أهم الأخبار والمقالات

احوال السجناء السياسيين في كوبر: شاخوا وهرموا.. واصابتهم الكورونا والاكتئاب والبروستاتا

بكري الصائغ

١-
هل حقآ اصبح سجن كوبر قطعة من جهنم بالنسبة للسجناء السياسيين، الذين هرموا وشاخوا بسرعة البرق خلال فترة ال(٢٢) شهر الماضية بعد الاعتقالات التي تمت في يوم الخميس ١١/ ابريل عام ٢٠١٩، وهل صحيح ان اشكالهم قد تغيرت كثيرآ عن ذي قبل، واختفت ملامحهم القديمة، وما عادوا في رشاقة وقوام تلك الايام الاولي عند دخولهم السجن ول مرة؟!!

٢-
هل هم حقآ موعودين في المستقبل القريب بطول بقاء لسنوات طويلة في نفس الزنزانات بعد صدور الاحكام المرتقبة عليهم في التهم الكبيرة التي ارتكبوها طوال الثلاثين عام الماضية، حكموا فيها البلاد بالحديد والنار والارهاب، كانت اعوام عجاف مليئة بالطغيان، والفساد المريع الذي دمر البلاد بشكل كامل.

٣-
رغم الصرامة الشديدة التي اشتهر بها سجن كوبر في عدم السماح بخروج اي معلومات عن السجناء، واشتهرت ادارة السجن ايضآ بعدم قبولها بدخول صحفيين للسجن، والسماح لهم باجراء تحقيقات صحفية مع السجناء – (هي نفس القوانين الانجليزية التي ما تغيرت منذ عام ١٩٠٣ ومازالت سارية حتي اليوم)- ، الا ان هذا لم يمنع خروج معلومات كثيرة عن السجناء السياسيين، وقامت الصحف بنشر العديد من الاخبار والمقالات عن حياتهم في السجن، وهل حقآ تاقلموا مع هذه الحياة التي اصلآ ما كانوا يتوقعونها؟!!..ام انهم يعانون من جحيم وعذاب، الله وحده يعرف متى ينتهي.

٤-
من جملة الاخبار الكثيرة التي نشرت في الصحف عن معاناة بعض السجناء السياسيين، ارصد في هذا المقال اليوم بعض من ما جاء فيها، لا شماتة فيهم وفي امراضهم (متمنيآ من الله تعالي ان يمن عليهم بالشفاء الكامل)، ولكن لنعرف الي حال وصلوا من كانوا في يوم من الايام هم السطوة والقوة الضاربة، ناسين ان الله تعالي لا ينسي عباده؟!!

٥-

عمر البشير:

(أ)-
السجين عمر البشير الذي قضي اكثر من نصف مدة العقوبة، واتي تنتهي في ١٤/ ديسمبر ٢٠٢١، يعاني هو الاخر من جملة امراض كانت عنده قبل دخول السجن، يعاني من مرض في العيون، وقد تعرضت ادارة السجن الي هجوم ضاري وشديد من الصحفيين في يوم ٢/ نوفمبر ٢٠١٩، بسبب  السماح بنقل الرئيس المعزول عمر البشير لخارج السجن لتلقي العلاج بمركز السودان للعيون، يتقدمه موكب من سارينا و(١٧) عربة لاندكروزر قطعت المسافة بين سجن كوبر ببحري ومقر المركز في الخرطوم جنوب،…وسبب اخر،عدم وجود تصريح من النيابة والمحكمة بنقل البشير للعلاج خارج محبسه، واعتبروا ما يحدث مخالفة واضحة و(تمييز) يخالف مبادئ العدالة.

(ب)-
في يوم ٢٧/ مايو ٢٠٢٠، كشفت مصادر صحفية في الخرطوم عن نقل الرئيس السوداني السابق عمر البشير وعدد من معتقلي نظامه من سجن كوبر إلى مستشفى يونيفرسال ببحري لتلقي العلاج، وأفادت ذات المصادر اليوم الأربعاء، بإعادة البشير إلى سجن كوبر عقب إجراأت الفحوصات الصحية، مشيرة إلى أنه إضافة إلى الآلام التي يعاني منها بسبب العملية الجراحية، اشتكى البشير من اكتئاب نفسي. وفي وقت سابق من الشهر الماضي، نقل القيادي أحمد هارون من مستشفى الشرطة إلى يونيفرسال بعد أن تأكد عدم إصابته بكورونا على عكس ما تردد.

(ج)-
في يوم السبت ٥/ ديسمبر ٢٠٢٠، جاءت الاخبار وافادت، صحة الرئيس السوداني السابق عمر البشير تدهورت وهو في سجن “كوبر” المحتجز فيه بالعاصمة السودانية الخرطوم، منذ الإطاحة به في إبريل ٢٠١٩، وجرى نقله إلى المستشفى. وأوضحت صحيفة البيان الإماراتية أنه تم نقل البشير فجر اليوم إلى مستشفى علياء العسكري في أم درمان بعد تدهور حالته الصحية، وذلك في أعقاب وفاة شقيقه اللواء عبد الله حسن أحمد البشير الأسبوع الماضي إثر إصابته بفيروس كورونا.

(د)-
البشير: “أنا رئيس البلاد ولن أجري فحص كورونا”!!
(-٢٠/ مايو ٢٠٢٠:-“دبي ء العربية.نت”:ء أفادت تقارير صحافية محلية من الخرطوم، بأن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير رفض إجراء اختبارات لفحص فيروس كورونا المستجد، بعد عزل عدد من المعتقلين وإخضاع آخرين للعلاج إثر ثبوت إصابتهم بالوباء، وذلك طبقا لما أكدته النيابة العامة الأربعاء.في التفاصيل، قالت وسائل إعلام محلية نقلا عن مصادر، إن الرئيس المعزول عمر البشير، رفض الخضوع لإجراأت فحص الفيروس، مشيرة إلى أنه يعيش حالة نفسية سيئة خلال الفترة الأخيرة، ويميل للعزلة أكثر، وأصبح قليل الكلام، وسريع الغضب. وأضافت المصادر أن نوبات غضب كانت صدرت عن البشير وتكررت كثيرا في الفترة الأخيرة، فالرئيس المعزول يرفض فكرة تنحيه، فهو يتعامل بفظاظة مع سجّانيه، ويصر على أن يعاملوه كرئيس للبلاد، مشيرة إلى أنه يشعر بريبة في كل من هم حوله، ويقضي جل وقته داخل زنزانته ولا يخرج منها إلا لوقت قصير، وأكدت أن صحته العامة جيدة ولا يعاني من أي أعراض مرضية. يشار إلى أن وسائل إعلام محلية كانت أكدت أن البشير نقل من محبسه بسجن كوبر إلى المستشفى بسبب معاناته من الآلام في الركبة واكتئاب نفسي، قبل أن يعاد إلى زنزانته مجددا.

