أهم الأخبار والمقالات

المالية تمنع إبرام تعاقدات تترتب عليها دفعيات بالعملة الأجنبية

أصدرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أمر التخويل بالصرف على موازنة العام المالى 2021 م، وذلك بعد إجازتها من قبل السلطة التنفيذية (مجلس الوزراء الإنتقالي) والسلطة التشريعية المؤقتة (المجلس السيادي ومجلس الوزراء الإنتقالي) والتي إعتمدت في مرجعياتها على الوثيقة الدستورية الانتقالية وأهداف التنمية المستدامة (SDGs) (2015 – 2030) والبرنامج الاقتصادي الانتقالي وقوانين ولوائح الإجراءات المالية والمحاسبية والقوانين الأخرى.

وأكدت وكيل الوزارة آمنة أبكر عبد الرسول، أن موازنة العام 2021م تركز على تحقيق الاستقرار الاقتصادى وانفاذ برامج السلام التي تتطلب توفير موارد مقدرة وانتهاج سياسات راشدة وإدارة محكمة لتحقيق الأهداف التي جسدتها ثورة ديسمبر العظيمة .

ووضع المنشور الموجهات العامة وضوابط تنفيذ موازنة العام 2021م، حيث وجه بتنفيذ الموازنة وفقاً لأسس وقواعد الموازنة العامة للدولة وأهداف التنمية المستدامة وبرنامج عمل الحكومة الانتقالية، وشدد على الإلتزام بمبدأ الشفافية المالية في التنفيذ بحيث تعكس التقارير الدورية تفاصيل الأداء الفعلي وتحديد الانحرافات وأسبابها والعمل على معالجتها، إضافة الى ترشيد الصرف وتحديده وفق الأولويات في حدود التغذيات الشهرية التي تسددها وزارة المالية ووفق الموارد الحقيقية. كما أمن على تنفيذ الموازنة وفق برمجة شهرية حسب أولويات خطة العمل المتفق عليها.

والزم المنشور الوزارات والوحدات الحكومية بموافاة الإدارة العامة للشراء والتعاقد والتخلص من الفائض بخطة المشتروات والتعاقدات والتقارير الدورية الشهرية والالتزام التام بالإجراءات المرتبطة بالرقابة المالية المنصوص عليها في لائحة الإجراءات المالية والمحاسبية لسنة 2011 م وقانون ولائحة الشراء والتعاقد والتخلص من الفائض لعام 2010 م وذلك تحقيقاً لمبدأ الشفافية والمساءلة.

وشدد المنشور على عدم إبرام اي تعاقدات تترتب عليها دفعيات بالعملة الأجنبية الا بعد الحصول على موافقة مكتوبة من وزارة المالية.

وأمر المنشور بالصرف على تعويضات العاملين في حدود القوى العاملة الفعلية مع التقيد بسجلات الوظائف وقوانين ولوائح الخدمة ومنشور ديوان شؤون الخدمة رقم 2/ 2020.

وأعلن المنشور أن سداد مرتبات شهر يناير 2021 م يتوقف على موافاة وزارة المالية بكشف مرتبات شهر نوفمبر 2020م المعتمد من المراجع الداخلي وتوقيعات الصرف وذلك في موعد لا يتعدى الخامس والعشرون من شهر يناير 2021 م مع الالتزام بصرف المرتبات بنظام الصراف الآلي.

كما شدد على إيقاف التعيينات خارج الهياكل الوظيفية المجازة والتقيد بشروط الخدمة الواردة في لائحة الخدمة المدنية القومية لسنة 2007 م وقرارات مجلس الوزراء مع عدم الشروع في إجراءات الإختيار والتعيين الا بعد موافقة وزارة المالية، كما أوجب المنشور التقيد بمنح العلاوات ذات الطبيعة الخاصة للعاملين وفقاً لشروط الخدمة المجازة،

وتضمن أيضاً قيام الوزارات والوحدات الحكومية بإعداد وإدخال البرمجة الشهرية بالنظام المحوسب الخزانة الواحدة (TSA) ورفعها لوزارة المالية.

وأوضح المنشور فيما يختص ببند شراء السلع والخدمات للوزارات والوحدات الحكومية أن يتم الصرف على شراء السلع والخدمات للوحدات وفق البنود المحددة .

وأعلنت الادارة العامة  والموازنة (الحصر) لكل الوحدات والمؤسسات الحكومية بضرورة ارسال المناديب لوزارة المالية لاستلام امر التخويل بالصرف.

محتوى إعلاني

‫3 تعليقات

  1. نجاح أي ميزانية في العالم يعتمد على التقيد التام والإلتزام وإحترام آليات التنفيذ والحزم والحسم من قبل وزارة المالية .
    والأهم من ذلك تفعيل المراجعة الداخلية بكل صرامة وحزم و أن لا يتم الصرف على أي بند من بنود الميزانية في أي وحدة حكومية إلا بعد توقيع المراجع الداخلي على المستند .
    عاوزين نشوف دولة مؤسسات وإدارة مالية تشبه السودان الجميل .

  2. انظروا يا زلنطحية قحت إلى بايدن كيف يقوم فوراً بزالة تمكين إدارة ترمب وكنس آثارها من أول جلسة له على كرسي الرئاسة ولا زال يفتك بفلولها، وانظروا إلى حالكم يا أقزام وما فعلتوه بتفويض الشعب لكم بزعمكم وبثورة الشباب العظيمة التي قتِلوا فيها بالجملة وألقيت أجسادهم في البحر وأقول أجسادهم وليس جثامينهم فقط فمنهم من أغرقوا أحياء:

    Biden Administration Removes Trump Allies from U.S.-Funded News Outlets
    وصلني على بريد ياهو اليوم الانين 5 يناير 21
    The Trump administration had been accused of trying to turn federally funded news outlets into partisan mouthpieces for his presidency.

    لقد بدأ بايدن بالاعلام يا فيصل يا زلنطح لإلجام فلول ترامب من سرقة لسان إدارته والتشويش على فترة رئاسته فاعتبروا يا زلنطحية قحت إن كنتم ألِي ألباب!

  3. انظروا يا زلنطحية قحت إلى بايدن كيف يقوم فوراً بزالة تمكين إدارة ترمب وكنس آثارها من أول جلسة له على كرسي الرئاسة ولا زال يفتك بفلولها، وانظروا إلى حالكم يا أقزام وما فعلتوه بتفويض الشعب لكم بزعمكم وبثورة الشباب العظيمة التي قتِلوا فيها بالجملة وألقيت أجسادهم في البحر وأقول أجسادهم وليس جثامينهم فقط فمنهم من أغرقوا أحياء:

    Biden Administration Removes Trump Allies from U.S.-Funded News Outlets
    وصلني على بريد ياهو اليوم الانين 25 يناير 2021
    The Trump administration had been accused of trying to turn federally funded news outlets into partisan mouthpieces for his presidency.

    لقد بدأ بايدن بالاعلام يا فيصل يا زلنطح لإلجام فلول ترامب من سرقة لسان إدارته والتشويش على فترة رئاسته فاعتبروا يا زلنطحية قحت إن كنتم ألِي ألباب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..