أخبار مختارة

توضيح .. إن كان فعلا يعنينا، إذن فحميدتي يكذب كما يتنفس!

في فيديو منشور على وسائط التواصل الاجتماعي، يظهر الفريق خلا حميدتي وهو يخاطب مليشياته، ثم يُعرّض بأناس دون أن يسميهم، مشيرا إلى خورهم وجبنهم. في معرض تهميزه وتلميزه وتغميزه، يشير حميدتي إلى شخصين بالذات دون أن يسميهما، ويدعى أنهما قابلاه يوم 11 أبريل (غالبا 2019م). وقد ذهب الكثيرون إلى أن الفريق خلا بقوله هذا وتلميحاته تحديدا (المتعلقة بالشخصين) يعنيني أنا شخصيا وصديقي محمد يوسف أحمد المصطفي.

أولا، لماذا الهمز والغمز واللمز من قبل رجل يضع على أكتافه (دون أي استحقاق مؤسسي) أكبر وأعلى الرتب العسكرية؟ مم يخشى ويخاف حميدتي حتى يغمز ويهمز ويلمز؟ لماذا لا يسمي الأشياء بمسمياتها، ولماذا لا يسمي الأشخاص بأسمائهم؟

وعلى أي حال، إذا كان الفريق خلا حميدتي فعلا يعنيني وصديقي محمد يوسف المصطفى بتلميحاته تلك، فعندها أقولها صراحةً وبملء فمي إن الفريق خلا حميدتي هنا يكذب كما يتنفس. فأنا لم يحدث أن التقيت به وجها لوجه أبدا. حتى في مبتدر مفاوضات جوبا في أكتوبر من عام 2019م عندما جاءت قيادة الحكومة الانتقالية وآخرون، مرتين أو اكثر، ليصافحوا أعضاء وفد التفاوض عن الكتلة التاريخية والحركة الشعبية لتحرير السودان، خرجت من القاعة حتى لا تلامس يدي الطاهرة من دماء الشعب وماله أيدي أي أشخاص تلطخت بدماء ومال الشعب.

أما عن محمد يوسف مصطفى، هنا حميدتي أيضا يكذب كما يتنفس. فبحسب ما حكاه محمد يوسف مصطفى أنه بمجرد خروجه من المعتقل، جاءه مضوي ابراهيم صبيحة يوم 11 أبريل وأخذه في مشوار لمقابلة شخص لم يفصح عنه، وكان هذا الشخص هو (وقتها) اللواء خلا حميدتي. في ذلك اللقاء اتبع محمد يوسف مصطفى أسلوب “بيع، ما تشتري”. فقد استمع لجملة ترهات تفوه بها حميدتي، من قبيل ما تفوه بها في هذا الفيديو وغيره، ثم انتهى اللقاء. وكان ذلك الأول والأخير. وقد فهم محمد يوسف أن ذلك اللقاء جاء بطلب من حميدتي نفسه، وليس بمبادرة من مضوي ابراهيم. فعندما اصطحب مضوي ابراهيم صديقنا محمد يوسف المصطفى لتلك المقابلة غير المفصح عنها، كان محمد يوسف مصطفى يتمتع بالتفاف الجماهير حول تجمع المهنيين وهو يومها المتحدث الرسمي باسم التجمع. وقد حملته الجماهير من سجن كوبر مباشرةً وخاطبها في مساء نفس اليوم في ساحة الاعتصام. فمن كان يخشى الجماهير؟ ومن كان متواريا خلف دوشكاته وجنجويده؟ ثم يجب ألا ننسى أن تلك المقابلة اليتيمة، غير المفصح عنها، كان هناك شاهد عليها، ألا وهو مضوي ابراهيم. فلماذا الكذب وتلفيق الوقائع؟