(هـ)-

خبر قديم:

قالت صحيفة ‘آخر لحظة’ السودانية، وفقا لمصادر وصفتها بـ’الموثوقة’، إن ‘الحالة الصحية للبشير تتطلب وجوده خارج السجن لتلقي العلاج من فريق طبي مكون من خمسة أطباء في مجالات، الباطنية، والأذن والأنف والحنجرة، والمخ والأعصاب، والقلب، بالإضافة إلى متخصص في العظام، للإشراف عليه ورعايته بشكل دوري، ما استدعى خروجه من السجن ونقله إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج.

(و)-
خبر جديد:

نفت أسرة الرئيس المعزول عمر البشير، امس الاثنين ٢٢/ فبراير الجاري ماتردد على مواقع التواصل الاجتماعي والاعلامية عن اصابة البشير بفيروس كورونا ونقله إلى إحدى مستشفيات الخرطوم. وأكدت أسرة الرئيس المعزول عمر البشير، عدم صحة الخبر المتداول عن اصابته بكورونا مشيرة إلى أنها كانت قد قامت بزيارة له الاثنين بالسجن.
٦-

وداد بابكر:

( ـ السبت 29 أغسطس 2020م- موقع “ديساب”:- كشف كادر طبي بمستشفى البارحة أن زوجة الرئيس المخلوع عمر البشير وداد بابكر تم نقلها الي العناية الوسيطة بعد تحسن حالتها الصحية مشيرا إلى أن وداد تعانى من نقصان في الوزن وحصاوى والام في الكلى. والاسبوع الماضي اعلن مصدر بمباحث التحقيقات الجنائية ان لا تحسن فى الحالة الصحية لزوجة الرئيس المخلوع عمر البشير”وداد بابكر” التى نقلت على عجل من حراسة ادارة التحقيقات الجنائية الى مستشفى البراحة الخاص بالخرطوم بحرى واكد المصدر نقل وداد الى غرفة الانعاش بعد ان اصيبت بضيق فى التنفس فى محبسها فى ادارة التحقيقات الجنائية على ذمة بلاغات فساد مالى ومخالفات فى الاراضي.).-
٧-
محن عبدالرحمن حسين مع امراضه:
(أ)-
النزيل بالجناح السياسي عبد الرحيم محمد حسين يعد من أوائل الذين ألقى القبض عليهم من رموز الإنقاذ وهو من أقرب المقربين للرئيس المعزول عمر حسن أحمد البشير، وبعد إلقاء القبض عليه ووضعه في السجن الاتحادي بكوبر ظل يتناول أدوية السكري الذي يعاني منه قبل دخوله السجن الاتحادي، كما عاودته آلام الظهر. وتحرص أسرته المكونة من زوجتين حسب صحيفة الدار، على مده بالمأكولات المناسبة لمرض السكر وآلام الظهر ونصحه الطبيب بالنوم في فراش صلب وتقوم أسرته بزيارته خلال الفترة الماضية إلا أن الزيارات موقوفة حالياً إلى حين ترتيبات جديدة تضعها إدارة السجن إلا أنها تسمح له مع النزلاء السياسيين بإدخال الملابس لهم والمأكولات والأدوية كما تحرص إدارة السجن على توفير الكشف الطبي له ولبقية النزلاء.

(ب)-
في يوم ٢٤/ مايو٢٠٢٠، جاءت الاخبار وافادت، ان الفحوصات التي اجريت للقيادي بحزب البشير عبدالرحيم محمد حسين، اكدت إصابته بفيروس كورونا المستجد، وكان حسين المعتقل ضمن قيادات حقبة الانقاذ قد عاني من التهاب رئوي وهو مريض بالسكري ايضا. وقد تدهورت حالته الصحية ووضع في العناية المكثفة بمستشفى علياء بامدرمان، يذكر أن حسين هو المريض الثالث بكورونا بين معتقلي حقبة الانقاذ، حيث تعافى أحمد هارون الرئيس السابق لحزب المؤتمر الوطني المحلول، بينما توفي الى رحاب الله الشريف احمد عمر بدر.
(ج)-
عبدالرحيم محمد حسين ، ابدي انزعاجه لقاضي المحكمة لعدم تأهيل (الحمامات ) بمقر المحاكمة بمعهد تدريب ضباط الشرطة بالأدلة الجنائية ، منوهاً إلى أنه لم يستطع دخول الحمامات لاسيما وأنه عمره (٧٢) عاماً ،وأضاف لقاضي المحكمة : ( ماقادرين نقعد للجلسة ياخوانا يامولانا قدر ظروفنا ) وجاء ذلك بعد أن قرر القاضي استمرار انعقاد جلسة المحكمة بالرغم من طلبات الدفاع برفع الجلسة ، حينها طلب القاضي من شرطة المحكمة باصطحاب المتهم (عبدالرحيم ) للحمامات لقضاء حاجته.
(د)-
في المحكمة التي انعقدت قبل ثلاثة ايام لمحاكمة قادة انقلاب ٣٠/ يونيو، انفعل عبدالرحيم حسين واشتكي انه يعاني من مرض السكري والبروستاتا، وان وضعه في السجن مزري للغاية بسبب ظروف امراضه، وكان المحامي/ سبدرات قد طلب من قاضي المحكمة الافراج عن المتهمين بالافراج عنهم بالضمان لعدم قدرة المتهمين علي الاستمرار في السجن بسبب كبر سنهم وبعضهم قد تخطي السبعين عام، وفيهم من وصل الي الستة وسبعين عام.

