البشير: الأسلحة المتسربة من ليبيا تهديد مباشر للمنطقة ويجب القضاء على هذه المجموعات.. المحكمة الدولية واحدة من أدوات الاستعمار القديم

اعتبر الرئيس السوداني عمر حسن البشير أن الأسلحة التي تتسرب من ليبيا إلى العديد من الدول الأفريقية تشكل “تهديدا مباشرا لكل دول المنطقة”.. فيما، وصف البشير أمس الأحد المحكمة الجنائية الدولية بأنها “واحدة من أدوات الاستعمار القديم الذي يتجدد في شكل مؤسسات”..

وقال البشير إن الزعيم الليبي السابق معمر القذافي “قام بتسليح عدد كبير من ابناء القارة الافريقية” الذين كانوا في ليبيا لمساندته ضد التمرد الذي كان يستهدف الإطاحة به.

وأضاف الرئيس السوداني أن الكثير من الأفارقة الذين حملوا السلاح في ليبيا “هم عناصر مناوئون لحكومات بلدانهم أو أن السلاح بأيديهم منحهم شعورا بأنهم باتوا في موقع يخولهم مناهضة هذه الحكومات”.

واعتبر هذا الوضع “تهديدا مباشرا لكل دول المنطقة ونحن في السودان أخذنا نصيبا كبيرا من هذه الأسلحة وكذلك النيجر ومالي”.

ورأى البشير أن كل الدول الأفريقية التي تعاني من هذه المشكلة “لها مصلحة في جمع السلاح والقضاء على هذه المجموعات والحل الأمثل هو في أن تجتمع الأجهزة الأمنية لهذه الدول لتأمين حدودها”.

وتؤكد مصادر عدة أن الناشطين الإسلاميين من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي بشكل خاص حصلوا على أسلحتهم من ليبيا التي تعج بالمسلحين غير المنضبطين والخارجين عن السلطة المركزية في طرابلس.

وردا على سؤال حول المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحقه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وصف البشير هذه المحكمة بأنها “محكمة سياسية وواحدة من أدوات الاستعمار القديم الذي يتجدد على شكل مؤسسات لترهيب القادة الأفارقة”.

وبعد أن أشار إلى وصول الرئيس الكيني اوهورو كينياتا إلى السلطة في نيسان/أبريل الماضي وهو ملاحق ايضا من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، قال إن هذا الأمر دليل على أن المحكمة “موجهة ضد القادة الأفارقة الذي يتمردون على هيمنة الغرب”، متهما الولايات المتحدة بشكل خاص ب”الضغط على الدول الأفريقية”.

الوطن العربي

تعليق واحد

  1. God omer albasheer is lunatic.who sent those weapons in the first place? was it not you
    concerning ICC ,you will not reach there a live .we want see you fat neck dangling from a fat rope.

  2. امس قال الاسلحة جات للقوات الثورية من اسرائيل واليوم قال تسربت من ليبيا ورغم ذلك هناك سذج يصدقونه

  3. الرجال البلهاء …؟؟..
    الصورة اعلاه، اعادت الى الذاكرة، قصة الرجال البلهاء، التي درسناها في مطالعة مرحلة اللإبتدائية، في الزمن الجميل والقراية (ملح)..؟؟..
    ديل الواحد فيهم يعد الناس الواقفين، وينسى رقبتو، ثم يبدأو في البحث عن الشخص المفقود..؟؟.. امعانا في الغباء..؟؟!!..وبرضو حاكمين.. بلد حدادي مدادي..؟؟!!..حكمة والله وحكاية..؟؟

  4. ياجماعة الخير الهضربة حصلت ،والكذب ألوان عند بشبش ،وبدؤا يفقدوا السيطرة على أعصابهم . لان الجبهة
    الثورية عند الباب ،ولها كتائب في قلب الخرطوم ،واسلحة سيرونهاخلال سويعات ،والخرطوم ستؤمن من الداخل
    واللأمنجية الفاسدين ليس لهم مخارج ، لان أسمائهم وطريقة القبض عليهم سهلة ،والبعض واجب تصفيتة ،
    الجبهه قادمه قادمة لامحاله ، فقد أنتهى الوقت يابشبش وزبانيته .

