أخبار المنوعات

ترباس يطالب بتحويل اتحاد الفنانين لـ”مخابز” ويعلن “الهجرة” بسبب والي الخرطوم

حوار: محاسن احمد عبد الله
هاجم الفنان كمال ترباس والي الخرطوم أيمن نمر، بسبب قرار إلغاء إقامة الحفلات ضمن الإجراءات الإحترازية لمجاهة الموجة الثانية من فيروس كورونا.
وتسببت القرارات التي أصدرها الوالي المتعلقة بمنع الفنانين من الغناء في الصالات والأندية والمزارع اتباعا للاشتراطات الصحية للحد من انتشار الفيروس في اثارة غضب كثير من الفنانين بعد الحملات التي نفذت ضدهم أثناء احياءهم للحفلات بالقبض عليهم وإصدار عقوبة في حقهم عبارة عن غرامة مالية بلغت مائة ألف جنيه للشخص الواحد منهم وفي حال عدم الدفع السجن شهرين. الفنان كمال ترباس شن هجوما علي والي الخرطوم بسبب قراراته وانتقد الحكومة، فيما أعلن أثناء حوار مع “الراكوبة” الهجرة لخارج السودان.
كيف تنظر لقرار الولاية الأخير حول منع الحفلات؟
ليس من المعقول مطاردة الفنانين في الحفلات مثل المجرمين والقبض عليهم ووضعهم بين خيارين إما بزجهم في السجن مع معتادي الإجرام أو تسديد الغرامة المالية وهي عبارة عن مبلغ مالي كبير خاصة بالنسبة للموسيقين حيث ولا يعقل أن تكون غرامة بمبلغ هكذا، ما يحدث فيه تشريد للفنانين والعازفين وفنيي الساوند فهؤلاء هي مهنتهم التي يسترزقون منها بمعني (فاتحة بيوتنا) إذا ماذا يفعلون هل يشحدون.
وأضاف :”ما يفعله معنا والي الخرطوم هو قطع لارزاقنا بمحاربتنا،هل هو يتكفل باطعامنا وعلاجنا ومعيشتنا .. عن نفسي قررت الهجرة من هذا البلد نهائيا للضغوطات اليومية التي تمارس علينا وادعوا كل زملائي الفنانين الموسيقيين وأصحاب الوجعة بالهجرة من بلد لا تقدر مبدعيها من أهل الفن إلى بلد تحترمنا وتحترم تاريخنا الفني الطويل والمشرف وترك هذه البلد لمن تهافتوا علي الكراسي من السياسيين الذين كان هدفهم المناصب متناسين المواطن المسكين الذي أحدث هذا التغيير وأتوا هم ليتسيدوا المشهد بسهولة”.
ويقول ترباس على متن الحوار: “من الذي فوضهم ليحكمونا؟.
وأكمل: “أين شعارات الثورة التي كانت تنادي بالحرية والسلام والعدالة والتي نادي بها الثوار؟.. لماذا لم يترجموها من يحكمونا علي ارض الواقع، عبركم أقترح علي الحكومة تحويل اتحاد الفنانين ودار اتحاد فن الغناء الشعبي الي مخابز يستفيد منها المواطنين بعد محاربة اهلها الفنانين وتركها مهجورة.
ورأى ترباس، أن “ما يحدث من ملاحقة للفنانين في الحفلات والقبض عليهم وتغريمهم فيه خيار وفقوس وذلك بترك آخرين يغنون ومنع البعض الآخر والغريب في الأمر أن والي الخرطوم دعا الفنانين للغناء في مناسبة ابنة اخته في مزرعة معروفة إذا اين المنطق هنا؟.. كيف تمنع الفنانين وتحاربهم وتحلله لنفسك، نحن مع الاشتراطات الصحية للوقاية من الكورونا إذا كان قرار منع التجمعات يشمل الجميع ولكن التجمعات موجودة في الأسواق وطلمبات الوقود وصفوف الخبز والمستشفيات والمدارس وغيرها.. لماذا لم يشملهم القرار ويتم منعهم ام نحن الحيطة القصيرة؟.

 

‫14 تعليقات

  1. و الله لو الفنانين غير مدركين لحجم الجائحة، و بيفكروا بس في عداداتهم الفلكية، يستاهلوا الغرامة..
    في السعودية غرموا سودانيين اجتمعوا في عزاء في موجة كورونا الأولى 10 ألف ريال للفرد الواحد، لأنهم لم يتخذوا الاحترازات الوقاية بجدية، هكذا تعمل الحكومات لوقاية الناس، ايا كانوا..