٨ –

نافع علي نافع:

(- الثلاثاء, فبراير 23, 2021:- فاد مصدر بأسرة د. نافع علي نافع، أبرز قياديي حكومة المخلوع “عمر البشير”،  بأنه أُصيب بفيروس كورونا ونقل على إثرها إلى مستشفى “رويال كير” بالخرطوم. ووفقاً للمصدر فإن نافع أُصيب بالملاريا قبل أيام، ليصاب بكورونا أيضاً ويُنقل بسببها إلى مستشفى رويال كير، بقرار من القاضي، وفقاً لـ“المشهد السوداني”.
٩-

حسين خوجلي:

(أ)-
(13/02/2021- موقع سودان برس::- نقلت السلطات السودانية، الجمعة الصحفي حسين خوجلي
مالك مجموعة المساء الإعلامية، من حراسة القسم الشمالي الى مستشفى الشرطة لتلقي العلاج. والقت السلطات السودانية القبض على حسين خوجلي عقب أمر قبض بعد بلاغ دون بتهمة الجرائم الموجهة
ضد الدولة. وقال عبد الاله خوجلي في تصريحات نشرتها قناة الجزيرة في نبأ عاجل ان النيابة العامة سمحت بنقل حسين الى مستشفى الشرطة بعد معاناته مع المرض.).

(ب)-
زواج ملاذ حسين خوجلي دون حضور والدها المعتقل :
(02-21-2021- “سودانيز اون لاين”:- احتفلت أسرةُ الأستاذ حسين خوجلي؛ المعتقل منذ الاسبوع قبل الماضي، بزواج ابنته ملاذ في احتفالٍ محدود بعد فشل جهودها في إطلاق سراح عائلها وكبيرها بالضمان لحضور المناسبة؛ التي كانت محدَّدةً سلفاً؛ وبعد اصراره هو على اتمام عقد الزواج في موعده المحدَّد؛ مع إصرار العروس ملاذ على التأجيل أو اقتصار الدعوة على الأسرة القريبة والنساء من المعارف والأهل.وكانت الأسرة قد قامت بحجز مكان الاحتفال بالمناسبة منذ فترة؛ إلا انها تلَّقت اعتذاراً من أصحاب المكان المُحدَّد بإلغاء الحجز، وفي ذات الوقت باءت مجهوداتها مع السلطات والمحامين لإطلاق سراح الأستاذ حسين بالضمان بالفشل.واعتُقل الأستاذ حسين خوجلي من مكتبه صباح يوم الأربعاء الموافق ١٠/ فبراير الجاري؛ ورفضت السلطات الإفصاح عن التُّهم الموجهة إليه، وتذرَّعت بعدم حضور الشاكي، ورغم ذلك استمرَّت في حبسه، في حين أطلقت سراح معتقلين آخرين كان قد تمَّ اعتقالهم في ذات اليوم؛ في ظل الحملة التي شنَّتها السلطات على من أسمتهم قادةَ النظام السابق؛ بتهم التحريض على التظاهر وأعمال الشغب وتقويض النظام الدستوري إلا أنَّها اضطرت لإطلاق سراح كلِّ من د. أمين حسن عمر والأستاذ الطيَّب مصطفى والأستاذ إسحق أحمد فضل الله وآخرين، بينما أبقت على الأستاذ حسين خوجلي في المعتقل.).

١٠-
ماذا نشرت الصحف عن احوال السجناء السياسيين:
(أ)-
٢٩/ مايو ٢٠٢٠: المتهمان علي الحاج محمد آدم وإبراهيم السنوسي يتلقيان العلاج ومحجوزان بمستشفى يستبشرون في أمراض أخرى بخلاف كورونا وما زالا بالمستشفى منذ مدة طويلة”.
(ب)-
27.05.2020-  2021 Deutsche Welle :- إصابة ثلاثة من مساعدي البشير بكورونا داخل السجن: أعلنت النيابة العامة السودانية إصابة ثلاثة من كبار مساعدي الرئيس السابق عمر البشير الموجودين في السجن بفيروس كورونا المستجد، اثنان منهم ملاحقان بمذكرات توقيف دولية من المحكمة الجنائية الدولية. أٌصيب ثلاثة من كبار مساعدي الرئيس السابق عمر البشير الموجودين في السجن بفيروس كورونا، حسبما ذكرت النيابة العامة في السودان اليوم الأربعاء (27 مايو/ أيار 2020). والمسؤولون السابقون الثلاثة هم علي عثمان محمد طه وأحمد محمد هارون وعبد الرحيم محمد حسين الذين تحتجزهم النيابة العامة في سجن كوبر في الخرطوم، مع عشرات من قيادات نظام البشير منذ الإطاحة به في نيسان/أبريل 2019 بتهم فساد وجرائم أخرى.

(ج)-
علي الحاج:

ظلت الحالة الصحية للأمين العام للمؤتمر الشعبي الدكتور علي الحاج  تخضع لمراجعة دائمة منذ سنوات قبل أن يأتي للسودان وهو في ألمانيا حيث أجرى بها مراجعات طبية وخضع لعملية جراحية في القلب قبل أن يأتي للسودان عبر تركيا، وبعد اعتقاله من قبل الحكومة الانتقالية، وبعد مضي أكثر من شهرين في الحبس تدهورت حالته الصحية تم على إثرها نقله لمستشفى فضيل بالخرطوم، حيث  أكد القيادي بالمؤتمر الشعبي كمال عمر أن  نقل الأمين العام للحزب لمستشفى فضيل جراء تدهور حالته الصحية، موضحاً أن علي الحاج لديه مواعيد مسبقة لإجراء عملية (بألمانيا)، وقال في تصريح (للصيحة) إن العملية المقررة لا يمكن لأطباء سودانيين إجراؤها، وأضاف كمال أن الشعبي تقدم  بخاطب للنائب العام يسمح  له بالسفر مشدداً أن بقاءه في المعتقل يزيد من خطورة مرضه لعدم توفر الرعاية  الملائمة لحالته الصحية، وشدد كمال  أن صحة  علي الحاج اختبار للسلطة الجديدة.

