أهم الأخبار والمقالات

خبير سوداني يكشف: الأرض التي أنشئ عليها سد النهضة ملك للسودان

كشف الدكتور أحمد المفتي، العضو السابق في وفد السودان لمفاوضات سد النهضة، أن الأرض التي أنشئ عليها السد الإثيوبي ملك للسودان.

وأجرى برنامج “البعد الآخر” الذي يذاع على قناة “العربية”، مساء أمس السبت، حوارا مع المفتي، أكد من خلاله أن السودان منحت إثيوبيا الأرض التي أقيم عليها سد النهضة في العام 1902، بشرط عدم تدشين أديس أبابا أي منشآت مائية على نهر النيل دون موافقة الخرطوم.

وأوضح المفتي أن السودان قد يطالب باستعادة هذه الأرض، خاصة وأن الطرفين، السوداني والإثيوبي، قد اشترطا ذلك بعدم إقامة أي منشآة مائية على نهر النيل دون موافقة السودان.

وناشد عضو الوفد السوداني السابق لمفاوضات سد النهضة، مجلس الأمن الدولي، بضرورة التدخل لإثناء إثيوبيا عن بدأ الملأ الثاني للسد، المقرر في يوليو/تموز المقبل، وإلا سيتفجر الوضع بشكل خارج عن السيطرة.

وأوضح المفتي أن السودان قد يطالب باستعادة هذه الأرض، خاصة وأن الطرفين، السوداني والإثيوبي، قد اشترطا ذلك بعدم إقامة أي منشآة مائية على نهر النيل دون موافقة السودان.

وأكد  المفتي أن أكثر من عشرين مليون مواطن سوداني مهددون بخطر عظيم بسبب سد النهضة.

سبوتنيك

محتوى إعلاني

‫11 تعليقات

  1. المصاروه يعتبرون اراضي بنى شنقول مصريه،، وأن كل السودان تابع لمصر..
    العميل المصري احمد المفتي يدعي ان بني شنقول سودانيه يقصد انها تابعة لمصر…..
    احمد المفتي عميل مصري، وقف ضد ثورة ديسمبر المجيدة ،يدعي الخبره في المياه والسدود والحدود الدوليه والسياسه..
    يا مفتي هل في نظرك حلايب سودانيه ام مصريه؟؟
    لا تكرر على مسامعنا المقوله الخائسة،، ان الحل هو أن تكون حلايب منطقة تكامل…!!!

  2. المفتي عميل مصري يخدم إستراتجية بعثة الري المصري في السودان والتي من ضمن أهدافها إعاقة التنمية الزراعية في السودان من خلال محاربة مشاريع أقامة السدود وشق قنوات الري الكبري في السودان حتي يستمر مسلسل ضياع حصة السودان في مياة النيل ما بين السلفة والهبة وتظل مشاريع الري الكبري مجمدة كترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وستيت وحتي مشروع مياة الشرب من النيل لمدينة بورتسودان ان كل هذا الفشل ليس مجرد صدفة وإنما هو عمل مدروس مقابل الفلوس يقف خلفة العملاء من أمثال المفتي .لن يجرو المفتي ان يتحدث عن مصلحة السودان التي تكمن في إستغلال حصته من مياة النيل ولن يجرو ان بنتقد النشاط الهدام لبعثة الري المصري في السودان ولن يجرو علي انتقاد مصر لوقوفها ضد قيام مشروع الجزيرة قبل قرن من الزمان ولن يجرو علي التحدث عن حقوق السودان الضائعة في إتفاقية قيام السد العالي والتي كان من ضمن بنودها مد الولاية الشمالية من كهرباء السد العالي ولن يجرو ان يتحدث عن مخاطر السد العالي علي السودان من خلال تخزبن كميات كبيرة من المياة داخل الاراضي السودانية مما يزيد من خطورة حدوث الفيضانات المدمرة داخل الاراضي السودانية في نفس الوقت الذي يجنب فيه الاراضي المصرية خطر حدوث الفيضانات المدمرة والتي لم تحدث حتي و لو مرة واحد بعد أكتمال السد العالي . ان كل الفوائد التي يوفرها الأن السد العالي لمصر سيعمل سد النهضة علي توفيرها للسودان وهي تجنب الفيضانات المدمرة علي الاراضي السودانية.ان الان المطلوب من المفتي وزمرته هو طمس فوائد سدالنهصة علي السودان مقابل توفير العضة.

