أخبار السودان

الري تستعد مبكراً للموسم الصيفي

أكدت وزارة الري والموارد المائية توفير مياه الري للمشاريع المروية خلال الموسم الشتوي بنسبة 95% واعتبرت الموسم الحالي أفضل بكثير عن السابق بفضل أعمال الصيانة المبكرة للمنظمات المائية وإزالة الأطماء والحشائش وتأهيل المصارف وإنشاء الكباري والمعابر المختلفة.

وأثنى الاجتماع الدوري الذي انعقد أمس بقاعة اجتماعات الوزارة بمدينة ودمدني برئاسة بروفيسور ياسر عباس وزير الري وضم إلى جانب الوكيل المهندس ضو البيت عبد الرحمن ومديري الإدارات العامة وعدد من المسؤولين على مجهودات العاملين في تنفيذ المهام الموكلة إليهم، فيما يتعلق بتوفير الإمداد المائي للمشاريع المروية.

ووقف الاجتماع على الموقف الراهن للعروة الشتوية وتقييم الأداء والعمل على معالجة التحديات للوصول إلى إنتاجية عالية في محصول القمح هذا الموسم إلى جانب استعداد الوزارة للموسم الصيفي القادم.

وشدد وزير الري على أفضلية عمل الري للموسم (2020-2021)م عن باقي المواسم الماضية، وقال إنه في تحسن مستمر، ووجه بإعادة الآليات من مشروع الرهد الزراعي للوزارة ليتم تفعيل العمل بالرهد بصورة فنية متكاملة، مشيراً إلى أهمية التعاون والتنسيق بين أضلاع العملية الزراعية بالمشاريع المروية الأربعة، إلى جانب تفعيل العلاقات الأفقية بين إدارات الوزارة المختلفة والعمل على توظيف الموارد المتاحة والاستفادة القصوى من الهيكل الوظيفي في سد النقص في أماكن الحاجة الفعلية.

وقطع عباس بأهمية حراسة الأبواب المختلفة بالقنوات، موجهًا بعدم تركيب أي نوع من البوابات التي يتم التعدي عليها إلا في ظل الحماية الكاملة.

من جانبه، أكد وكيل الري المهندس ضو البيت عبد الرحمن، أهمية التعامل بحسم فيما يتعلق بتحديد المساحات المراد زراعتها خلال الموسم القادم، وطالب الإدارات الزراعية بالالتزام بموجهات الري لضمان انسياب المياه دون عقبات، فيما أمن المجتمعون على حث إدارة الرهد على زراعة المحاصيل الشتوية بالقرب من مصادر المياه، مؤكدين التزامهم بتنفيذ الخطة الموضوعة للموسم القادم.

الصيحة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..