(د)-
وفاة مدير مكتب البشير: توفي اللواء (م)/ ياسر بشير مدير مكتب الرئيس السابق عمر البشير،
ومدير مكتب القائد الاعلي للقوات المسلحة السابق، بمستشفي علياء. وقالت مصادر متعددة تناقلت الخبر أن الوفاة نتجت عن إصابة الفقيد بفيروس كورونا.
(هـ)-
29 نوفمبر 2020: – توفي عبد الله البشير، شقيق الرئيس المعزول عمر البشير، بعد صراع طويل مع المرض، ونتيجة لإصابته بـ«كورونا»، ومعاناته من مضاعفات مرض السرطان، وذلك بعد أسابيع على رفض المحكمة التي يحاكم لديها باتهامات فساد، طلب أسرته السماح له بالسفر إلى خارج البلاد لتلقي العلاج، لتتم مواراته الثرى بحضور عدد من معارفه وأفراد أسرته.
١١-
خبر غير طعم الحياة في كوبر:
(Jun 21, 2020:- القيادي البارز/الحاج عطا المنان يحصل على درجة الدكتوراه من داخل سجن كوبر:  في أجواء احتفائية مميزة، و وسط فرحة عارمة عمت أسرته ومعارفه، حصل اليوم الأربعاء، القيادي البارز في النظام السابق المهندس الحاج عطا المنان إدريس، على درجة الدكتوراه من خلف القضبان في التقنية المصرفية من جامعة الخرطوم. وكرَّس”الحاج” جهده و وقته طوال فترة اعتقاله في سجن كوبر، متغلباً على كل الصعاب التي واجهته للدراسة وتحضير رسالته التي سجل لها في العام 2018 بعنوان (أثر التطور التقني في الإدارة المصرفية) والتي اجيزت بدرجة ممتاز. وشهدت أسرته جلسة المناقشة مشاركة له فرحة النجاح، ووزعت اطايب المأكولات والمشروبات مبتهجة بهذا الانجاز. كما توجه “الحاج” بالشكر الجزيل إلى النيابة العامة، التي سمحت له بحضور المناقشة، التي أشرف عليها البروفيسور حسن عباس، وناقشها كل من د فكري الكباشي مناقش خارجي، د محمد مصطفى أبو حجل مناقش داخلي.).

[email protected]

‫21 تعليقات

  1. حالة صحة موسي هلال، رئيس قبيلة المحاميد:
    (أ)-
    افادت الاخبار في يوم ٢٨/ فبراير٢٠٢٠، ان الناطق الرسمي باسم مجلس الصحوة أحمد محمد أبكر قال في تعميم صحفي يوم “الخميس” إن موسي هلال تم نقله إلى مركز السودان للقلب لتعرضه لعلة في القلب نقل على إثرها للمستشفي وصفها بـ “بالغة الخطورة”، وأضاف “تدهورت حالته نتيجة الإهمال المقصود والمُتعمد من خلال وضعه داخل زنزانة إنفرادية”. وأعلن أبكر تدهور صحة الجنرال علي رزق الله (السافنا) المُعاق حركياً بعيار ناري في وقت سابق، قد تم تأجيل محاكمته التي كانت تُعقد “الثلاثاء” من كل إسبوع.
    (ب)-
    بعد مرور عام من تدهور صحة موسي هلال في فبراير الماضي، جاءت الاخبار اليوم الثلاثاء ٢٣/ فبراير الجاري وافادت، ان امين الشؤون السياسية بمجلس الصحوة الثوري الزبيرعبد الحق كشف ان السلطات ستطلق سراح زعيم المحاميد موسى هلال غدا الاربعاء وبحسب صحيفة الجريدة فان لقاءات تمت بين هلال وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو وبين هلال وشقيق دقلو عبدالرحيم عادت بموجبها المياه لمجاريها، وكشف موقع دارفور24 ،عن بدء الإجراءات الخاصة بتنازل أولياء الدم في القضايا الموجهة ضد الشيخ موسى هلال ورفاقه تمهيداً للوصول إلى تسوية. وقال مصدر لـ”دارفور24″،إن أولياء الدم من ضحايا قوات شرطة الاحتياطي وعددهم 13 الذين قتلوا في منطقة كبكابية عام 2014م بالإضافة إلى ضحايا أحداث اجتياح منطقة مستريحة يناير 2017م، وذكرت المصادر إن جميع التنازلات تم استالمها مكتوبة، ما عدا تنازل واحد متوقع وصوله اليوم الاربعاء ومن ثم يبدأ الشروع في شطب البلاغات.
    (ج)-
    احد الصحفيين اكد، ان سبب استعجال المسؤولين في السجن الحربي الذي يقبع فيه النزيل موسي هلال يرجع الي تدهور الحالة الصحية المتدهورة التي يعاني منها موسي، لذلك قررت ادارة السجن التي اعتقلته طوال اكثر من عامين بالسجن الحربي دون تقديمه للمحاكمة، ان تتخلص منه بالافراج عنه حتي لا يقضي نحبه في السجن المركزي، وهي نفس الطريقة المتبعة منذ زمن طويل في السجون العسكرية التي لا تطلق سراح السجناء الا بعد ان يكون كقطع القماش المهلهلة!!

    1. ي بكري الصائغ عليك الله بطل كتابة
      من بعد الثورة وكتاباتك كلها في صالح النظام البائد الارهابي زى خط الراكوبة الجديد الذي اصبح ضد الثورة بصورة خلتنا نظن ان الراكوبة دى تبع جهاز الامن الشعبي وكتائب الظل
      الراكوبة خطها الجديد وفبركتها الواضحة للاخبار وكذبها المتعمد خلونا لانصدق اى خبر فيها بنخش عشان نشوف العمالة وصلت لوين.
      الثورة مستمرة وظافرة

  2. الدنيا إذا حلت … أوحلت
    وإذا كست .. أوكست
    وإذا أينعت .. نعت
    وإذا أقبلت .. أدبرت
    سبحان الله ،،
    والعاقل من اتعظ بغيره ..
    لو حكم البشير المدة المقررة في القانون ، وتنحى ..
    ربما .. ربما كان اليوم عزيزاً مكرماً ..
    لكن ثلاثة عقود .. لو حكمها ملَك ( بفتح اللام) لأخطأ
    ثلاثة عقود وشهوة السلطة تحاصره وتحاصر من حوله .
    وظنوا أنهم مخلدون فيها .. مو ظنوا .. أيقنوا بذلك – أرجعوا لخطب نافع ( نحن قاعدين 100 سنة) ..
    إن الإنسان ليطغى ..
    اللهم لا شماته ..