  3. لمن ترجع الأرض التي تم فيها تخزين مياة السد العالي وتجهير سكانها وهل أوفت مصر بإتفاقها مع السودان بمد الولاية الشمالية من كهرباء السد العالي . وكيف ساهم السد العالي في حماية مصر من خطر الفيضانات وفي نفس الوقت الذي عرض فيه السودان لخطر الفيضانات المدمرة نسبة لكمية المياة الكبيرة التي تخزن داخل أراضيه مما يزيد من مناسيب المياة وبالتالي حدوث الفيضانات

  4. الجاسوس المصري احمد المفتي يكذب يكذب وينصر الباطل . ارض بني سنقول منحت لاثيوبيا وبعلم السودانيين في التسوية النهائية للحدود فهذا الكلب المصري يدعي باطلا أن ارض سد النهضة سودانية لم يكن السودان في ذلك الوقت موجودا كيانا ودولة بل كانت مصر محمد علي والدولة التركية ثم من قال له أن سكان تلك المنطقة سودانيون وماهي المعايير التي يحدد بها هؤلاء الفجرة جنسية مواطني تلك المنطقة كل النيل الأزرق بكل مناطقهم كانت مناطق مفتوحة دون حدود وتقسيم ومن قال له هذا الكذاب التافه أن مواطني هذه المنطقة هم سودانيون. ويطالبون بانضمامهم للسودان، السودان المصري باتافه يابواب؟ قلنا وسنقولها الي يوم القيامة ليس للسودانيين عدو غير المصريين المصيبة في هؤلاء العبيد البوابين هم اصل بلاء السودان. نطالب بمحاكمة الجاسوس الشهير المفتي عدو الشعب السوداني ويجب طرده بعد سجنه أن لم يحكم باعدامه الغريب والمحزن انه لا زال يعيش علي ارضنا فهل مات الرجال في السودان وماتت الدولة؟ أذن فلماذا تحتفلون باستقلال السودان وهذا الخنزير يعيش في بلادنا؟، اتقوا الله في بلادكم وارضكم ونيلكم

    1. اولا واضح انك قادي تاريخ… محمد علي قضت عليه الثورة المهدية 1885م واتفاقية الحدود مع إثيوبيا تمت عام 1902م…
      تارة تتحدث كأنك سوداني وتارة اخري تنسى نفسك…
      كلام المفتي صحيح وارض بني شنقول سودانية واعطيت لاثيوبيا بشرط عدم أنشأ مشاريع مائية.
      اذا انت فعلا سوداني وفي عدو جاء وقال لك هذه ارضك شنو المشكلة في ذلك… هذا إضافة إلي ان سودانية بني شنقول لا تحتاج إلى مفتي فالجميع يعرف أنها سودانية.
      ايضا حلايب سودانية وسوف يتم تحريها قريبا بإذن الله.

    1. يا ناس الراكوبة فلتروا لتعليقات ما مكن الحبش يكونوا ماسكين التعليقات كلها مهما كان المفتى فى رأيكم يا حبش فكلامو صحيح. وما تقولوا بوابين لانو فى مليون حبشى وحبشية فى السودان ما شغالين وزراء
      الفشقة سودانية بنى شنقول سودانية

      1. المنو قادي تاريخ ؟ اولا اتفاقية ١٩٠٢ أعطت بني سنقول لاثيوبيا بأمر الإنجليز والمصريون يقولون أن السودان كان تحت الحكم المصري القذر ولهذا بني شنقول مصرية بني شنقول وحلايب تبع السودان والسودان تحت حكم مصر وتابع لها كله مصري! وثانيا ياقادي التاريخ تقول منحت شنقول للاثيوبيين بشرط أن لايقيموا أي سدود لو عندك نص الاتفاقية فورينا لها شاكرين المسألة الآن صراع شعوب فاما أن تكونوا وطنيون أو بوابين للمصريين. اقرأ تاريخ المصريين مع السودان وكيف حاربوا شعبنا فاعرف لماذا نقف مع الاثيوبيين واعلم أن الفرق هو هناك شعب يريد أن يعيش معك ويتقاسم معك وشعب حقير آخر يريد أن يطردك من بلدك كلها ويقتلك ويحتل بلادك كلها وليس حلايب ويشغلك بواب عنده

      2. يابو علي المصري وليس سوداني يا مصري انت وكل شعبك تريدون أن تتوطنوا في السودان وليس الآن بل من عقود والآن بعد أن وقع الفأس في الرأس تريدون بالاتفاق مع برهان الخزي والخيانة وإشعال حرب مع الاثيوبيين ومخطط عندكم أن ترحلوا عدد اثنين الي ثلاثة مليون فلاح مصري الي السودان بداية فقط فنحن نعرف تماما كيف ماتت أرضكم الزراعية وعددمن بالملايين كالدود والفئران للتقدم ولا حضارة ولهذا يوجد خونة في بلادنا الخنازير مثل المفتي ولن تنالوا ماتريدونه يا شعب الثلاث ورقات وتزييف وسرقة الحضارات خسءتم.

  5. بالنسبة للحلبة و ابناء الحلبة المولدين و عملاء الحلبة نقول ،،،، لو نجحتوا في اشعال حرب بيننا و بين اخواننا الأثيوبيين لن يكون هناك اي امن مائي في المنطقة و انتو فاهمين و انحنا فاهمين ،، ممكن نعمل حاجات كتيرة ، كل شئ و لا العلاقة السودانية الأثيوبية !

  6. في نقطة قانونية مهمة وهي التوقيع على اعلان المبادي بعدم الحاق الضرر باي طرف لاقامة سد النهضة .
    والسودان وقع ، طيب كيف تسترد الارض لانهم ما التزمو باتفاق عدم اقامة اي مشاريع مائية فيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..