مقالات وآراء سياسية

فاتورة باهظة

سهير عبدالرحيم

يوم أمس الأول كنت ضيفةً على فنجان قهوة صباحي لما يقارب الساعه على الهواء مباشرة بصحبة المخرج شكر الله خلف الله على أثير الإذاعة الرياضية.

اللقاء كان بهدف تسليط الضوء على واقع الإعلام والدراما في ظل الحكومة المدنية الجديدة ، والآمال و الطموحات و ذكريات الخييات والإنتكاسات إبان العهد البائد .

أثار الأستاذ شكر الله نقطة جوهرية عن مستوى الوعي الكبير للجيل الجديد والذي لا يمكن تمرير فكرة بين يديه دون أن يناقش في تفاصيلها و يقتنع بحجته هو دون الإنصياع لقناعات الآخرين .

علقت على قوله بأنه قد لفت نظري في نتيجة الشهادة السودانية الأخيرة العدد الكبير للطلاب الذين غابوا عن آداء الأمتحانات ، العدد الكبير الذي يربو على (٢٧,٠٠٠) ألف يحصر الأمر بين عاملين أساسين (الإحباط+ الفقر) .

ذلك رغم الوعي الذي تحدث عنه شكر الله لهذا الجيل إلا أنه جيل محبط ، تبددت آماله و أحلامه في تغيير حقيقي ، فقد الكثير من الأماني والأحلام على بوابات الإنتظار الممل لإنعقاد الامتحانات .

٢٧ الف طالب سددوا رسوم الإمتحان وأكملوا إجراءات الحصول على رقم جلوس أرفقوا صورهم الفوتغرافية وصورة من الرقم الوطني وصورة من نتيجة شهادة الأساس ، قاموا بكل مايلزم للحصول على مقعد في قاعات إمتحان الشهادة .

استلموا بطاقاتهم و أرقام جلوسهم ولكن تعذر الوصول إلى قاعة الإمتحان ، أنهما سببان لا ثالث لهما إما إكتئاب و إحباط و فقدان للرغبة والأمل و أما الفقر وظروف الأسرة التي تجعلهم يؤممون وجههم شطر السوق .

٢٧ ألف رقم كبير لا ينبغي أن نمر عليه مرور الكرام ، ٢٧ الف طالب فقدوا الرغبة في تحديد مصيرهم ، ٢٧ الف يافع صارت أحلامهم في مهب الريح ، ٢٧ الف يائس من مستقبل واعد في هذا البلد ،٢٧ الف محبط فضلوا شيئاً ما على الجلوس للإمتحان .،٢٧ الف مكتئب أغمضوا أعينهم عن جدول إمتحانات الشهادة

٢٧ الف دفعوا فاتورة باهظة لغيابهم عن الإمتحان ، ربما لا يدركون تماماً ما أقترفوه حقاً تجاه مستقبلهم ، لكنهم لن يحتاجوا كثير عناء ليعلموا أن عاماً من عمرهم ضاع هباءً منثوراً ولا عزاء لأحلامهم .

خارج السور :
٢٧ الف فاتورة باهظة ستكلف الوطن عدد ٢٧ الف فاقد تربوي في عام واحد فقط.

