أهم الأخبار والمقالات

ياسر عرمان: لن نسمح لأي جهة بتخريب العملية السياسية الجديدة في السودان

قال رئيس الحركة الشعبية لتحريرالسودان-التيار الثوري الديمقراطي، الناطق باسم المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، ياسر عرمان، إن “جهات تسعى لتخريب العملية السياسية القائمة في السودان وتحويلها إلى عملية صفرية”.

وأضاف عرمان في لقاء مع برنامج (المسائية) على الجزيرة مباشر، مساء الاثنين، أن الاتفاق الحالي يقرّب الجيش والمدنيين معا من عملية الانتقال السياسي وفق بنود الاتفاق الإطاري، مؤكدا أنه “لا يمكن السماح لأي كان بأن يخرب هذا الاتفاق”.

وأوضح عرمان أن الكتلة الديمقراطية هاجمت المدنيين وحتى العسكر، من خلال التشويش على اجتماع أمس الذي بموجبه تم الاتفاق على مجموعة من المواعيد الحاسمة في تاريخ السودان.

وقال “تم الاتفاق بين جميع المكونات المدنية والعسكرية السودانية على تشكيل الحكومة المدنية في 11 أبريل (نيسان) المقبل استجابة لمطالب شعبنا”.

وأعربت الآلية الثلاثية بالسودان عن ترحيبها باتفاق الأطراف المُوقعة على الاتفاق الإطاري على خريطة وجدول زمني لصياغة الاتفاق السياسي النهائي والدستور الانتقالي.

وكان الناطق الرسمي باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف قد أعلن عقب اجتماع بين العسكريين والمدنيين أن الأطراف اتفقت على جدول زمني متكامل لإنهاء العملية السياسية، يشمل التوقيع على الاتفاق النهائي في مطلع الشهر المقبل، يليه التوقيع على الدستور النهائي في 6 من الشهر ذاته، ومن ثم تشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي في 11 أبريل.

وقلّل عرمان من أهمية الانتقادات التي وجهتها قيادات من الكتلة الديمقراطية إلى هذا الاتفاق الذي وصفته بأنه “جاء بأيادٍ أجنبية”، موضحا أن الأمر “يتعلق بعملية سياسية شاملة تعني الشركاء والممانعين”.

في الأثناء، قال القيادي بقوى الحرية والتغيير (الكتلة الديمقراطية) مبارك أردول إن أولوية الكتلة هي تماسك السودان، فضلا عن عملية سياسية تقود إلى خروج العسكريين من الحكم والانتخابات.

واتهم أردول من سمّاهم القوى السياسية المناوئة بأن هدفهم تفكيك الكتلة الديمقراطية.

وشدّد عرمان على ضرورة توسيع قاعدة الحكم المحلي، وجذب الناس من الأرياف ليلتحقوا بالمجلس التشريعي المقبل الذي يجب “أن يكون تمرينا ديمقراطيا ومشروعا وطنيا يشمل جميع السودانيين”.

وقال عرمان إن خروج الجيش من الحياة السياسية “عملية وليس حدثا”، وإن المؤسسة العسكرية الحالية بقيادة كل من عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو (حميدتي) وقّعت على عملية إصلاح المؤسسة العسكرية بوصفها الطريق الوحيد الآمن للشعب السوداني.

 

ونفى الناطق باسم المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير ما أثير عن اشتراط قادة الجيش الحصول على ضمانات وحصانات من المساءلة عما وقع خلال السنوات الأربع الماضية، وقال إن مؤتمر العدالة الانتقالية الذي أنهى أعماله اليوم الاثنين نص على ضرورة عدم الإفلات من العقاب، وبناء منظومة أمنية تحمي جميع السودانيين.

المصدر : الجزيرة مباشر

‫29 تعليقات

      1. وانت من اسمك هذا …مالك بتتدخل فى فى الشأن السودانى …الا يكفى علمناك من قروش ضرائبنا وجعلناك تعرف تكتب وتقرأ ( الحق الذى حظره عليك المستعمر البريطانى سابقا واعتبركم مناطق مقفوله ما تستحق أى رقى) … فقوم لف …بلا يخمك ويخم امثالك …قال رعاة غنم .

