أهم الأخبار والمقالات

السودان يتمسك بحل إفريقي لسد النهضة.. ويوجّه رسالة لإثيوبيا

جددت وزارة الري والموارد المائية السودانية، تمسكها بمشاركة خبراء الاتحاد الإفريقي في المفاوضات حول سد النهضة مع مصر وإثيوبيا.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الأحد، إن السودان بدأ منذ وقت مبكر تحركاً دبلوماسياً “لوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته من الوعيد الإثيوبي وتهديده لحياة نصف سكان السودان على النيل الأزرق”، مبينةً أن ذلك يأتي مع تبقي أقل من ستة أشهر قبل أن تبدأ إثيوبيا في تنفيذ خطتها بالبدء في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل.

وأبانت أنها قامت، بالتنسيق مع وزارة الخارجية السودانية، الأسبوع الماضي بـ”حملة تنوير واسعة لموقف السودان تجاه السد”، شملت معظم سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا) بالإضافة إلى إيطاليا وهولندا والكونغو الديمقراطية، باعتبارها الرئيس القادم للاتحاد الإفريقي.

وأشارت إلى أن السودان “قصد إرسال رسائل واضحة من تحركاته الأخيرة للاتحاد الإفريقي، للتأكيد على أنه لا يزال مع حل القضايا الإفريقية داخل البيت الإفريقي، بالإضافة إلى التشديد على الدور الكبير للمجتمع الدولي في إقناع أديس أبابا بالتراجع عن موقفها”.

وتوجّهت الخرطوم بـ”رسالة خاصة” لإثيوبيا مفادها بأن “السودان الذي وقف معها وساندها في حقها ببناء سد النهضة، لن يسمح بملء وتشغيل السد دون اتفاق قانوني ملزم يؤمن سلامة منشآته وحياة 20 مليون سوداني على النيل الأزرق”.

ويرعى الاتحاد الإفريقي المفاوضات الراهنة حول السد بين السودان وإثيوبيا ومصر، لكنها متعثرة. والاثنين الماضي، كان السودان قد أعلن أنه يبحث “خيارات بديلة” لم يحددها بسبب تعثر المفاوضات الثلاثية حول السد.

محتوى إعلاني

‫9 تعليقات

  1. الأوطان لا تموت من ويلات الحروب ولكنها تموت من خيانة أبنائها . لمصلحة من تهدر حصة السودان في مياة النيل في الوقت الذي تحرم فيه ملايين الأفدنة من الأراضي الخصبة من الري وتجمد مشاريع الري الكبري كترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وستيت. ليظل مسلسل حرمان السودان من الأستفادة من موارده هو سيد الموقف علي مر الحكومات.

    1. قلنا ليكم البلاد تحتاج لكبير عشان كدا انسوا القاعدة الروسية وتعلم ا العاجبني في الروس انهم اهل علم وانا والله لست شيوعي لكن دفة العلم تدار بهم وياليتني لوقريت في روسيا وقلنا كذلك ان بيوتاتنا إقليمية مثلا بيوت في الخليج كله ومصر والحبشة واريتريا دا واقعنا لذلك نحن مزرعة استثمارية فعايزين العلم والتقدم شوفوا روسيا لأنهم اكتر ناس عمليين وعلمنين الامريكان مدننا بالجزمة نعمل ليهم شنو ما بنحب فول الصويا بتاعهم نحن عايزين رز فاخر كبسة باللحمة مش حشوات هردبيس

  2. اسأل الله ان ينتقم من البشير الذي لا يراعي الا مصلحته ويري ان اي بيع اراضي السودان الي الاحباش عديم الأدب ينسي ان السودان له أجيال قادمه الي تنمية ما بدوه اجدادهم السودان الوطن الغالي. ومن هنا نحنا نوجه رساله الي القوات المسلحه شدو حيلكم الجاي أعظم هؤلا هم هدام بيت الله الحرام مكه في آخر الزمان وكما فعلوه من قبل الحبش ليس لهم صدق ويقررون اليوم غدا ينكرون ما فعلو هؤلا لا ينفع معهم الا لغة العين الحمراء واكرر سد النهضه هو التمكين وزعزعة المنطقه الزراعيه واحتلال الأرض اي كل الغضارف علي حسب علمهم ان الغضارف تتبع لهم وده رساله واحد يجب تحديث الجيش السوداني بكل التكنلوجيا الممكنة وهذه فرصه ذهبيه للسودان التحديث في فن الدفاعات الجويه والبريه. سد النهضه خنجر في ظهر السودان وهذا السد الضرر منه اكبر من نفعه لذلك يجب الحزر ثم الحزر من الاحباش لا صدق لهم مفاوضات ثم مفاوضات لا جدوي منها سوا تضيع الوقت فقط والاتحاد الافريقي لا هم ولا قرار يدين مريض متكي علي ميت