وبعد، فليعلم الفريق خلا حميدتي وكل مليشيات الجنجويد الذين غالبيتهم العظمى لم يكتسبوا جنسياتهم السودانية إلا عبر الفساد السياسي في زمن الإنقاذ (1) والإنقاذ (2) ثم الآن في زمن الإنقاذ (3)، ذلك في سعي دولة الإنقاذ المارقة لحماية نفسها ولو كان ذلك سيؤدي إلى تدمير مؤسسة الدولة السودانية (أقدم مؤسّسة دولة في تاريخ البشرية) وتقتيل الشعب السوداني وتنزيحه وتهجيره قسريا – فليعلموا جميعا بأنهم لن يُعترف لهم كسودانيين ولو حكموا السودان في هذا العهد الغيهب المظلم. وليعلموا أن وجودهم في الساحة السياسية السودانية والاجتماعية ليس سوى عار وطني سنغسله عن جسد الوطن ونطهره قريبا، قريبا. فالسودان والشعب السوداني أكبر وأقوى من الذين لا يشعرون بالقوة إلا إذا أمسكوا بالبندقية والرشاشات في مواجهة الصدور العارية. وكما يحدثنا التاريخ، لا يهدد بالموت إلا من يخشى الموت! ودونهم الجماهير التي خرجت ودكت حصون الطغيان الكيزاني الذي صنع حميدتي وأشباهه. لقد فعل الشعب السوداني ذلك بسلاح الفكرة والكلمة الهاتفة والهادفة، هذا بينما لا يشعر الفريق خلا حميدتي وباقي مليشيات الجنجويد بالأمن والطمأنينة إلا عندما يحتضنون البنادق والرشاشات في مواجهة الجماهير التي لا تحمل حتى العصي. فأيهم أكثر شجاعةً وأيهم أكثر جبنا؟ من يواجه الموت بيدٍ عزلاء وهو لا يخشى الموت؟ أم من يواجه الجماهير العُزّل وهو مدجج بالرشاشات لأنه في أعماقه يخشى الموت؟ هل هناك ذرة من مروءة أو رجولة أو شهامة أو إنسانية أو أي قدر من الشجاعة ولو بمقدار خردلة في استحياء النساء والفتيات واغتصابهنَّ جماعيا وهنَّ عزلاوات، وكل هذا تحت تهديد السلاح والبندقية؟ أين المروءة وأين الرجولة وأين الشهامة وأين الإنسانية أو أي قدر من الشجاعة ولو بمقدار خردلة في هذا، أو في حرق القرى وتقتيل المدنيين العُزَّل وتنزيحهم وتهجيرهم قسريا؟ إن لم يكن هذا هو الجبن بفمه وعينيه وأذنيه، فما هو الجبن؟ هل هناك أجبن من مجموعة مدججة بالسلاح تفتح النار على المدنيين العزل وتقتلهم بدون سبب، ولو بسبب، فبأتفه الأسباب، ثم بعد هذا تنهب ممتلكاتهم؟ هل هناك جبن أكثر من هذا؟

أصحَ يا تِرِس! فدولة الإنقاذ لا تزال مستمرة في طبعة مختلفة من حيث الشخوص؛ ولكن ما لا تعلمه دولة الفلول الهاربة هو أن الثورة أيضا مستمرة، لكن بذات الشخوص! فالشعب لا يغيّر وجهه الثوري الجميل! يللا يا كنداكات! يللا يا شفّاتة! فالثورة لا زالت مستمرة!

محمد جلال هاشم

MJH

22 يناير 2021م

محتوى إعلاني

‫26 تعليقات

  1. لماذا تتحدث بلسان محمد يوسف ؟؟ لماذا لا يخرج هو و ينفى هذا الحديث بنفسة ؟؟ هل أنت الناطق الرسمي بإسمه؟
    كلكم فى السوء سواء من حميدتى الى حمدوك

  2. لا بد من المواجهة المسلحه مع تتار السودان الجدد القادمون الي بلادنا من غياهب صحراء الرزيقات وتشاد ومالي والنيجر وغرب افريقيا..
    الجيش السوداني تم تهميشه وعزله بواسطة لجنة البشير الامنيه الجبناء اشباه الرجال الذين صاروا مطية لحميدتي وجنجويده،،،
    ،لم نفقد الامل في جيشنا لانه لازال به وطنيين احرار من صغار الضباط والجنود فهم املنا مع شباب الثوره في تصفية وابادة هولاء الجنجويد الغزاة ودحرهم وطرد ما تبقي منهم الي من حيث اتوا وتحجيمهم ومصادرة اسلحتهم والضرب بكل قوة علي كل من يحاول اقتناء السلاح في صحراء الرزيقات وامتداداتهم العابره للحدود..
    يا شباب الثوره اقتنوا السلاح واستعدوا للمواجهة المسلحة مع هولاء الاوباش الرعاع.
    كما هزمنا اجدادنا دولة التعايشي الهمجيه سنهزم حميدتي والرعاع الذين يحملون السلاح في وجهنا باذنه تعالي..

