أخبار السودان

وزيرا الخارجية والري يختتمان زيارتهما للكونغو الديمقراطية

إختتم وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين إسماعيل و وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس محمد علي زيارتهما الى كنشاسا التي بدأت أمس على رأس وفد ضم عضوين من فريق الخبراء بوزارة الري إلى جانب السفير حسين الأمين الفاضل، سفير السودان لدى جمهورية الكنغو الديمقراطية.

وحمل الوفد رسالة من رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك إلى فخامة الرئيس فيليكس أنطوان تشسكيدي، رئيس جمهورية الكنغو الديمقراطية. ونقل الوفد تحيات رئيسي مجلسي السيادة الانتقالي والوزراء للرئيس الكنغولي وهنأه بتوليه رئاسة الإتحاد الأفريقي في شهر فبراير المقبل.

وتناول اللقاء شرحا لمواقف السودان في مفاوضات سد النهضة و دعوته لمنح الاتحاد الأفريقي دوره الطبيعي لتقريب مواقف الدول الثلاث حول ما تبقى من مسائل عالقة لأهمية التوصل لاتفاق ملزم بشأنها.

وعبر الوفد عن تطلعه إلى أن يسهم إيمان الرئيس تشسكيدي بالحلول الأفريقية للقضايا الأفريقية، وذلك ما أكده خلال قمة الترويكا الأفريقية الأخيرة، في حل تعقيدات هذا الملف. من جانبه أكد الرئيس الكنغولي حرصه على بذل مساعيه لتقريب وجهات النظر في ملف سد النهضة خاصة وأنه سيلتقي كلا من رئيسة أثيوبيا والرئيس المصري.

وفي سياق متصل قدم الوفد تنويرا للرئيس الكنغولي حول حقيقة الأوضاع في منطقتي الفشقة الكبرى و الصغرى، مؤكدا أن الحدود السودانية الأثيوبية لا خلاف حولها إذ تضبطها اتفاقيات تاريخية منذ العام ١٩٠٣م.

وفي ختام اللقاء نقل الوفد رغبة القيادة السودانية في أن يقوم الرئيس فيليكس أنطوان تشسكيدي بزيارة السودان في أقرب سانحة من أجل الدفع بالعلاقات الثنائية وبحث القضايا الأفريقية. و قد رحب الرئيس الكنغولي بهذه الدعوة ووعد بتلبيتها.

محتوى إعلاني

تعليق واحد

  1. علي وزير الري الشروع في تنفيذ مشاريع الري المقترحة كترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وستيت بدلا من اضاعة الوقت فيما لاينفع في الوقت الذي تهدر فيه كمية كبيرة من حصة السودان في مياة النيل لتضيع ما بين السلفة والهبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..