        1. قائل علمناك شكلك و اامثال الكيزان تعلموا شنو انتو انت خريج خلاواى ابو فرون وام درمان اهاربية اى منهج دارس تعلم ناس ضرائب بترول الجنوب تقصد واحد دارس ليه كتب وفتاواى بن لادن وتاريخ العرب فى صحارى فى زمن الجاهلية داير يكون ينصح ادرس تاريخ اجدادك خلى عرب شانهم ( انت بن الحارات ي بن الراقصة )

    1. كااااااااااااااك ثم كااااااااااااك ثم كااااااااااااك
      والبلاء قد جاك ايها الكويز النتن

  1. ياسر خسران هذا المجرم القاتل العميل الارهابى المتمرد الخائن للوطن يتحدث باسم الشعب السوداني الذى قتله مع سيده المتمرد الهالك قرنق وينادي الأن بتصفية الجيش السوداني وتشريد منسوبيه واحلال الدعم السريع محله.
    الجيش الذى حاربه لاكثر من ٢٠سنة مع سيده المتمرد الهالك قرنق ولم يستطع أن يحقق أدنى نصر عليه بل سجل الجيش على حركتهم المتمردة انتصارات متتالية غصمت ضهرها وارغمتها على الجلوس للتفاوض بعد أن كانت ترفضه لاكثر من ٢٠سنة مع سيده المتمرد الهالك قرنق. يتحدث هذا السفاح عن الشعب السوداني الذى قتله وافقره و شرده بحرب،امتدت 20 سنه ولم يعتذر حتى للشعب السودانى عن هذه الجرائم المروعة . هذا المجرم القاتل العميل الارهابى المتمرد السرمدى يتصدر المشهد الأن متوهما أن الشعب السودانى سيغفل عن القصاص بل القصاصات منه. لالالالا لالالالا مليون مليون.

    ن

    1. ههههه‍ه وفي يا كيزان حرب عبثيه وفصلتوا الجنوب بعد موت ملايين الحمقى الذي قال فيهم شيخك الضلالي بعدما ما نزعت منه السلطة لقد ماتوا فطايس وفعلا نحن نوافقه في راية لانكم تجار دين

    2. تتحدث عن هالك قرنق ي جاعل قرنق وصع اسس النضال وتحرر من اقلية خير معروفين الهوية خداعين انفسهم انهم سلاسلة العروبة زائفة مفترضة قرنق وضع لبنات شعوب السودانية اصلية قرنق وضع معالم الدولة السودانية الحقة البينة قرنق ليس مثل اولئيك الذين يوهمون انفسهم ان ديانة الاسلامية هى الهوية الوطنية سرال ي وهم لو تم تجريدك من لاسلام كديانة سماوية وعروبتك كاذب به على نفسك ستبقى شكلك شنو انت ليس سودانى ماذا ستكون عرفك بربك امشى لبنان اوالخليج قول انت عربى مالى يدك باسلام انت ليس حلص له قرنق نور طريق الشعوب المقهورة فى عرمان من الوطنيين اصفه , لكن لا اتفق معه فى فكرة تحالفه الجنجويد وتشاديين ومرتزقة تعرف ان قرنق رجل وحدى رغم تامر عليه هو رجل السودان الكبير ليس الصغير كقرنق على عبد لطيف طوجماج – عبد فضيل ماس شان – هولاء رجال الهمم لتعرف ان كنت كوز -و واحد من اصحاب العروبة ازائفة

      1. ( عبد فضيل ماس شان ).. ما عصرت على الراجل.. ( في عرمان من الوطنيين اصفه ) الجملة دي ما فهمتها ..

      2. بعد تعبنا فى تعليمك …ما عارف تكتب لك جمله مفيده وأحده .امش صلح الارض التى منحناها لكم وبعدين تعال واتكلم عن السودانيين وثقافتهم وديانتهم .انت البيفهمك فى الاسلام شنو ؟ انت كدا افهم دينك المبسوط به اولا وبعدين اتكلم عن الاسلام .عواليق…وعولاق كثيره عليك وعلى أمثالك من الحاقدين .

