أخبار السودان

السودان يقدم ورقة “المرأة والأرض” في المؤتمر العربي الثاني للأراضي بالقاهرة

 شارك السودان في المؤتمر العربي الثاني للأراضي والذي استضافته القاهرة خلال الفترة من (22 إلى 24) فبراير الجاري والذي نظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهبتات) بالتعاون مع الشبكة الدولية لأدوات الأراضي والبنك الدولي والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

وقادت وفد السودان الأمين العام للمجلس القومي للتنمية العمرانية، الأمين العام المكلف للصندوق القومي للإسكان والتعمير المهندسة فداء إبراهيم الدسوقي، مبينة أن مشاركة السودان جاءت تلبية لدعوة مقدمة من مدير المكتب الإقليمي للدول العربية، ورئيس مجلس إدارة المركز القومي لبحوث الإسكان والتطوير.

وذكرت أن المؤتمر ركز على مناقشة عدد من القضايا ذات الصلة بالأراضي، منها عرض ومناقشة تجارب عدد من البلدان، وأبحاث جديدة بغرض تبادل المعرفة وتعزيز الالتزام لتحسين إدارة الأراضي، وكذلك تمكين وتطوير قدرات أصحاب المصلحة من المنطقة وتعزيز التعاون والتنسيق في قطاع إدارة الأراضي.

وقدمت  فداء ورقة بعنوان: “المرأة والأرض”، والتي ناقشت التحديات التي تواجه المرأة السودانية في المحافظة على حقوقها الشرعية في ضوء الضغوط الاجتماعية والتي تؤثر سلبا على تطبيق الحقوق التي ينص عليها القانون وذلك في غياب نظام شفاف لمراقبة ومنع تغول الآخرين على حقوقها في الأرض من الميراث والهبات من الأراضي  السكنية والزراعية.

وأضافت أن المؤتمر حُظي بمشاركة واسعة من مختصين وخبراء في مجال الأراضي من الدول العربية، وخرج بعدد من الرؤى والتوصيات البناءة التي من شأنها أن تسهم في تحديث وإصلاح إدارة الأراضي، خاصة في أوقات الأزمات وتعزيز دور المرأة  في ملف الأراضي وحصول الفئات الضعيفة على الأراضي.

يذكر أن وفد السودان ضم مولانا قاسم محمد الخضر قاضٍ بالمحكمة العليا ومسجل عام الأراضي والدكتور صلاح الدين حسن أحمد أبو كشوة من مركز الاستدامة للتدريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..