  2. تهاجر تشتغل شنو؟
    أنت بتدفع ضرائب للدولة قدر كيف؟ خاصة مع الكوسا التي تشتكي منها هنا؟
    بلد يحترم فيها الجهلاء ويزدرى فيها العلماء. أمشي أي مركز شرطة أو مصلحة حكومية وشوف بعينك من ترفع له القبعات ويدنى من المجالس ومن يذل ويهان لمجرد المطالبة بحق له لا يساوي في قيمته المادية إطارات سيارة من سيارات أًي مغني/مغنية من المبتدئين.
    لا أحد يقول بعدم أهمية الفن للحياة، ولكن الفن الحقيقي والفنان الملتزم بقضايا الوطن والمواطن.
    الوجع كثير ولكن الضرب على الميت حرام.

  3. اولا الثورة إنت ماك من رجالا فماعندك شغلة بيها .. ثانيا أنا إقترح ليك تهاجر تركيا وسوق معاك الطيب مصطفى وتلقى هناك جماعتكم كتار ( جماعتكم دى إن شاء الله تكون فهمتنى فيها .. ؟؟ )
    إذا كان هذه الجائحة التى هزت العالم كله والعالم كله لم يجد لها علاجا غير التحوطات ومن ضمنها التباعد الاجتماعى وهذا الترباس يتكلم بهذه الوقاحه .. إذن غور فى ستين داهية .. !!

  4. رحم الله وردى و عثمان حسين و صلاح بن البادية رحل عنا هؤلاء العمالقة وتركوا لنا حثالات البشر يستعرضون فينا والله فعلا هذا هو زمان المهازل

  5. الثورة علاقتك بيها شنو يا ترباس لما الشباب كان بموت والبطش في قمته والثورة نارا حيه فيكم فنان طلع قال بقم غير قله قليلة لها الاحترام وطبعا عركي وبت عجاج ما محسوبين معاكم اصلا ,,لمن فضو الاعتصام واغتصبو البنات وقتلو الاولاد ورموهم في النيل وين كنته يا بتاع هبت ثورة الانقاذ ,, جاي تتبكي وكمان في قناة الهلال معاك المزيع الني داك .. يا رجل لو بعته ليك كم عمه كدة بمسكو ليك مصاريفك شهر .. الحرية سمحة يا عمك لكن كمان الواحد فيكم ما يجيب سيرة الثورة نهائي يبكي يشرط هدومو يهاجر براحتو بس ثورتنا دي انتو ما ناسا ورغم ده ليك الاحتراك كفنان له اسمه واعماله ومحبيه ومعجببه

  6. وانت يا صاحب المناحة والتباكي الخماسي مالك ومال ثورة إنت أصلاً ما من رجالا
    بعدين إنت بتبكي وبتنوح زي الأرملة الراجلا مات إعتراضاً على أمر الله في عباده وللا على التحوطات الصحية ومنع التجمعات لمحاصرة الوباء وللا يمكن شكلك حنيت لي هز الجعاب بتاعة تيس الهدية .. سبحان الله آخرتا عجايز المسوح وكريمات التفتيح بقو يتكلمو في ثورة قادوها رجال ويبكو وينوحو زي الفتوات .. روح داهية تاخدك وتاخد عقابك معاك

  7. مهاجر لأن الكرونة ما خلته يغني وعاوز يمشي للمغتربين للشحده منهم كعادته في الامارات ودول الخليج الأخري وكما كان في تشاد يأخذ النقطة بتاعة النسوة التشاديات وكمان كان بيأخذ الذهب بتاعهن والان يتكلم عن السودان وصعوبة المعيشه فيه مع أنه ميسور الحال وليس أسوة بالاخرين السودانيين الفقراء فهو لم يتبرع في حياته بحفلة خيريه أسوة بزملائه الفنانين . فأذهب والسودان في غني من أمثالك .

  8. ده الكان ناقصنا رأى ترباس صحفيات ما عندهن مواضيع اهو يعملوا لقاء هايف مع هذا الهايف عشان يقعد يفتى وبرضو نقول البلد متاخره ليه .

  9. هو انت فاكر نفسك مهم للدرجة والله انا لحلف انت البلد مابتفوتا لانو انت الاقيها من المغفلين بتأمين المليارات ديل مابتلقها فى حته تانية
    غور فى ستين داهية

  10. إقتباس (أقترح علي الحكومة تحويل اتحاد الفنانين ودار اتحاد فن الغناء الشعبي الي مخابز يستفيد منها المواطنين) هههههههههههاي ترباس حن لأيام كان شغال فرا، في بداية السبعينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..