        1. ي صقر قريش من اسلوبك المنحط انت تربية شوراع فاقد تربوى لقيط من ردك لمؤضوع شكلك اتفكر انت من ابناء العاهرات , طيب انت فاكر نفسك من بيت الهاشمى من اهل البيت انت واحد مولاء من عجم كما يلطق عليكم العرب سؤال رده لى انت عربى وافريقيى ولقيط سقط هويته تشبث باسلام كثقافة وحضارته الارض الذي منحتوا هههههههههههه سيناريو قادم انت على مزبلة تاريخ السودان خمسة دويلاات انت وامثالك الى خليج لتكون رعى اغنام حراس ابواب مساجد واحصل الى الجنسية التعبية من سعودى او تكون صبى ولد الراحة فى منامه

  2. دقلو وبرهان لا يمثلون المؤسسة العسكرية باعتبار الأول يمثل مليشيا الجنجويد و الثاني اللجنة الأمنية للجهة الإسلامية ( الانقاذ) هذا من جانب اما عمليتك السياسية و التي تمت بايعاز من الترويكا و دول القمل ( إمارات/ سعودية ) حول تهديدك لمجموعة التسوية اللعينة نفسها و الحركات الموقعة و غير الموقعة و الثورة مستمرة

  3. انت أكبر مخرب وانسان مؤذي جدا عليك الله هسه كان سألوك مؤهلك شنو ؟ حتقول عندك شهادة جامعية يحمل الملايين من السودانيين مثلها واصبحت في حكم الشهادة الابتدائية من كثرة حامليها تاني بميزك شنو خنت بلدك وارتميت في حضن التمرد هل هذا يعطيك الحق في ان تتسيد الساحة السياسية وتطالب لنفسك بالمناصب القيادية انه زمن الخنفشاريون أمثالك ياعرمان

  4. ومن أنت حتى لا تسمح؟؟؟
    ماذا تمثل ؟ من تمثل؟
    أكثر سؤال ملح هو من أين تستمد القوة للتهديد؟ هل لديك حزب جماهيري؟ هل لديك جيش كبير أم صغير؟ حاجة غريبة جدا
    من الذي أوجد لك المنابر الإعلامية للتحدث؟ ولماذا فعل ذلك؟ لأنه لا سند جماهيري عندك ولا حركة مسلحة ولا جيش عندك !!!
    الإجابة على سؤال عمن سمح لك بهذا الظهور الإعلامي ومن سمح لك للتحدث بإسم شعب السودان تهدد وتتوعد وانت لا تملك شئيا لا سياسيا ولا عسكريا هو من يحدد الدور الذي تلعبه حاليا. الإجابة على هذا السؤال توضح من تُمثل.
    يا شعب السودان ، الإتفاق الإطاري وإختيار أطرافه هو هندسة أمريكية غربية للوضع السياسي في السودان لهذه المرحلة وقادم المرحلة أيضا
    أتوا بأطراف يعلمون أن لا وزن لهم وهذه الأطراف، فقط هي موافقة على العمالة مقابل السلطة لأنهم لن يصلوها بإنتخابات أبدا فهي صفقة العمالة المطلقة مقابل السلطة والتماهي مع المكون العسكري المُفضل لدى الغرب سرا أيضا. رغم أنني أشتم رائحة صفقة أيضا مع الكيزان في هذا الإطاري.
    القوة مستمدها ياسر عرمان من خدماته الجليلة لمهندسي الإطاري من داخل ثلاثة الحرية والتغيير هم يعلمون وهو يعلم بهندسة مهندسي الإطاري.
    الشعب مغيب تماما وسوف يُغيب لاحقا أيضا وسوف تأخذ الحركات نصيبها من السلطة أيضا في هذه الصفقة كما يرغب مهندسوها.
    لا حيلة للجميع حيال هذا الوضع فهو في النهاية شرعنة لوجود العساكر في السلطة كما قال وجدي صالح ليس إلا بديكور عملاء وتغبيش للرأي العام بإسم عملية سياسية

    1. كااااااااااااااك ثم كااااااااااااك ثم كااااااااااااك والبلاء قد جاك ايها الكويز النتن

  5. العسكر ما حيكون عندو سلطه مطلقه كالسابق بل سيكون تمومة جرتكه فقط السلطه ستكون لحكومه مدنيه كاملةةالدسم، لانو الامريكان بدوا يشتمون في العسكر بنظرية مؤامره وهي قرب تحالفهم مع روسيا وتركيا والدليل وجود سفن روسيه ببورتسوان ودخول قوات فاغنر الروسيه للسودان ، كل ده بواسطة الحكومه العسكريه الانقلابيه؛ بالتالي تدخلت امريكا بقوه بفرض سياسة الامر الواقع وهي التسويه السياسيه الحاليه باعادة الحكومه المدنيه كاملة الدسم ودعمها دعما قويا، حتى تفوت الفرصه على اعداءها الدوليين في السيطره على السودان.

