أخبار السودان

إضراب العاملين بمصانع السكر السودانية ومركز التدريب على خلفية مطالب لم تنفذ

دخل عمال وموظفي مصنع سكر الجنيد، أمس الخميس، في إضراب مفتوح عن العمل، حيث توقفت كل أعمال الحرق للمحصول بالإضافة إلى إضراب الموظفين والإداريين، مع استمرار العمل بقطاع عمليات الإنتاج، وتزامن الإضراب مع دعوة أخرى للإضراب في مصنع سكر سنار ومركز التدريب القومي للسكر بسنار، ابتداءً من يوم الأحد القادم.

ودخل العمال والموظفين في إضراب مفتوح نتيجة لعدد من المطالب التي رفعوها للمدير المكلف للشركة السودانية للسكر، الرشيد إسحاق، تتمثل المطالب في استحقاقات الأجور عن ساعات العمل الإضافية، إضافة إلى المطالبة بالترقيات الوظيفية للعام الجديد وهيكلة العاملين، مع المطالبة بتسليم العاملين والمزارعين حصتهم من السكر المدعوم، بحسب البيان الذي أصدرته، أمس الخميس، اللجنة التسييرية، وأطلع عليه “الترا سودان”.

وأوضح البيان أن العاملين والموظفين بالمصنع قاموا برفع عدد من المطالب للشركة السودانية للسكر عبر وفد قابل المدير المكلف للشركة السودانية للسكر في 10 كانون الأول/ديسمبر العام الماضي، إلا أن الشركة لم تستجب للمطالب.

وذكرت اللجنة في بيانها أنها قامت بمخاطبة المدير المكلف بتاريخ 17 من الشهر الجاري بتجديد المطالب، ثم قامت بتكليف لجنة لمقابلة المدير المكلف للشركة السودانية بتاريخ 19 من الشهر الجاري، إلا أن المدير رفض مقابلة الوفد بحسب البيان.

وقالت اللجنة في بيانها: “بعد كل هذه المحاولات لم يترك لنا المدير المكلف خيارًا غير التصعيد” موضحة أنها أخطرت المدير العام لمصنع سكر الجنيد ومدير عام مركز بحوث السكر بالدخول في إضراب بسقف زمني مفتوح بعد 24 ساعة من تاريخ استلامهم الإخطار، والذي تم يوم أمس، 21 من الشهر الجاري.

وأوضح البيان أن الإضراب شمل عددًا من القطاعات مع استثناء قطاعات الإنتاج التي ما زالت تجري بها عمليات إنتاج السكر وملحقاته، وعزا البيان الاستثناء بحرصه على عدم إلحاق خسائر بالمصنع بتوقف العمليات التي ما زالت تجري، موضحًا أن الإضراب سيكون شاملًا لقطاع الإنتاج متى ما انتهت العمليات الجارية في حال لم يتم الاستجابة للمطالب.

وذكر أعضاء من اللجنة التسييرية لنقابة العاملين بالمصنع، وعاملين بالمصنع، لـ”الترا سودان” أن الشركة السودانية للسكر استجابت استجابة خجولة لمطلب توزيع حصة السكر المدعوم بعد أن قامت اللجنة التسييرية لنقابة العاملين بتكليف وفد لمقابلة مدير الشركة السودانية للسكر بداية هذا الأسبوع، حيث قامت الشركة بالتصديق للعاملين والمزارعين بحصتهم، لكن من دون تحديد السعر المدعوم للحصة، ما أخر استلام الحصة حتى الآن، واصفين الاستجابة بأنها “محاولة تخدير” وتجزئة للمطالب، موضحين أن الإضراب سيستمر ما لم يتم الاستجابة لجميع المطالب.

وفي الأثناء ذاتها أصدرت اللجنة التسييرية لعمال مصنع سكر سنار ومركز التدريب القومي للسكر بسنار، أمس الخميس، بيانًا أوضحت فيه أنها تعتزم الدخول في إضراب مفتوح يبدأ في الأحد القادم، مرفقًا ببرنامج تصعيدي يشمل كل من الإدارة الزراعية بالمصنع، إضافة إلى اتجاه الإضراب للتوقف التدرجي لقطاع لإنتاج، والقطاعات الحساسة، وأوضحت اللجنة عبر بيانها أن الإضراب المزمع تنفيذه، يأتي نتيجة لرفض المدير العام للشركة السودانية للسكر مقابلة لجنة مكلفة من المصنع والمركز القومي للبحوث، بتاريخ 18 من هذا الشهر، لإبلاغ المدير عددًا من المطالب.

وتمثلت المطالب اللجنة بحسب بيان أطلع عليه “الترا سودان”، بالمطالبة بالهيكلة الوظيفية والإدارية بالمصنع والمركز القومي، وإنفاذ الترقيات الدورية، بالإضافة إلى المطالبات المالية لساعات العمل الإضافي، وحصة السكر ومستحقات الحافز التشجيعي، وهي ذات المطالب التي رفعتها اللجنة التسييرية لعمال مصنع سكر الجنيد.

الترا سودان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..