  5. ما كان القزافي هو الهارشك اسي بعد ما مات برضو شبحو ساكيك ؟
    عامل كرعيك المكلوجة دي

  6. مكتب الناطق الرسمى
    التاريخ: 26/5/2013
    بيان هام
    استطاعت قوة مشتركة من قوات الجيش الشعبى و حركة تحرير السودان جناح عبدالواحد من تنفيذ هجوم ناجح على حامية الدندور شرق مدينة كادقلى اليوم 26/5/2013 وقد كبدت قوات المؤتمر الوطنى خسائر كبيرة فى الارواح والعتاد العسكرى، حيث اسقطت قوة المدفعية طائرة مروحية مقاتلة وتم تدمير واحد دبابة وعدد 2 عربة لاندكروزر محملة بالمدافع وسقط عدد كبير من القتلى والجرحى فى صفوف العدو ومن جانبنا استشهد عدد 5 من المناضلين، نجدد مناشدتنا للمواطنين بمدينة كادقلى بالابتعاد عن المواقع العسكرية لقوات ومليشيات المؤتمر الوطنى لانها مستهدفة بنيران قوات الجبهة الثورية السودانية.
    أرنو نقوتلو لودى
    الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية والجيش الشعبى
    لتحرير السودان-شمال

  7. وقال البشير (فض الله فيه):إن الزعيم الليبى معمر القذافى قام بتسليح عددكبير من أبناء القاره الافريقيه الذين كانوا فى ليبيا لمساندته ضد((ألتمرد!!!!)الذى كان يهدف الى الاطاحة به!!:ونحن نقول للبشير والانت بتسلح فيهم طوال حكمك البائس من مليشيات وجنجويد ديل كانوا (حمبك يا خفيف ؟!!).. والجرسه لزومه شنو ما كنت بنطط ذى العبلانج وتهز فيهم بمؤخرتك!!القذافى إحتاج لاثنين واربعين عام عشان يصل للوصلت ليه سعادتك من (قولة تيت)والزعماء الافارقه إقتبسوا من نظامك فكرة تجنيد مرتزقه من أبناء البلد وخارج البلد بعد تسريح الكفاءات من الجيوش وأكبر دليل على هشاشة وضعف جيشك كون أن وزير دفاعك (برياله)ولايهمه غير أن يستمر وزيرا للدفاع مهما تكبدت البلاد من خسائر فى الارواح والموارد،وإذا جات على الارواح هى بسيطه وهينه ولا سيما أن حواء السودان بحمد الله(ولاده)ولكن الموارد فى عهدك هى الاهم لانك لا تستطيع تعويضها وحتى التى أكرمنا بها الله ضيعتها وإن كنا كشعب لم نراها إلا فى صورة غابات أسمنت إنتصبت حتى فى المدن التى لم تكن تعرف الاسمنت كماده للبناء.. تقولى شنو..تقولى منو..يا فاشل وأركز إن كنت رجلا..وجاك الموت يا من أفشى الظلم بين العباد!!وهل تعتقد أنت وطغمتك أن الله غافل عما تفعلون؟!!.

  8. يلزول نسيت السلاح الهربوه الجهاز لمساندة الثوار ؟؟ نفس السلاح هو اللي حايسقطك يالبشير .. ونشوف فيك يوم

  9. قيل لا يحيق المكر السئ لا بأهله مهما بلغت من ذكاء فانك تعجز عما يفكر فيه الاخرين تجاهك نظام الانقاذ دعد بعض الانظمة الدكتاتورية وسايرها في تحقيق ما تصبو اليه وبالمقابل هي تجني الان نتيجة ما فعلت الله يرحم من دامت مودته والله يقتل اهل الغدر احيانا

  10. خلاص عاوز تحاكي الرؤساء ياهبنقة…سلاح خارجي واستقرار المنطقة وامن الشرق الاوسط .. فاكر نفسك رئيس ..النغمة دي عند كل رؤساء البلدان الفاسده القمعية الدكتاتورية..والشعب المضطر يلجأ لاي مخرج ..ماهو انت ايران وروسيا بيعطوك السلاح .. قاعد تحارب به المجوس ..يا أشباه الرجال ولا رجال
    …حلوم الاطفال عقول ربات الحجال ..