    1. فيك شئ من الانكسار والعنصرية والهمجية… انت لا تهزم ظلك… قلناها ليك لمن تعمل جيش تعال اتكلم وهديك النقعة وحيث الزخيرة توري وشها…

      1. الجنجويدي hiro يوم دحر اهلك عصابات الجنجويد الريزيقاتيه تراه بعيدا ونراه قريبا..
        لنا الغلبه في ديارنا ووسط أهلنا في مدننا وقرانا وشوارعنا وطرقاتنا سيتم اصطياد الجنجويد كما الفئران وسيتم دحرهم وان تشابه البقر علينا سيتم فرزهم بلغاتهَم الغريبه ولهجتهم القمئه.
        نصيحه لك يا hiro لم عزالك وغادر الي ديارك في صحراء الريزيقات وغرب افريقيا.

      2. هل يحتمل وطنك ان يهم كل طامع بتكوين جيش
        امسرور انت لأن هناك جيشا علي راسه حميدتي في بلد تاريخ جيشه اقدم من القدم
        كم هو غريب هذا الزمن

  3. اصلا نحن شعب مسامح واكثر من لازم؟ كيف لانسان يقتلك ويغتصب اختك ويهين امك وبكل سهولة تسامحه؟ شئ عجيب إ كيزان الخناذير بدلا الناس ماتحرقهم وابنائهم قالو لا نحسابهم بالقانون ؟ اي قانون مع هؤلاء االفئة النتنته الزبالة؟ كان عليناكنسهم وحرقهم؟ والله انهم محظوزون ولو كانو في ليبيا لادخلوهم الافران وفرموهم .لكن طالما نحن بهذا التسامح ولما لا الفريق خلا الخايف من الشعب عندما الشعب كانويقتحمون بيت المخلوح وبيت الفحم وهرب الكيزان الي الحبال والغابات كان هوو اكثر من يرجف؟ لكن بعدما مرت تلك الفترة وجئنا بهؤلاء المتخاذلين في الحرية بدا يصرح لانه تاكد بان الشارع هادئ؟ نقول له لايغرك الشعب صائح لكن هذه المرة تاكد لانعرف ااي قانون ولانيابة ولا عفن؟ استعد للجاية ونحن لاننسي وقبور شهدائنا لن تجف ترابها؟ هدفنا الاول الكيزان وجنجويدك وحركات المرتزقة ياخلا؟؟؟

  4. بتردح زي امرا الرايح ليها دور
    بعدين ياخي انت دا يديك ما ملوثه بدماء و مال الشعب؟؟؟ هههههههههه
    لا صدقناك

  5. يعني بس حركك حتة الهمز واللمز دي؟ نحن لم نستنتج انه قد تكون انت!
    كنت اود ان اسمع واري رايك في ما يحدث! في حمدوك وغيره! في بعض الوزارء الذين فشلوا كوزير الصحه والماليه مثلا!!
    في رفع الدعم ومنذ ان كانت خطه! لماذا لم تتحرك؟ لماذا لم تتحرك وانت تري انهم يغشون الشعب بدعم الفقراء وحتي الان لاتوجد احصاءات عن ماهيه الفقراء!!
    في ما يحدث من اختطاف للثورة والشلليات!! في جامعة الخرطوم وهي تدار من قبل رئيس المبادره ومقررها الجاهل ومديرتها التي اتتوا بها وخدمتها العوائل في ذلك!
    في حال المساكين الذين لايملكون قوت يومهم ولا المال الكافي لمعالجة مرضاهم!! في من تم فصله من عمله لان المؤسسه لاتود زيادة المرتبات!! فيمن اجبر علي توقع عقد مفاده ان المؤسسه لاتتحمل اي اتعاب او مرتب في حال ان البلد اغلقت او في اجازة الجامعه!! لماذا نتحمل مثل هذا الوضع النشاذ!!

    بعض ممن يكذبون هم بالتاكيد من معارفك واصدقائك، وكونك تسكت علي ذلك، فانت اذا كاذب. عندها نقول لماذا نكذب حميدتي؟

    ما اقرفكم!

