أخبار المنوعات

شبكة صيحة تدرب عدداً من النساء على النجارة والكهرباء

الخرطوم: عازة أبو عوف

دشنت المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الإفريقي (صيحة) بالتعاون مع السفارة الفرنسية وجمعية تعاضد الخيرية ورشة للنساء العاملات في حرفة النجارة والكهرباء بمحلية امبدة الحارة ٤٢.

وأعلنت منسق شبكة صيحة بالسودان يسرا عكاشة، أن ١٧ شابة يعملن في ورشة النجارة و٧ في صيانة الكهرباء بعد تدريبهن على هذه المهارات. وأشارت خلال افتتاح التدريب اليوم الثلاثاء، أن النساء قاومن عدم العدالة في الحصول على الموارد، وأن صيحة اتجهت منذ سنوات للعمل في خلق فرص جديدة للعمل من أجل تحسين سبل كسب العيش.
وأوضحت أن مشروع دعم النساء في المناطق الطرفية تم بتمويل من للسفارة الفرنسية وكشفت عن مشاريع أخرى في مدينة الفتح بامدرمان والتي تمت بدعم من منظمة قلب ويد.

وقالت يسرا ان شبكة صيحة بدأت مشاريع كسر التنميط في العمل للنساء ثم واصلت العمل في المجالات الحرفية حيث دربت اكثر من ٥٠٠ من النساء على مهن التبريد والتكييف وكهرباء السيارات والنجارة.

ونوّهت الى ان المتدربات واجهن صعوبات في التوظيف في الشركات لذلك اتجهن الى خلق فرص لأنفسهم من خلال عمل مشاريع لهن وكشفت عن دعم صيحة لذلك.

فيما كشفت ام الخير (احدى العاملات بورشة النجارة) عن استفادتها من المشروع وقالت لـ(مدنية نيوز): (تلقيت ٣ دورات تدريبية واليوم اعمل بالصيانة في المنازل ولو توفرت امكانيات سأفتح مكاني الخاص وليس هناك شيء صعب على النساء).

من جهته اعتبر رئيس قسم التعاون بالسفارة الفرنسية باسكال هونس، التغيير الذي حدث بالسودان فرصة كبيرة، لكنه كشف عن عدم وضوح فيما يختص بمستقبل السودان، وقال انه ليس هناك مستقبل للسودان دون مشاركة النساء في المجالات الاقتصادية والسياسية، واضاف ان مستقبل السودان يعتمد على مشاركة النساء ورفع مقدراتهن.

وأوضح أن السفارة الفرنسية منذ سنوات تعمل مع صيحة لدعم النساء وتمكينهن من الحصول على المهارات والمقدرات الاقتصادية، بجانب الحصول على مكانة افضل في المجتمع. وأضاف: (ما رأيته اليوم من حرف لدى النساء ليس متوفرة لدي شخصيا، وطلبت منهن تدريبي أثناء العطلة).
مدنية نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى