أخبار السودان

الغرف التجارية: قرار التعويم بداية لاستئصال سرطان مُزمن

الخرطوم – رشا التوم

وصف رئيس اتحاد الغرفة التجارية، الأمين الشيخ الأمين، القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة بتعويم الجنيه بأنها بداية لاستئصال (السرطان المزمن من جسم الاقتصاد السوداني)، وأعلن تأييد اتحاد الغرف التجارية لقرار تعويم العملة.

ودعا الشيخ خلال مُخاطبته، اللقاء التفاكري الأول لاتحاد الغرف التجارية حول سياسات سعر الصرف مساء اليوم، القطاع الخاص للوقوف مع الحكومة في ذات المنصة، وأمّن على النقاط التسع الواردة في بيان بنك السودان المركزي، وطالب الشيخ الحكومة بإسقاط مراكز القوة المسيطرة و(المتسلطة) على استيراد السلع الاستراتيجية (القمح والمحروقات). وطالب الشيخ، الحكومة للالتزام بالسياسة كاملة بتفاصيلها المُختلفة، وشدد على أن السياسات لا تنجح بالشعارات.

وقال الشيخ إنّ القطاع الخاص يُمكنه (إسقاط أو إنقاذ) هذه السِّياسة، ورهن نجاح السياسة بإشراك القطاع الخاص في هذه السياسات الاقتصادية، ووصفها بالجريئة.

ودعا الشيخ للاستفادة من التجارب السابقة في آلية تحديد السعر، وأشار إلى أنّ الآليه في السابق هزمت مثل هذه السياسات، وقال (إن المطلوب ترك آلية العرض والطلب والتفاعل لمواكبة السعر وليس الجمود والتقاعس).

وقال (آن الأوان أن تكون السياسة المالية تابعة للسياسة النقدية، وأن يكون القطاع الخاص جزءاً أصيلاً منها)، وأضاف (القطاع الخاص مُكملٌ وليس نقيضاً لهذه السياسات)، ونوه الشيخ إلى أنّ ضعف الاحتياطي النقدي للبنك المركزي (مُؤقّت).

وقال (هنالك مجموعة من العوامل يجب استنفارها أبرزها انتفاضة البنوك التجارية بقوة لاستقطاب مدخرات المغتربب، بجانب تفعيل البنوك لصرافاتها الداخلية والخارجية لمحاربة السوق الأسود)، وشدد على ضرورة تذليل مشكلات الصادر.

ودعا لضرورة خفض الواردات وأن تنحاز الدولة للصادر وليس المستهلك الضار (السلع الكمالية والاستفزازية)، وأقر الشيخ بوجود كثير من التشوهات في مجال الصادر كالمُضاربات في الأسواق والورّاقة، بجانب تهريب الحصائل، وقال (الحكومة على علم بها وللأسف عاجزة عن محاربتها).

الصيحة

محتوى إعلاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..