أخبار مختارة

“تردي الأوضاع الاقتصادية”.. قطع طرق في الخرطوم وأم درمان واحتجاجات في بورتسودان

أطلقت الشرطة الأحد الغاز المسيل للدموع على محتجين على تردي الاوضاع الاقتصادية في احد الشوارع الرئيسية للعاصمة الخرطوم، بينما اغلق آخرون شارعا رئيسيا في مدينة ام درمان المجاورة، وفق صحافي في فرانس برس.

وافاد الصحافي ان “الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع في شارع الستين بالعاصمة الخرطوم بعدما اغلق محتجون الشارع بالحجارة وحرق الاطارات القديمة”.

ويقف السودانيون في طوابير لساعات للحصول على الخبز وامام محطات الوقود لتعبئة سياراتهم، اضافة الى انقطاع الكهرباء لساعات عدة.

وقال هاني محمد احد المحتجين مرتديا زي طلاب المرحلة الثانوية لفرانس برس “لم نجد رغيف خبز للفطور في المدرسة وطلب منا العودة الى منازلنا”.

وفي ام درمان المجاورة للخرطوم والواقعة غرب نهر النيل، اغلق محتجون شارع الاربعين الرئيسي مستخدمين حجارة وجذوع اشجار وبقايا سيارات قديمة.

وفي بورتسودان قام محتجون بالخروج في مظاهرة تنديدا بالوضع الاقتصادي والغلاء.

ويعاني السودان أزمة اقتصادية كانت وراء الاطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في نيسان/ابريل 2019 اثر احتجاجات شعبية بدأت في كانون الاول/ديسمبر 2018 واستمرت اشهرا بعد رفع سعر الخبز.

وبلغ معدل التضخم وفق احصاءات رسمية 269 % خلال كانون الاول/ديسمبر الماضي. وتتراجع قيمة العملة المحلية فيما تقدر الديون الخارجية للخرطوم بنحو 60 مليار دولار اميركي.

وتتولى السلطة منذ الاطاحة بالبشير حكومة انتقالية من مدنيين وعسكريين تحاول التصدي للازمة.

ومطلع الشهر الجاري، وقعت مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة لمعالجة ديون السودان لدى البنك الدولي .

وأعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الخميس اثناء زيارته للسودان تقديم قرض تجسيري بقيمة 330 مليون جنيه استرليني لمعالجة مشكلة ديون الخرطوم لدى بنك التنمية الافريقي.

محتوى إعلاني

‫6 تعليقات

  1. لابد ان يحدث تغيير كبير في الفترة القادمه ..
    1. اقالة حمدوك
    2. ارجاع اكرم وزير الصحه لمكانه
    3. تغيير كل الوزراء الفاشلين ومعلوم من هم
    4. كل من كان له موقف ثوري حقيقي الفترة السابقه يتم الابقاء عليه
    5. الاصرار تطبيق القانون داخل جامعة الخرطوم والذي لايسمح بالابقاء علي برف فدوي في منصبها ولا نائبها وكثيرين اخرين وفقره واحده فقط تخرجهم فمثلا تجاوزوا السن المعاشيه
    6. اقالة رئيس المبادرة رغم مواقفه الوطنيه ولكن بسبب اطماعه الشخصيه يساند اشخاص مثل عميد العلوم الرياضيه الفاشل الكبير وعضو لجنة التمكين الذي يجاهر ليلا نهارا بزياراته لمنزل منتصر وحمدوك ومقار الاحزاب ولكنه هناك الكثير المثير المدهش مما يقال عنه ويحوم حوله!!
    7. اذا تم اصلاح المؤسسات النموذحيه، ربما يؤدي ذلك لاصلاح البقيه
    8. طسر حاجز الخوف في النفوس، فليذهب الفاسد بلا رجعه ايا كان واينما كان

  2. وهل قطع الطريق وحرق الاطارات سيحل مشاكل السودان؟بعد 30 عام من الخراب هل تتوقعون عودة السودان بين ليلة وضحاها . انا لا ادافع عن حكومة حمدوك فقد اثبتت الايام انها اضعف واقل من تطلعات شباب الثورة ولكن ليس هذا مبررا” للتخريب . علينا ان نكون امينين مع انفسنا اولا” وان يؤدي كل مواطن ما عليه بتجرد وامانه فلن يغير الله قوما” حتي يغيروا ما بانفسهم.

  3. الاطاحة بالمعزول البشير ليست الازمة الاقتصادية فحسب بل الافساد والفساد الممنهج والاستئثار بالمال والسلطة
    للاسف ليس كل من يحمل مؤهل علمي او اكاديمي يصلح للحكم حمدوك ضعيف الشخصية وحينا يبدو وكأنه غير واثق من نفسه { لاحظ وضعية رأسه عندما يخطب ويخاطب الجماهير} وهو ايضا ضعيف في تعامله مع المكون العسكري الذي هو سبب فشل هذه المرحلة
    وحقيقة ان الذي يدقق النظر يرى ان المعزول بشخصة وبقية زماله هم الذي اطيحوا والا فان المؤتمروطنية قابيين في اماكنهم. بالله ما الفرق بين المعزول وبرهان؟ فسدة العسكريون يقبضون بتلابيب الاقتصاد وهم الذي يضاربون بالعملة

  4. ماذا حققت الثورة للشعب السوداني ايها الاوباش خمدوك وزمرته الفاسدين وناس الحركات المسلحة الفقراء الجهلاء والاوباش هم جزء من سبب ما يحدث الآن نظرا لغياب المؤسسات الدستورية الحكومية وعدم اكتمال عقد الحكومة الفاسدة .

    برهان خمدوك ارحلوا ايها الفاشلون ؟

  5. يا والي الخرطوم انتم الفشل اهله وتمشون وسطه ولا تعرفون كيف تزيلونه لانكم من سلالة الامم الفاشلة الفاسدة . والدليل ماذا قدمتم لهذا الوطن من اصلاح لا فكر لديكم ولا انتم اصحاب فكر والدليل حالنا الآن وحال بلدنا الاصبح عدم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..