  6. ردك على اتهام اردول كان عبقري وردم بالطريقة الصح قال لمذيع الجزيرة انا لا اقسم الشعب ولا اقسم التنظيمات ولا اقسم الذهب بل بل بل بل صح

  7. عرمان الصعلوك
    قال لن نسمح هههههه
    وانت شنو اصلا انت واحد صعلوك وامعة والعوبة
    في يد أجهزة المخابرات شخص بل وزن أو قيمة
    ياسر شنو وكلام شنو
    دي عبارة عن رويبضة عميل تافه خاين وعميل وجاسوس
    لو في دولة فعلا ينبغي شنقه فورا

    1. محمد عمر ناصر:……….. لو فرضا ياسر عرمان عميل وللعلم انا مختلف معه في الراي والفكر عشان ما تقولي انت شيوعي وانت الخ… لو فرضا قلنا عميل لم يعمل ضد الوطن والمواطن كما فعلها النظام المجرم الذي غسل لك معرفتك ولو في اي ذلة او حاجه ماسكنها ليهوا ما كان يحش فيكم ولم تخرجوها بل العكس طلعتم انتم تطلعوا فضائح بعض بعد ما اختلفتم فيدوهات من جميع الاتجاهات رذيلة ما خليتوها حتى اجتماعاتكم السرية بعتوها لقناة العربية لا تتهج وتتهم الناس بالباطل عندها بينة اكتبها فقط لا نريد فيدو ولا صور فقط قول اليوم الفلاني بالفندق او المكتب الفلاني كان يعمل مع مخابرات الدولة الفلانية

    2. ظهور كثيف جدا للجداد الكيزانى الارهابي الممعوط ومزعوط بفعل الثورة خرج من تحت التراب ومن الكوش لنشر الشائعات والتطليس علي الشعب والثورة تبا لهم من ارهابيين اولاد حرام زناة نهار رمضان عديمي الرجولة اصحاب الفكر الشاذ تجار الدين والمخدرات

  8. يا ناس الراكوبة منبركم بقا كلو كيزان،،،،،
    من العدالة ان يحرم هؤلاء الكيزان الجرزان من هذا المنبر فهم لا يستحقون الحرية التي حرموا منها الشعب طيلة مدة حكمهم
    اناشد المسؤولين عن الراكوبة بمراجعة تعليقات الزواحف وحظرها كفاية عليهم مواقع السفه والفحش والخلاعة التي يديرونها فنحن نعتبر الراكوبة متنفس للاحرار فما تخنقونا بتفاهات الكيزان ومؤتمرهم الاوطاني
    ارجو من كل وطني ان بساند هذا النداء بحظر هؤلاء الجرزان من هذا المنبر

    1. كااااااااااااااك ثم كااااااااااااك ثم كااااااااااااك والبلاء قد جاك ايها الكويز النتن
      ان كانت عجوبة خربت سوبا فانتم يا كيزان الشؤوم قد خربتم السودان كلوا

  9. الموضوع ما موضوع ياسر عرمان او غيره المهم ما ينادي به.. حكومة مدنية منحازة للثورة وتفكك نظام قاتل ظالم.. مشكلة الكتلة الديمقراطية انها خايفة من موضوع التفكيك ده..
    طيب هي تجربة باي حال افضل من الوضع الراهن.. وجب ان نقف معهعا.. ونعارض بفكر ومسؤلية..

  10. عرمان مُجرم قاتل محترف. تبرأَ منه كل رفاقه لشذوذ سلوكه ومبادئه المنحرفة. عرمان مكانه الطبيعي السجن والحبس لحين تنفيذ حكم القصاص الشرعي بحق هذا المجرم لقتلِه الكثير والكثير من الأنفس البريئة عندما كان ضمن صفوف التمرد. وياقاتل الرُّوح ويين تروح من عدالة الله؟

  11. اضحكتني يا من تسمي نفسك عابر سبيل ،،،،،
    قال قاتل الروح طيب الكيزان وضعهم شنو ،،،،،

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..