    1. يا مصري هدام الكعبة ديل منهم النجاشي رضوان الله تعالي عليه ومنهم بلال الحبشي فاذن المسألة لا يجب فيها التعميم يعني مثلا أن أكون أنا مسلما ومؤمنا باذن الله تعالي وانت كافر منافق كذاب تدلس وتغش فهذا لا يعني أن كل السودانيين علي طريقتك ولا تنسي أن أن اول بلد في الدنيا دخلها الاسلام بعد مكة هي اثيوبيا الحبشة وأول بلد لجأ اليها المسلمون يعني أن قدرها أكبر من السودان وبالتأكيد مصر بلدك انت عميل مصري فاسكت والآن والله انا اعرفك جيدا ومن عمل الفتنة مع اثيوبيا فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين

    2. سد النهضة سد سوداني شيده الاثيوبيين يعني مجانا لشعبنا سد النهضة ينفع السودان بعشرة فوائد وأكثر وأول شيء يحجز حصتنا التي تروح لبلدك يا مصرى الاسمك ابراهيم سد النهضة يخلي بلدنا تزرع حوض النيل الأزرق كله من الدمازين الين الخرطوم شرق وغرب سد النهضة من يقول انه خطر وحنجر في ظهر السودان كذاب ومنافق وحاقد وطابور وجاسوس وعميل للمصريين. نقول رجعوا السلفة المحاذية التي سرقتوها من السودانيين يا مصري منذ عام ١٩٠٢ م هي قدرها ٨١٦ مليار متر مكعب ثمانمائة وستة عشرة مليار متر مكعب والحساب ولد. روح بلدك يا مصري وأتكلم عن البلاءات التي أنزلها الله تعالي عليكم غضب منه وعقابا يا مصري يا ابراهيم السودان وإثيوبيا أكبر منكم يا شعب جيش مصر

      1. الذي وقف ضد قيام مشروع الجزيرة قبل قرن من الزمان ويقف الأن ضد مشروع سد النهضة هو العدو اللدود لدولة حوض النيل وتقدمها .فالذي لا يملك شئ يريد ان يستحوذ علي كل شئ.

  3. لم يقل أحد في السودان أن سد النهضة يهدد ملايين السودانيين
    وزارة الري السودانية أعلنت مرارا وتكرارا مفيد جدا للسودان
    ولكن يجب أن يتم تبادل معلومات حول حركة المياه الخارجة من سد النهضة
    حتي يعرف القائمون علي سد الروصيرص تشغيل سدهم بدون أضرار
    يرفض الإثيوبيين تقديم هذه المعلومات للسودان …. فهمت يا عقرب الخلا ؟؟؟
    ما زلت يا مرواد الحقيقة تردد في ترهاتك هذه لعام كامل
    “””” لمصلحة من تهدر حصة السودان في مياة النيل في الوقت
    الذي تحرم فيه ملايين الأفدنة من الأراضي الخصبة من الري
    وتجمد مشاريع الري الكبري كترعتي سد مروي
    وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وستيت
    السودان لا يهدر حصته من مياه النيل
    السودان محتاج لإستثمارات بمليارات الدولارات حتي يشيد
    ترع كنانة والرهد وأعالي نهر عطبرة وستيت
    تقدر تساعد بشوية مليارات؟؟؟؟
    بلد ما لاقية توفر الخبر والدواء والجاز والبنزين لشعبها
    تشق ترع؟؟؟؟؟ ولسبب غريب: حتي لا يذهب نصيب السودان من المياه لمصر؟؟؟؟؟
    كدي خلينا نصلح مشروع الجزيرة الذي خربته الإنقاذ تخريبا منظما
    وبعد داك نبني مشاريع جديدة
    وأداء وزارة الري السودانية في إصلاح مشروع الجزيرة مشرف جدا
    النقد للحكومة يكون لتقويمها وليس لهدمها
    هذا إذا كان الإصلاح هدفك
    وأما إذا كنت تكتب هنا عمالة لأي جهة
    بجي يوم وبنعرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..