  11. يا خوانا انتو الزول ده مافهمتوهو كويس , هو قاصد تهديد الغرب وبالخصوص امريكا . بان السلاح الموجود في السودان سوف يذهب الى القاعدة في مالي والنيجر والمتشددين من اسلامي السودان وهو تهديد مباشر للامن في العالم اجمع من خطر الجمعات الاسلامية وياتي ذلك بعد تصريح وزير الخارجية الامريكي في تايد الجبهة الثورية للمطالبة بدولة علمانية. والبشير ليس بالذكي انما هو بغبغاء يردد مايطلبه كبار الانجاس من الانقاذ

  12. المشكلة في السودان ليست مشكلة تمرد ولا يحزنون… زمان السودانيون عايشين سمن على عسل على اختلاف قبائله ومشاربه… لماذا حمل السودانيون السلاح في وجه الحكومة؟ لان فئة معينة سيطرت على مقاليد البلاد والعباد ونهبت خيرات البلاد لصالحها… واذا صلحت حال الراعي صلحت الرعية واستقامت…
    فما ممكن ان اشوف عمر البشير واخوانه يسرقون السودان واجلس مكتوف الايدي…

  13. حسع أنت يا البشير قائد بربك, هل تصدق نفسك أنك من القادة الأفارقة أنت مضحكة خليك في رقيصك

  14. موجهة ضد القادة الأفارقة الذي يتمردون على هيمنة الغرب”، متهما الولايات المتحدة بشكل خاص ب”الضغط على الدول الأفريقية”.
    دا اعتراف بانك افريقي ولاقلتها في لحظة نسيان

  15. يا منافق = السبب الاساسى بخصوص تسرب الاسلحة فى السودان انت بذات نفسك \ اذا لو سئلناك فى حكمك دى كلها شنو القدمت او عملت للولايات المهمشة دى ؟؟ بالاخص ولايات الغربية اقصد دارفور والجنوبية كامثال نيل الازرق وجنوب كردفان وكردفان بنفسو من غير السلاح وقتل الابرياء ؟؟؟ اليوم تقول لينا سلاح مسرب\ انت النقلت السلاح دى كلها من خارج السودان وداخل السودان مافى اى جهة يتهموه ابدآ خااااااااالص واكتوى به \ ودى بس يوديييييييك القيااااااااااااااااامة !!!!!

  16. والله يا بشبش ضحكتني ما نت برضو سلحت المليشيات للتخلص من القزافى وقلتها بعضمة لسانك
    الليلة الدور جاييك اركز اركز يا الدهمشي (الجعلى سابقا )

  17. يا اخوانا انتو حقو يكون عندكم نظرة سياسية عميقة وتحليل دقيق لأخبار كهذا يجب ان لا تتفوهون بالكلام التي لا تفيد بل قبل كل شيئ يجب ان تفهمو المراد والمقصد الحقيقي للكلام و خاصة عندما يخرج من فم هذا المنافق.
    هو يقول ان كل الدول الافريقية التي تعاني من هذه المشكلة لها المصلحة في جمع السلاح والقضاء علي هذه المجموعات ويقول ان الحل الامثل هو ان يجتمع الاجهزة الامنية لهذه الدول لتامين حدودها!!!
    ان في قوله هذا اشارة واضحة الي تلك الجريمة التي نسقها مع القوات التشادية في الايام الماضية والتي تم تنفيذها بالتسلل القوات التشادية الي داخل الحدود السودانية لملاحقة وإبادة المجموعات الدارفورية الرافضة لنظامه المنحرف.
    بهذه الدعايات الكاذبة يريد ان يبرر تلك الجريمة ويفتح لنفسه مجال للتئآمر مع بعض الدول المجاورة لإقصاء الجماعات الرافضة لنظامه الخبيث.
    ومن العجب انه ينهي عن خلق وياتي بمثله ؛ كيف يشكو من هذه الظاهرة وهو الرائد الاول لها ، فقد وزع لنا السلاح في دارفور مثني وثلاث ورباع وانا بالتحديد املك ثلاث اسلحة كلاش الان هدية من نظام البشير!! وما زال يوزع في كل انحاء السودان ، ويبدي قلقه علي النتائج التي تعكسها هذا التصرف الهمجي!!.

