أهم الأخبار والمقالات

صندوق النقد: وضع شروط مسبقة لإعفاء السودان من ديونه

أكد صندوق النقد الدولي أنه يعمل بجهد مع السودان لوضع شروط مسبقة للإعفاء من الديون، مشيرا إلى أنه سيتم إجراء تقييم للبرنامج في مارس.

وشددت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا على أنه هناك دعم قوي من الولايات المتحدة وبريطانيا وأعضاء آخرين بالصندوق لجهود لمساعدة السودان على نيل إعفاء من الديون.

وقالت جورجيفا في مؤتمر صحفي عبر الانترنت “نِأمل بأن نقدم بأسرع ما يمكن إلى الدول الأعضاء حجة قوية بشأن السودان للاستفادة من مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون حتى يمكن لذلك البلد أن يعود للاندماج في المجتمع الدولي”.

وأضافت أنها “تتوقع أنه في مارس سيكون لدينا المزيد الذي نبلغكم به”.

وكانت وزيرة المالية في السودان هبة محمد علي، قد أكدت في 7 يناير الجاري، أن بلادها وقعت اتفاقية تسمح للخزانة الأميركية بدفع 1.2 مليار دولار للبنك الدولي وهي خطوة تفتح الباب للاقتراض من البنك الدولي.

وأضافت أن المانحين يعطون فرصة الاقتراض للبلد الذي يقوم بإصلاحات اقتصادية.

“تأتينا مبالغ بأشكال مختلفة، إلا أن الدولة المانحة لا تميل إلى إعطاء “أموال نقدية”، ومن أهم شروط منح الأموال النقدية للسودان إجراء إصلاحات في مكافحة الفساد”، وفق ما قالت وزيرة المالية.

إلى ذلك، توقعت أنه مع مارس المقبل يمكن البدء في الإجراءات بينما في يونيو يمكننا البدء في الحصول على قرض.

وأشارت إلى أن القروض التي ستحصل عليها بلا

دها من صندوق النقد الدولي ستنفق فقط على القطاع الزراعي والصناعي والثروة الحيوانية والبنى التحتية.

وأكدت الوزيرة هبة محمد علي أن زيارة مديرة بنك الاستيراد والتصدير الأميركي في وقت سابق هذا الشهر، ساهمت في إعطاء ضمانات للقطاع الخاص الأميركي للاستثمار في السودان.

العربية

محتوى إعلاني

‫5 تعليقات

  1. لم تحدد وزيرة المالية الفساد المالى الذى ذكره صندوق النقد الدولي فى شروطه..ولم تحدد طريقة اصلاح ذلك الفساد ..وحطتها ببرنامجها للإصلاح حتى يعرف العامة حجم الفساد المقصود وآلية علاجه وكم من الزمن يستغرقه..

  2. دي فرصه جيده تحفس علي وصول الشركات الي السودان ومما يساعد علي النمو الاقتصادي وانا هنا اشجع الحكومة علي عمل تنوير اقتصادي لجمع السفراء وإيصال الرساله إليهم عن نية الحكومه في مشاريع اقتصاديه علي اي دوله تتيح الفرصه المناسبه إليها في جميع المشاريع. الثروه الحيوانيه الزراعه الأسماك الحديد النحاس الذهب الفوسفات الزنك النحاس. كل المعادن موجوده داخل الأرض في السودان والطرق والكباري المواصلات السكه حديد الان العالم في السنين القادمه البحث عن الغذاء وهذا هو الفيصل السودان يتمتع بارض لم تزرع اصلا فارجوا ان تكون الرساله وصلت لكي السودان يعيد عافيته أمام العالم وانا متأكد اذا السودان بادر بالمشاريع الاثتثماريه سوف يجد حظوظ من البنك الدولي مما يساعد دول الجوار او القاره الافريقيه من إنتاج الزراعي والصناعي الي نقل التجربه مما يحفز القاره الافريقيه بالنهوض من عدم الديون من البنك الدولي ودي فرصه نادره تجدها الا مثل السودان لانه ذو مساحات واسعه وتربه خصبه ومياه وخبرة رجاله في كل سبل التعليم الأكاديمي والسودان من الدول المهمه في الموقع الجغرافي الي كل العالم وكثرة المعادن داخل الأرض واظن هذا هو ما يجعل الدول الكبري تتصارع عليه من حيث الاثتثمار والله الموفق

  3. وأشارت إلى أن القروض التي ستحصل عليها بلا

    دها من صندوق النقد الدولي ستنفق فقط على القطاع الزراعي والصناعي والثروة الحيوانية والبنى التحتية.

    سأبيع زجاجة الثمن وسأشترى بثمنها بقرة وستتكاثر الابقار وسأبيع البقر واغتنى وسأتزوج وسأنجب ولدآ لأربيه على مكارم الاخلاق فإن لم يسمع الكلام … س وس وس وسننجلط

  4. ان لم يتم اصلاح وزارة العدل بكاملها، ومحاكمة فسدة النظام الساقط كلهم من في الداخل ومن هرب منهم….!!
    لن يتم اعادت الاموال والمليارات المنهوبة من بنوك الخارج !!! ولن تساعد المنظمات الدولية في اعادتها.
    لم تنجح تونس فى محاكمة لصوصها!! ولم يتبقى لها الا القليل من الفترة المسموح بها، وكذالك اليمن ومصر…
    وبانقضاء المدة سوف يُسمح للصوص بالتصرف بالاموال المنهوبة من الشعوب!!

  5. الكل ينتظر الصين لأعلان اعفاء السودان لديونها عليه . صمت الصين منذ سقوط نظام الكيزان وعدم حتى اصدارها بيانات تؤيد الثورة , خزل الكثيرين من افراد الشعب السودانى الذى كان ينظر الى الصين بأنها دولة صديقة ولكن يظهر ان هذه الأيام كل ينظر الى مصلحته الخاصة , وطبعا مصلحة الصين كانت فى عهد النظام البائد حيث الفساد والذى لعبت الصين فيه دورا كبيرا فيه . يجب التعامل مع جمهورية الصين الوطنية فهم يساعدون كثيرا من الدول النامية بدون مقابل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..