاحات باعبود ولكنها توقفت الان.

ما سبب توقفها؟

عدم وجود أسواق محلية وإختلاف الثقافه الغذائية في السودان يضيف كما أن التصدير مكلف ماديا..

نواصل..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..