  18. اها يا ريس الاسلحة الايرانية بتهدد منو ؟؟ والاسلحة المهربة من ليبيل بتهدد منو ؟؟

    اكيد هى لضرب السودانيين لتامين نفسك مش كده ؟

    تصديقا لما ذكره المعلق المسمى نفسه الفجرى داك وحسب ما كنت اردده ان الجماعة خرطوم جوة

    امس الاحد القادمين من بحرى الى امدرمان او العكس عن طريق كبرى شمبات وبالتحديد امام بيت

    الزعيم الازهرى قالوا فى كتلة اسمنت كبيرة تشبه الكنبة جالسين عليها مجموعة حوالى 10 اشخاص

    او اقل كل منهم يحمل حقيبة سوداء شك الحقائب لون اسود وشكل وحجم الحقائب واحد وهم لابسين

    ملكى ويبدو ان هناك جهة انزلتهم او انهم وصلوا بوسيلة نقل واحدة وكان هناك

    شخص يتحدث الى المجموعة ويشير اليها الى الجهة المتجهة للملازمين اويمكن الى موقف العربات

    المتجهة الخرطوم الله اعلم غايتوا كان صدقتوا او ما صدقتوا الجماعة خرطوم جوووووة حيجى

    يوم وارجو ان لا يجى الريالة حيكون حدها الركب

  19. أنسيت نفسك ايها الخنزير الخائب الرقاص أنك كنت أحد الذين حملوا السلاح لتغيير النظام في ليبيا وقد إعترفت بذلك أمام الملأ متخيلاً أنه يمكنك بهذا الاعتراف تغيير صورة العمالة والخيانة والخساسة التي قمت بها إلى أدوار بطولية ولكن أنت أخيب واتفه واحقر من لق الله على وجه البسيطة ولاينبغي عليك أن تستنكر ماساهمت يداك فيه فانتشار السلاح أنت ومن معك من العملاء الذين لا تقلون دكتاتورية وجبروت ورداءة وانتهاك لحقوق شعوبكم عن القذافي في شئ إن لم تفوقوه في تلك الانتهاكات أنتم السبب في إنتشار السلاح الليبي في المنطقة تنفيذا سياسات رسمها أسيادكم الأمريكان الذين تناصبونهم العداء في العلن وتبادلونهم الود والمحبة في الخفاء
    أنت أحقر واتفه من مشى على أرض السودان وما فعلته في القذافي ستجني آثاره من هؤلاء المسلحين سيشكلون دعماً وسنداً للإطاحة بك وببقية أفراد قطيعك من الخنازير

  20. وقع فى يدى فيديو وثائقى لأعدام افراد نظام ليبيريا الذين أطاح بهم الشاويش صامويل دو.
    ربطوا بملابسهم الداخليه على اعمده خشبيه فى الشارع العام والنسوان والجبخانه يزغردوا والرجال بقولوا الله اكبر والعيال بتعمل ليهم حاجات مش كويسه.

    هل نمنى نفسنا بمشاهده هذا المنظر الخلاب فى ابوجنزير..ياريت.

  21. وهو في زعماء دول تبيد شعوبها غير زعماء افريقيا
    مهو زعماء صربيا اتحاكموا والاسد بتاع سةريا مطارد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..