    1. الحبيب، أبا الفيصل.
      صباحك نور وافراح باذن الله تعالي.
      ١-
      ونواصل…
      من هو اقدم واتعس سجين سياسي في كوبر يعاني
      الامرين من تجاهل تنفيذ حكم الاعدام فيه؟!!
      (2019-12-03- “باج نيوز”:- هو، عبد الرؤوف أبو زيد محمد حمزة، السجين في كوبر منذ عام ٢٠٠٨، وناشدت أسرة عبد الرؤوف أبو زيد، مجلسي السيادة والوزراء ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل لرفع التعذيب والإخفاء القسري عن ابنهم عبد الرؤوف. أوضحت الأسرة أن أبنها يعاني من عدة أمراض طيلة الفترة الماضية منها الأغماء المفاجئ والضغط والقلب والقضروف محملة وزارة الداخلية والإدارة العامة للسجون وإدارة سجن كوبر المسئولية القانونية عن سلامته، مؤكدة احتفاظها بحقهم بمقاضاتهم محليا ودوليا.).
      ٢-
      أسرة “عبد الرؤوف أبوزيد” تناشد السلطات بضمان سلامة نجلها المعتقل…
      https://www.sudanakhbar.com/624292

  3. ١-
    (أ)-
    من هو اسعد سجين سوداني يقيم في سجن خمسة نجوم،
    ويجد فيه الراحة التامة والعلاج الدائم، وعنده “موبايل”؟!!
    هو،علي محمد علي عبد الرحمن، الشهير محلياً بـ«كوشيب». وبات رهن الاحتجاز بمقر محكمة محكمة الجنايات الدولية في مدينة لاهاي.
    (ب)-
    ما لا تعرفه عن سجون هولندا؟!!
    في هولندا مفاتيح السجون بأيدي السجناء!
    هولندا المعروفة بليبرالية نظامها المتحرر تشهد تضاؤلاً في أعداد نزلاء سجونها، وبعكس دول أخرى كبريطانيا فإن هولندا تغلق سجونها الواحد تلو الآخر. إحدى الخطط الإصلاحية تهدف إلى إعداد السجناء لدخول الحياة الخارجية من جديد عبر منحهم حريات عادةً ما يُحرمون منها في المؤسسات التأديبية والجزائية التقليدية، مثل النفاذ إلى شبكة الإنترنت، حسب صحيفة ذا تايمز البريطانية. وتسمح خطة النظام الإصلاحي للسجناء بالدخول والخروج من زنزاناتهم كيفما يشاؤون حتى الساعة 9:30 مساء، وإلى جانب المفاتيح فلدى السجناء في سجون دوردريخت وهيرهوغووارد وزاندام وآرنهم كذلك شاشة رقمية بإمكانهم استخدامها لإرسال طلبيات الخضار والفاكهة وحجز مواعيد مع سجناء آخرين أو مع أحد أفراد طاقم العاملين بالسجن. وعلاج السجناء في سجون هولندا يتم بصفة دورية شاء السجين ام ابي.

  4. شيء من ذاكرة الصحف:
    ١-
    القاضي يسمح لعلي الحاج والسنوسي بمغادرة الجلسة حرصاً على روحيهما…
    (- ١٠/ نوفمبر ٢٠٢٠-“SudanFM”- سمح قاضي المحكمة عصام الدين محمد ابراهيم اليوم، للمتهمين ابراهيم السنوسي وعلي الحاج بمغادرة الجلسة حرصا على روحي المتهمين وذلك في محاكمة الرئيس المخلوع ومعه 27 من رموز نظامه السابق بتهمة الإطاحة بنظام الحكم الديمقراطي قبل 30 عاماً. وأفاد الطبيب المرافق لهما، قاضي المحكمة بأن المتهمين يعانيان من أمراض القلب ونقص الأوكسجين مضر بالنسبة لهما. الجدير بالذكر أن التيار الكهربائي انقطع بعد وصول المتهمين إلى القاعة، وتم تشغيل المواد الكهربائية الذي أدى إلى إيقاف المكيفات داخل القاعة.).
    ٢-
    القت السلطات الامنية القبض علي الدكتور/ الطيب محمد خير”سيخة” في كمين محكم وقع فيه بمدينة الخرطوم بحري مساء يوم ٣/ ديسمبر ٢٠١٩، يواجه “سيخة” تهمة الاشتراك في انقلاب عام ١٩٨٩، يقبع حاليآ في سجن كوبر مع بقية “شلة” الانقلابيين وبقية السجناء السياسيين، يعاني الطيب من حالة نفسية سيئة للغاية بسبب ظروف السجن وتعليقات السجناء عليه.
    ٣-
    الفاتح عزالدين، اختفت اخباره تمامآ، وما عاد احد يسمع عنه، اخر اخباره افادت في العام الماضي بعد اعتقاله ، انه يعاني من حالة احباط شديدة الزمته البقاء في الزنزانة لا يبارحها!!، السجناء اطلقوا عليه اسم “عزالدين رب..رب”!!، تهكمآ منهم علي كلام جاء في احدي خطبه، وقال “موضوع النقود ده نحن حنرجعه لبنك السودان ووزارة المالية.. وتاني ما في زول بتحكم فيه.. حنطبع ونعلي السقف.. طباعة لمية سنة، مكنا حيدور: رب رب رب وما بقيف.” !!