* نقلاً عن الانتباهة *

‫5 تعليقات

  1. ((غابوا عن آداء الأمتحانات))
    خلينا من الجيل الجديد واشرحي لينا كلمة (آداء) دي سمعتيها من منو في الجيل القديم وهل هي مصدر أم اسم مصدر حسب الميزان الصرفي؟ أليس لديكم محرر لغوي في صحيفة الغفلة هذه!!
    أعطينا تصريفات الكلمة فنحن نعرف أدَّى يؤدِّي أداءاً فعلاً رباعياً يجب أن يكون مصدره على وزن فعّل يفَعِّل تفعلة واسم مصدره هو أداء فمن أين أتيتِ بالمد لفاء اسم المصدر؟
    جاء في لسان العرب وأَدَّى دَيْنَه تَأْدِيَةً أَي قَضاه، والاسم الأَداء. اسمُ المصدر: هو ما ساوى المصدر في الدّلالة على الحدَث، ولم يُساوِه في اشتماله على جميع أَحرف فعله، بل خلتْ هيئَتُهُ من بعض أحرف فعله لفظاً وتقديراً من غير عِوضٍ، وذلك مثلُ: “توْضأ وضُوءًا، وتكلَّمَ كلاماً، وأيسرَ يُسراً”. (فالكلام والوضوء واليسر: أسماء مصادر، لا مصادر لخلوها من بعض أحرف فعلها في اللفظ والتقدير، فقد نقص من الوضوء والكلام تاء التفعل وأحد حرفي التضعيف، ونقص من اليسر همزة الإفعال. وليس ما نقص في تقدير الثبوت، ولا عوض عنه بغيره). وحَقُّ المصدر أن يتضمَّنَ أحرفَ فعله بمساواةٍ، كتوَّضأ توضُّؤاً، وتكلَّمَ تَكلُّماً، وعَلِمَ عِلماً، أو بزيادةٍ، كقرأَ قراءةً وأَكرمَ إِكراماً، واستخرج إِستخراجاً.
    هناك كلمة (آناء) جمع (آن) من أوان وكلمة (آذان) جمع أذْن وليست من فعل (أذّن) يؤذِّن للصلاة مثلاً فهنا نطق خاطئ شائع يقصد به الأذان للصلاة ينطقونه كسهير (آذان) فينصرف المعنى إلى آذان الأنعام مثلاً وليس لأّّذّان الصلاة أو الحج أو الأذان يوم الحج الأكبر بإعلان البراءة من المشركين كما في سورة التوبة الآية 3، إذ خلط الأخَوَانِ علاء وعماد بابكر في كتابهما (آذان الأنعام) بين آذان الأنعام والأذان بمعنى اشعار دخول الصلاة والحج واعلان البراءة من الكفار ، ولم يكن معنى الآية إلا لبيان عزم الشيطان على إغواء البشر على الكفر بالله وبنعمه وذلك بتعليم آذان الأنعام وتخصيصها لأصنام آلهتهم كما كانت تعمل العرب في الجاهلية، كناية عن أمرهم بالردة والشرك وجحود نعمة الأنعام التي خلها الله وذللها للآنسان دون سائر الحيوانات.

  2. كعادتها تتألق الكنداكه سهير عبدالرحيم في نقدها البناء وتشخيصها الدواء لكل داء إبتلى به سوداننا بسبب الكيزان المخانيث و حلفائهم السابقين جِرذان (قحط) الحاليين و اللذين ما زادوا سودان ثورة الانجاس إلا قحطا وجفافآ
    وكالعاده ينبح فيها كل (شبنهور) مأجور من جِريوات المخابرات المصريه وبناجيز الحركه الشعبيه لتحرير السودان (تحرير السودان من أهله وتسليمه لِسلفاكير ورهطه !!)
    رحم الله الطيب صالح فلو كان حياً لكتب (من أين أتى هؤلاء العُملاء الأغبياء جناح جواسيس الشمال)
    https://www.alrakoba.net/31518932/

    1. يا ابو المعالي يا سهير ليه بتزعلي من التصويبات اللغوية ؟ مش عاوزة تتعلمي ولا مترفعة يعني؟ هذه المسائل اللغوية ما ققاعدين نجامل بيها أحد ولا نتعمدها ده. نحن ما قلنا شيء في موضوع مقالك حتى تعتبرينا مأجورين من المخابرات المصرية!! إنتي عندك فوبيا من المصريين ولا شنو؟ النقد اللغوي دائماً مقصود بيه هيئة تحرير الصحيفة التي تنشر المقالات بدون تدقيق لغوي فهي صحف ناقصة وكثرة أخطائها تدل على أنها صحف خموم تجاري ساي ولا يكتسب الكتاب فيها صفة الصحفيين المحترمين

      1. يا شبنهور المقصود بعملاء المخابرات العبد لله وبالمناسبه بسآل أستاذتنا عدوة القوميه العربيه وبشكل خاص مصر الكنانه ما موقفها من إجتماع العلا وقرب عودة المياه إلى مجاريها بين الدول الخمس؟!!
        امازالت فى خدمة دويلة قطر وإعلامها الكذوبه مدمرة الدول العربيه؟!!.

  3. توضيح:::::::
    …… فنحن نعرف أدَّى يؤدِّي تأديةً فعلاً رباعياً يجب أن يكون (مصدره) على وزن فعّل يفَعِّل تفعلة و(اسم مصدره) هو أداء فمن أين أتيتِ بالمد لفاء اسم المصدر؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..