  6. اقتباس :
    كما هزمنا اجدادنا دولة التعايشي الهمجيه سنهزم حميدتي.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
    تعليق :
    والله كنت من المعارضين جدا لحميدتي وجنجويده لكن كدة الصورة وضحت وضوح الشمس , وكل زول مخموم متحامل علي حميدتي حقو يعيد حسباتو

  7. زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا*** ابشر بطول سلامة يا مربع
    قال جرير هذا البيت الشعري في الفرزدق لانه يقول كلاما ولا يفعله اي انه يقول كلاما اكبر منه بكثير كما صاحب المقال

  8. حميدتي اكبر من كذاب خرج بعد مسرحية تمرد هيئة العمليات مهددا ومتوعدا وقال إنهم طلبوا قوش عبر الإنتربول فإذا بالجميع يعرف ان قوش موجود بالقاهرة ويزوره حميدتي ويخططان سويا ضد شعب السودان

  9. الراكوبة كانت ملاذنا قبل ثورة ديسمبر المجيدة وستظل كذلك بعد الثورة لانها ساهمت في اسقاط النظام الارهابي حتي طاردتها اجهزة الامن الاسفيرية ومات الجداد الالكتروني امام سطوتها الوطنية … واناشد ادارة الراكوبة التي لن تفوت علي فطنتها هذه الظواهر العنصرية التي يؤججها الدهماء والبسطاء ومرضي حكم العسكر … دكتور محمد جلال سوداني ونوبي اصيل فاما ان تمتلكوا ادوات الرد عليه بالحجة والمنطق وليس بهذا الاسفاف العنصرى المقرف وكم قال الدكتور لابد من غسل هذا الوطن الجميل من هذا الدرن العنصرى الذى زرعته دولة الارهاب الديني والحهل والفقر والمرض…

  10. للجنجويد اجندة سياسة هى تكوين ما يسمى بالدولة الصحراوية العربية بالاتفاق مع دول الخليج وبعض الدول العربية لتكوين حزام عربى جنوب الصحراء يمتد من السودان عبرتشاد الى افريقيا الغربية و متضمنا النيجر ومالى ومجاورا لموريتانيا ، والان يتم السيطرة والاحلال الديموغرافى للسكان فى دارفور بشتى الوسائل الا انسانية ( مجازر – تهجير القسرى – الاستيلاء على الممتلكات ونهبها – حرق القرى اختطاف وطلب فدية – اغتصاب – افقار ممنهج – تسميم مصادر المياة – تدمير الزراعة – استيلاء على ادوية المرضى واتلافها ) يتجميع العرب البدو الجنجويد المقاتلين المسلحين من تشاد و مالى والنيجر وافريقيا الوسطى (المستوطنون الجدد ) فى اقليم دارفور ومنه سيزحفون الى الخرطوم للاستيلاء على السلطة واقامة حكم الجنجويد وعندما يقوى شوكتهم اكثر بسيطرتهم التامة على موارد الدولة السودانية سيقومون باسقاط نظام الحكم فى تشاد ويشيدون حكم الجنجويد وبعدها يستولون على السلطة فى النيجر ومالى بذا يكون قد اكتمل قيام امبراطورية الجنجويد المشؤمة .

    1. الرزيقات لو حكموا السودان ما العيب في ذلك ؟ منتشرون في كل أنحاء السودان ومتصاهرين مع أغلبية السكان والله لو صنعوا دولة ؟؟؟دولة عظمي مثل هذه نرفع لهم القبعات ؟؟ الناظر عبدالله ود جاد الله ناظر عموم الكواهلة له صداقة مع بعض قيادات الرزيقات الأهليةو لما هاجم جيش المهدي قوة الترك عند الفجر الأول وهم نيام بعد رحلة نيلية وهزموا المحتل شر هزيمة كان أغلبية جيش المهدي من الكواهلة بعدها وجه لهم نداء اول من استجاب لنداء الناظر هم الرزيقات ومنذ ذلك التاريخ استوطن جزء منهم في النيل الأبيض والجزيرة يا أنت تسمي نفسك أستاذ لماذا تشيطن قبيلة كاملة وتعتبرهم دخلاء ووافدين وهم جزء أصيل من مجتمعنا بسبب الأخطاء الفردية منهم !!! وحتي الشياطين الذين تتحدث من صنعهم ؟؟؟ أما الشياطين الوافدين كما تدعي وقفوا الي جانب الثوار وأزاحوا البشير

      1. على جماجم المواطنين البسطاء العزل !!!! ليس كل الرزيقات سودانين ، السودان الان يعانى من احتلال جنجنويد رزيقات دول الجوار تشاد وافريقيا الوسطى ورزيقات مالى والنيجر