  5. شيء من ذاكرة الصحف:
    ٤-
    (- الدكتور/علي الحاج، منذ ان طلب الاذن من الحكومة الانتقالية السماح له بالسفر الي المانيا للعلاج من مرض القلب الذي يعاني منذ زمن طويل، اخباره اصبحت قليلة في الصحف، واختفت تصريحاته ولم يعد وجه بارز في الساحة السياسية.).
    ٥-
    (- 9 سبتمبر، 2019- صحيفة “الراكوبة”: علي عثمان يرفض “علياء” ويتمسك برغبته في العلاج بالخارج!!- كشفت متابعات الراكوبة عن رفض علي عثمان العلاج بمستشفي علياء التخصصي وتمسك برغبته في العلاج بالخارج، وبحسب مصادر بسجن كوبر ان علي عثمان لم يغادر السجن ورافضا مبدا العلاج بعلياء واشار الي انه امتنع عن تلقي العلاج كنوع من الضغط علي السلطات للاستجابه لطلبه وكشفت المصادر عن وجود الوالي ادم الفكي بمستشفي علياء لتلقي العلاج.).
    ٦-
    (-29/4/2020 – “شبكة الجزيرة الاعلامية”:- نجل قيادي في نظام البشير يتهم البرهان بمحاولة تصفية والده بكورونا- وقالت صحيفة (متاريس) المقربة من النظام السابق أن القيادي في حزب المؤتمر الوطني أحمد هارون قد أصيب بفيروس كورونا حسب تأكيد من أبناء أحد المعتقلين. وقال نجل القيادي نافع علي نافع في تغريدة إنه يحمل رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان والنائب العام مسؤولية ما سماه بتصفية المعتقلين السياسيين في إشارة لتوقعات بانتشار الفيروس داخل السجن في حال تأكيد هذه الحالة. وقد وجدت تغريدة محمد نافع نجل القيادي نافع علي نافع ردودا ساخرة من بعض المغردين السودانيين على تويتر وذلك ردًا على دعوات سابقة من رموز النظام السابق.

  6. # ما الفائدة التي يجنيها القارئ من هذه الأخبار المكررة!!!
    # وماذا يريد الكاتب من كل هذا التركيز علي معاناة الظلمة والقتلة !!!
    # وماهي الرسالة التي يريد أن يرسلها؟؟؟ ولمن؟؟ ولماذا؟؟
    # اشتم رائحة البوابار من هذا المقال المجمع الحشو!!!
    # ولعل هذا ما اشتهر به الكاتب …(خالف تعرف!!!)!!!

    1. رد على “وطن الجدود”
      أختلف معاك 100%
      مقال جميل ومنعش و يثير الغبطة و التفاؤل
      ويؤكد لنا نحن المحبوطون من الأحوال ، أن هذه الثورة نجحت ولو تأخرت الأخبار الجميلة إلى حين
      تشكر اخى ابا بكر الصائغ…… ومنتظرين اخبار القوم الفجرة الظلمة

    2. الحبيب، وطن الجدود.
      تحية طيبة.
      ١-
      من المستحيل يا وطن الجدود ان ترضي كل القراء.
      توجد نظرية اقتصادية معروفة تقول “لولا اختلاف الاراء لبارت السلع”.
      ما لا يعجبك قد يعجب الغير.
      ٢-
      اشرك اطلاعك علي المقال، والمشاركة بالتعليق.
      ٣-
      جاء خبر جديد نشر اليوم الاربعاء- ٢٤/ فبراير الجاري، تحت عنوان “مصرع (٦٢) نزيلا فى اعمال شغب ب(٣)سجون فى الاكوادور”…الحمدلله السجون العندنا بخير، والنزلاء بلقوا العناية احسن من البرة..وكمان بالمجان!!

  7. كل الاحترام لك الدكتور الصائغ

    لكن ووجهة نظرى الشخصى يجب الا نسلط الضوء على هؤلاء المجرموووون القتلة اللصوص لاسيما وان البلد للان تحت ادارتهم فى مواقع كثر وان ربيباهم المجرمين البرهان والجنجويدى حميررررتى يمسكان بزمام التسلط على البلد واضيف اليهم اخيرا المجرم جبريل ابراهيم مدير طيران عزة الذى كان ينقل الفطائس (مجاهدى الترابى) الى الجنوب لاشعال نيران حرب الجنوب الدينية ؟؟

    هؤلاء كان الاجدر قطع رؤوسهم من قبل سنة وبضع اشهر …..والان يجب نسليمهم الى لاهاى – وعدم الرضوخ لتعليمات المصاروة وال سلوووول والخماراتييين

    1. الحبيب، sasa.
      الف مرحبا بك وبحضورك بعد طول غياب.
      ١-
      اختلف معك اختلاف شديد في الجزء الاول من تعليقك، وكتبت:(لكن ووجهة نظرى الشخصى يجب الا نسلط الضوء على هؤلاء المجرموووون القتلة اللصوص)!!
      ٢-
      بقي ده اسمه كلام؟!!، كيف ما نكتب عنهم ونرصد اخبارهم ونتابع طريقة حياتهم المعيشية في السجون، ونحصي انفاسهم، ونعرف من منهم ينتظر المحاكمة؟!!، ومن منهم اصيب بالامراض؟!!، وكم تغمدهم الله تعالي برحمته؟!!، لابد ان ونوثق للاجيال القادمة كيف كانت نهايتهم اليمة بعد حياة عاشوها في فساد وضلال.
      ٣-
      جاء في تعليقك ايضآ- (هؤلاء كان الاجدر قطع رؤوسهم من قبل سنة وبضع اشهر …..)-،
      سبق ان كتبت مقال سابق نشر بصحيفة “الراكوبة”، اكدت فيه، ان هذه المحاكمات لن تصدر احكامها ، ولن تكون هناك نهاية لها، لان البرهان ومعه اعضاء المجلس يريدون ان تنتهي الفترة الانتقالية دون ان يكونوا قد سببوا ضرر لشخص!!، يريدون ان تكون نهاية حكمهم صافية كاللبن!!، لذلك لا يريدون تسليم البشير لمحكمة الجنايات الولية…ولا يودون ان تخرج للعلن نتائج لجنة المحامي/ نجيب لبيب!!
      ٤-
      لم افهم في تعليقك من هم: “سلوووول” و”الخماراتييين”؟!!

