أخبار السودان

مظاهرات بالفاشر وعطبرة تطالب بالخبز

شهدت مدن الفاشر بولاية شمال دارفور وعطبرة بولاية نهر النيل مظاهرات طلابية تطالب بالخبز وذلك بعد مظاهرات مماثلة سيرها طلاب الدمازين بولاية النيل الازرق في وقت شهدت اسعار الخبز ارتفاعا في كافة الولايات .
وشهدت مدينة الفاشر بولاية شمال دارفورخروج المئات من طلاب الثانويات بمدينة الفاشر يوم الخميس في مظاهرات حاشدة تنديداً بالأوضاع الاقتصادية المتردية والانعدام الكامل للخبز المدعوم في المدينة .

واتجه التلاميد من مدارس الأحياء الشرقية من المدينة ن نحو الأمانة العامة لحكومة الولاية مرددين هتافات (دايرين رغيف – دايرين رغيف) ونددوا بالغلاء .

وخاطب والي الولاية محمد حسن عربي الطلاب المتظاهرين متعهدا بحل مشكلة الخبز و بعد الجلوس مع اللجنة التسيرية للمخابز لتحديد سعر الخبز مع مراعاة حقوق المواطنين والطلاب أوضح إن السعر الحالي للرغيف غير مجزي لاصحاب المخابز لزيادة تكاليف الترحيل والوقود وحتى سعر الدقيق. ووعد بعقد لقاء مع كافة طلاب الولاية الاثنين المقبل بمدرسة دارفور الثانوية للاستماع إلى مشاكلهم .

وفي العاصمة الخرطوم أصدرت حكومة ولاية الخرطوم قرارا بإنتاج و توزيع الخبز المدعوم بوحدة الوزن ( الكيلو ) وان يبلغ سعر بيع الكيلو من الخبز للمواطن 50 جنيها .

ونص القرار على توفير ميزان رقمي( إلكتروني ) لكل مخبز . وهددت اي كافتيريا أو مطعم يعمل بالخبز المدعوم بالمساءلة القانونية .

كما هدد المخالفين للقرار بسحب الرخص التجارية و الصحية عند التوقف عن تقديم الخدمة و توزيع حصة المخبز المتوقف عن العمل للمخابز العاملة وسحب الرخصة التجارية للمطاعم و الكافتيريات التي تعمل بالخبز المدعوم
وفي ولاية نهر النيل خرج طلاب مدرسة عطبرة الصناعية امس فى مظاهرات احتجاجا على زيادة اسعار وجبات الافطار الى نحو 80جنيه.

وقال بدرالدين حسين لراديو دبنقا ان المظاهرة انطلقت من المدرسة الصناعية فى حوالى الساعة العاشرة صباحا واحرق خلالها المتظاهرون الاطارات واغلاق الشارع الرئيسى امام المدرسة منددين بالاوضاع القتصادية المتردية وغلاء اسعار الوجبات بالمدارس حيث ارتفع سعر السندوتش الى 60 -80جنيه،وانفضت المظاهرة دون تخل من الاجهزة الامنية.
وفي ولاية الجزيرة وعد والي الجزيرة الدكتور عبد الله الكنين بانفراج ازمات الخبز والوقود والغاز مشيراً إلى ابتداء من غداً السبت .
وقال في تصريحات لراديو دبنقا إن الحكومة التزمت بزيادة حصة الولاية من الدقيق إلى 6000 جوال ، 200 متر مكعب من الجازولين والبنزين .

وقال إنه طالب مجلس الوزراء بإصدار قرار استثنائي للسماح بالتعيينات موضحاً إن الشواغر الوظيفية في الولاية بلغت 3 آلاف وظيفة مؤكداً أهمية لغطية مشكلات التعليم والصحة .

دبنقا

محتوى إعلاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..