      2. كل بما فيه ينضح ، ليس فى تعليق الاستاذ كلمة رزيقات انت مهووس ولشنو !؟
        الاستاذ ذكر عرب بدو جنجويد اجانب مرتزقة اجلاف قادمين من دول غربى افريقيا يذيقون المواطنين السودانين سوء العذاب ، عاداتهم وتصرفاتهم لا يشبة السودانين واليك مثال واحد فقط بعد ان نفذ الجنجويد مجزرة القيادة العامة غنوا ورقصوا ودماء الشهداء تسيل تحت اقدامهم

      3. ياعديم الفهم ليس هناك دولة في الدنيا تقوم علي القبلية وأي متعلم يدرك أن القبلية هي مرحلة ما قبل الدولة

  11. {أين المروءة وأين الرجولة وأين الشهامة وأين الإنسانية أو أي قدر من الشجاعة ولو بمقدار خردلة في هذا، أو في حرق القرى وتقتيل المدنيين العُزَّل وتنزيحهم وتهجيرهم قسريا؟ إن لم يكن هذا هو الجبن بفمه وعينيه وأذنيه، فما هو الجبن؟ هل هناك أجبن من مجموعة مدججة بالسلاح تفتح النار على المدنيين العزل وتقتلهم بدون سبب، ولو بسبب، فبأتفه الأسباب، ثم بعد هذا تنهب ممتلكاتهم؟ هل هناك جبن أكثر من هذا؟} هذا كلام يوجّه الى البرهان وبقية أولاد الكلب الذين ابتلانا بهم اللّه، وكل الخونة خايبين الرجا الذين سوّقوا وروّجوا للوثيقة الدستورية وذرفوا دموع التماسيح وخدعوا الشعب الذي وضع فيهم الثقة وقبل بهم

  12. رغم اختلافنا مع غازي صلاح الدين ومنصور خالد له الرحمة نحترم فيهم الواقعية في تعاملهم مع الأحداث أولا غازي صلاح الدين عندما سقط النظام قال لزملائه من الكيزان ناصحا اذا ذهبت الدولة لن تعود مهما افتعلتم الأزمات حتي يطالب الناس بكم مرة اخري انها من الحماقة أما منصور خالد لزم الصمت عندما شرب مقلب الانفصاليين؟؟؟؟؟؟؟ أما أمثال محمد جلال هاشم من الحركة الشعبية وكمال عمر من المؤتمر الشعبي يظنون أنهم سياسيون وما هم بذلك لأن السياسة في جوهرها مصلحة ومنفعة البلد اذا ما المنفعة التي جاء بها منسوبي الحركة الشعبيية والمؤتمر الشعبي والوطني وووووووو الخ الي الوطن
    أما التغيير قام به سكان أحياء الخرطوم وبحري وأمدرمان وعطبرة ومدني والأبيض وجميع مدن وقري البلاد

  13. صاحب المقال شعر انو الدنيا بقت تتغير وتفلت من ايديهم.. قال اصحي يا ترس قال!!
    الترس يدا يصحى فعلا وارجى الله في الكريبة!!

  14. والله مع اني اري حميدتي اصدقهم الا اني استغربت كلامه لانه يوم 11 ابريل كانت الجماهير في ساحات الاعتصام كيف يقولوا ما قادرين نطلع زول الشارع قد يكون اخطأ في التاريخ لا بد من رد حميدتي ولمادا كل مرة يقول هناك جهات نحنا عارفنهم لماذا لا يصرح وكل مرة يقول بعد ده نحن ما حنسكت ياخي اترك التهديد واتكلم

  15. يا محمد جلال هاشم .. دا شنو يا راجل .. والله سمعت باسمك ولم أقرأ لك أي شئ من قبل حتى أتعرف على شخصيتك كما سمعت عنها .. ولكن الآن عرفت أن الإناء فارغاً .. يا أخي أنت تحدثت باسم شخص آخر معروف للكل وبلسانه تتكلم عن اللمز والهمز والغمز وما شابه .. هذا في حد ذاته لا يجوز قانوناً ولا أخلاقاً .. وأنا هنا لست مدافعاً عن هذا الشخص الذي تعرضت له باتهاماتك غير المثبتة .. سؤال لك شخصياً قيل بأنك دكتور .. هل هذا صحيح.. وإذا كان ذلك كذلك فعليك مراجعة ما تعلمته من هذه الدرجة العلمية الرفيعة يا صديقي محمد جلال هاشم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..