  8. الشيء بالشيء يذكر:
    وفاة حارس ابن لادن… {السجين الأول} في غوانتانامو
    إبراهيم إدريس ألقي القبض عليه في باكستان هارباً من
    معركة “تورا بورا” وأعيد إلى السودان عام 2013…
    (-13 فبراير 2021 – صحيفة “الشرق الاوسط”:- توفي المعتقل السوداني إبراهيم عثمان إبراهيم إدريس، أول من أمس، في مدينة بورتسودان السودانية عن عمر 60 عاما. كان إدريس قد نقل إلى سجن غوانتانامو في كوبا في اليوم الأول لافتتاح معتقل «أكس راي» باعتباره حارساً شخصياً مشتبهاً به لأسامة بن لادن، وأطلق سراحه بعد ذلك من قبل إدارة أوباما باعتباره أضعف من أن يشكل تهديداً على الولايات المتحدة. كان فريق العمل المعني بمراجعة معتقلي غوانتانامو قد أوصى في يناير (كانون الثاني) 2010 بنقل إبراهيم عثمان إبراهيم إدريس إلى السودان، لكن التوصية لم تنفذ سوى في 18 ديسمبر (كانون الأول) 2013. وعزا كريستوفر كوران، المحامي الذي يمثل المصالح السودانية في واشنطن، الوفاة إلى «المضاعفات الطبية الناجمة عن فترة اعتقاله في غوانتانامو» وفق «نيويورك تايمز» أمس. وفيما لم يعرف السبب الدقيق للوفاة، فقد أوردت التقارير أن إدريس كان قعيد الفراش في منزل والدته في مسقط رأسه في بورتسودان، بحسب السجين السوداني السابق وزميله في غوانتانامو سامي الحاج، وزعم أن إدريس تعرض للتعذيب في القاعدة البحرية الأميركية في غوانتانامو. وكان إدريس قد اعتقل في باكستان إثر هروبه من معركة تورا بورا في ديسمبر عام 2001، تحديدا بعد ثلاثة أشهر من اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 الإرهابية. وكان يعتقد في البداية أنه أحد المقربين من بن لادن، وأنه يملك التفاصيل الأمنية له، بحسب تسريب استخباراتي أميركي لملفه الشخصي يعود لعام 2008، غير أنه لم يوجَّه له اتهام بارتكاب جريمة، ونفى هذه المزاعم. كان إبراهيم عثمان إدريس من بين 20 سجيناً في غوانتانامو في 11 يناير 2002. وكان السجين الأول لافتتاح المعتقل في الهواء الطلق والذي أطلق عليه ابن ذلك، اسم «معسكر أكس راي» باعتباره مكاناً لاعتقال واستجواب «المقاتلين الأعداء»، وهو المعتقل الذي انتشرت صوره برجال راكعين على ركبهم في ملابس برتقالية اللون مقيدين من المعصمين ومعصوبي العينين بين سورين من الأسلاك الشائكة. وأظهرت السجلات الطبية أن إدريس قضى فترات طويلة في «وحدة الصحة السلوكية بالسجن»، حيث خلص الطبيب النفسي في الجيش إلى أنه يعاني من الفصام، بالإضافة إلى إصابته بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم. وفي 18 ديسمبر 2013 تمت إعادته إلى وطنه، في حالة نادرة لم تعارض فيها الحكومة الالتماس المقدم إلى محكمة فيدرالية للإفراج عن سجين في غوانتانامو.).

  9. ماذا حدث للسجين/ الشفيع احمد الشيخ بعد
    نقله من معسكر “الشجرة” الي سجن كوبر؟!!
    ١-
    البداية:
    في مساء يوم الاحد ٢٥/ يوليو ١٩٧١، خرج الشفيع احمد الشيخ من المكتبة التي كانت تجري فيها محاكمته بمعسكر “الشجرة”، فالتقي بالمحامي/ جوزيف قرنق ومعه الدكتور/ مصطفى خوجلي، وكانا ايضآ من المعتقلين بعد فشل محاكمة انقلاب هاشم العطا في يوم ١٩/ يوليو ١٩٧١، قال الشفيع للدكتور/ مصطفي في نبرة حزينة ” تصوران شاهد الاتهام ضدي هو معاوية ابراهيم سورج، وسمعت انه سيحضر شاهد اتهام ضدك يا مصطفي.”).
    ٢-
    وبعد قليل تم استدعاء الشفيع مرة اخرى للمحكمة التي استمعت لاقواله في عجالة سريعة، بعدها خرج الشفيع مرة اخري من المكتبة بحسب توجيهات رئيس المحكمة للتداول تمهيدآ لاصدار الحكم النهائي.
    ٣-
    جلس الشفيع امام “البراندة” في انتظار استدعاءه للمرة الاخيرة، وفجأة ظهر الرائد/ ابو القاسم محمد ابراهيم، وهو في حالة هياج شديد، صياحه العالي طغي علي اصوات العربات المنجنزة، وقف ابو القاسم امام الدكتور/ مصطفي وساله بنهرة عالية “وين مكان عبدالخالق، واحنا عرفنا انه كان معك يوم الثلاثاء الماضي؟!!”، نفي مصطفي علمه بمكان عبدالخالق، ونفي ايضآ جوزيف علمه بمكان عبد الخالق.
    ٤-
    وجري لقاء بين ابوالقاسم والشفيع، وساله بحدة “عبدالخالق وين؟!!”، فرد عليه الشفيع بشرفي “لا اعرف”، وهنا قال ابوالقاسم (انت عندك شرف؟!!) وانهال عليه بكل قوته بالضرب العنيف الذي صادف كل مكان في جسم الشفيع، سال الدم الغزير من انفه وفمه، لم يتوقف ابوالقاسم عن الضرب والركل، لم يتجرأ احد من الضباط او الجنود التدخل لوقف الضرب، فمن كان وقتها يجرؤ علي الوقوف في وجه الطاغي ابوالقاسم… بعدها قامت مجموعة من الجنود بالمشاركة في المهزلة، ونزلوا بكل قواهم وبكعوب بنادقهم في استهداف كل اجزاء جسم الشفيع المرمي علي الارض بعد ان خارت قواه تمامآ،.
    ٥-
    علي اصوات الضجيج العالي، خرج النميري من احدي الغرف، وتساءل “ايه البيحصل؟؟!!”، فقال احد الضباط، ان ابوالقاسم يعتدي بالضرب المبرح علي ابوالقاسم، فالتفت النميري نحو زين العابدين وقال له “روح وقف الحكاية دي”، وجري زين العابدين وكأنه في سباق واوقف عملية الضرب.
    ٦-
    بعدها تم نقل الشفيع الي سجن بعد صدور الحكم باعدامه.. كان في حالة يرثي لها واشبه بالميت لا يقوي علي الحركة، وصول الشفيع كان في يوم ٢٦/ يوليو وهو نفس يوم تنفيذ الحكم، ولم تجري له الا اسعافات اولية فقد كان من المستحيل نقله للعلاج بشكل كامل بحكم الرقابة التي كانت مضروبة عليه بشكل محكم من قبل بعض ضباط القوات المسلحة التي رافقوه للسجن وتابعوا عملية تنفيذ الاعدام.
    ٧-
    الخلاصة:
    تعتبر حالة الشفيع احمد الشيخ في سجن كوبر، هي الحالة الوحيدة التي عرفها سجن كوبر في وجود سجين مصاب وجريح لم تستطع ادارة السجن وقتها في عمل شيء يخفف من الم واوجاع السجن، وفارق الحياة وهو مثقل بالجروح الغائرة.

    1. الحبيب، El Hadi-
      ١-
      تحية طيبة مقرونة بالشكر علي حضورك الكريم.
      كتبت في تعليقك: “من أسباب مرض البروستات الإفراط في العملية الجنسية”…واسمح لي ان اضيف “وكل لبيب بالاشارة يفهم”!!
      ٢-
      وصلتني رسالة من صديق يقيم في جدة، ووكتب:
      (… حقيقة لا ينكرها احد ان معاملة السجناء في سجن كوبر من قبل ادارة السجن فيها كثير من المعاملة الطيبة والراقية، وقد سبق لي ان قضيت مدة عقوبة في هذا السجن في سنوات الستينات بسبب الاشتراك في مظاهرة بعد اغتيال لوممبا، وخرجت وقتها معلومات خطيرة ان باتريس لوممبا بعد ان تعرض لمطاردة حامية من قبل القوات البلجيكية لجأ الي الحامية السودانية التي كانت موجودة في الكونغو ضمن القوات الاممية التي ارسلتها الامم المتحدة لحماية السكان من الاغتيالات التي كانت قوات تشومبي العميل البلجيكي تقوم بها ضد السكان الموالين لقبيلة لوممبا، ولما لجأ لوممبا للحامية السودانية، قام قائد المعسكر باعتقال لوممبا وسلمه لتشومبي، هذه المعلومات هزت السودان من اقصاه الي ادناه، وخرجت المظاهرات الغاضبة ضد حكم عبود الذي سلم لوممبا لتشومبي الخائن، وتمت اعتقالات واسعة، ومحاكمات عاجلة لهم.
      ٣-
      قضيت في سجن كوبر مدة ستة شهور، وجدنا فيها كل معاملة طيبة وراقية رغم القوانين الصارمة التي طبقت علي الجميع سواء كان مسجون سياسي او مسجون بتهمة القتل والسرقة، بعد اعوام طويلة من خروجي علمت ان قوانين السجن مازالت علي حالها القديم لم يتجدد فيها الا القليل تبعآ لزيادة اعداد السجناء.

  10. لعنه الله عليهم في الدنيا والآخره….. قسم بالله خساره فيهم الاكل والشرب.
    هاؤلاء كيزان مجرمين قتله.. قتلوا الناس ودفنوهم أحياء ولا يعلم أين دفنوا حتى الآن..
    المفروض عشان الدوله تريح نفسها الجزاء من جنس العمل… من قتل يقتل من عذب يعذب من ادخل حديده في دبر معلم تدخله له حديده في دبره..
    من دق مسمار في راس طبيب يدق له مسمارين
    الكوز لا اخلاق لا دين … يستحق نفس الجزاء.
    اما الأعور الهارب مصر ملعون عليه غضب الله الي يوم الدين.
    ونافع المجرم من يعذب زميله في كليه الزراعه وجاره في نفس الوقت وينكر معرفته باعتقاله لابناءه وزوجته عندما ياتون للسؤال عنه بحكم الزماله لا يستحق الشفقه والمعامله الكريمه والعلاج والزيارات.
    هاؤلاء حثاله البشريه

    1. الحبيب، مقهور.
      مساكم الله تعالي بالصحة والعافة.
      ١-
      معانأة االزعيم/ اسماعيل الازهري في سجن كوبر
      ولماذا رفض جعفر النميري سفر ازهري للعلاج في القاهرة؟!!
      (- صحيفة “الراكوبة”- ٣١/ ديسمبر ٢٠١٣:- شكك صلاح الأزهري شقيق الزعيم المناضل إسماعيل الأزهري في وفاة شقيقه الذي قال إنه لم يستبعد أن يكون قد تم تسميمه بوضع مادة سامة في إحدى المكيفات التي تم استيرادها من المانيا إبان حبسه الانفرادي بالسجن، غير أن شقيق الأزهري جزم بأن شقيقه مات مقتولاً سواء أكان بالإهمال أو المماطلة في علاجه بالخارج، أو بوضع مادة سامة خلال حبسه بالسجن. وكشف صلاح عن حالة التوتر التي شهدها المستشفى الجنوبي بالخرطوم لحظة انتشار خبر وفاة الأزهري، مشيراً الى أن أسرته استطاعت انتزاع جثمانه من الحبس بالقوة، وأن الجثمان ظل الى اليوم الثاني داخل منزله الى حين دفنه بمقابر البكري.).

  11. ١-
    ماذا قالت السيدة/ وصال المهدي عن معاناة حسن الترابي في سجن كوبر عام ٢٠١١؟!!
    ٢-
    وصال المهدي : الحكومة سببت الضغط للترابي .. الشيخ أحسن سياسي..مرة واحدة سألوه عن اسمه
    فقال لهم نسيته .. زوجات المسؤولين لا بزورنى ولا بزورهن إذا لاقيتهن ما بسلم عليهن…
    https://www.alrakoba.net/192431/%D9%88%D8%B5%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%B3%D8%A8%D8%A8%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%BA%D8%B7-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%A8/

  12. عن سجن كوبر كتبت الاقلام..ونشرت الصحف:

    من هم اشهر سجناء استضافهم سجن كوبر خلال الفترة من عام ١٩٠٣ وحتي البشير؟!!
    متي تمت لاول مرة اعدامات بالجملة في سجن كوبر؟!!
    من هم ضباط القوات المسلحة الذين اعدموا شنقآ في سجن كوبر؟!!
    ما هي قصة اعدام اول امرأة في السودان بسجن كوبر؟!!
    من هو الذي صلب بعد اعدامه في سجن كوبر؟!!
    متي نفذ لاول مرة حكم بالاعدام في ميدان عام..وليس في سجن كوبر؟!!
    https://ara.alrakoba.net/news-action-show-id-318629.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..