أهم الأخبار والمقالات

«الحرية والتغيير» تتهم أنصار البشير بالتخطيط لتحويل الصراع إلى حرب أهلية

أكدت قوى «الحرية والتغيير» موقفها «الثابت غير الخاضع لأي مزايداتٍ أو ابتزاز بوجوب إنهاء الحرب وإيقافها فوراً ودعم المباحثات المشتركة بين طرفيها في مدينة جدة السعودية، وفق المبادرة السعودية الأمريكية وصولاً لوقف لإطلاق النار وحل القضايا الخلافية عبر حل سياسي شامل يقود للسلام والعدالة، ولتحول مدني ديمقراطي وإصلاح أمني وعسكري يؤدي لجيش قومي مهني واحد ينأى عن السياسة».

وأوضحت في بيان أنها «ترصد مخططات النظام المباد وحزبه المحلول الهادفة لنقل الحرب لمناطق أخرى وتحويلها لحربٍ أهلية باستغلال إثارة الفتن القبلية واستغلال غياب مؤسسات الدولة».

ودعت كل «قوى شعبنا المدنية من أحزاب ومنظمات مجتمع مدني ولجان مقاومة وإدارات أهلية وجماعات دينية في كل أرجاء وأنحاء وطننا الحبيب للعمل معاً وسوياً لإحباط هذا المخطط الشرير البائس واليائس، وإنهاء آخر حلقات النظام المباد وأحلامه في أن يعود لحكم البلاد أو دكها فوق رأس الجميع عقاباً لكل السودانيين والسودانيات على ثورة ديسمبر التي أنهت حكمهم البغيض الذي امتد لثلاثين سنةً عجافا».

وزادت: «لا يزال وطننا يعيش أجواء الحرب التي تدخل أسبوعها الرابع والتي تعزز معطيات الأوضاع الكارثية التي تتفاقم يوماً بعد يوم من موقفنا المُنادي بضرورة وقفها بشكل فوري دون تأخير».

وتابعت: «في خضم مآسي الحرب اللعينة نترحم على جميع الشهداء الذين سقطوا فيها، ونتمنى عاجل الشفاء للمصابين والجرحى والعودة الآمنة للمفقودين والسلامة لجميع أبناء شعبنا في مناطق الحروب الصابرين على جحيمها والذين أجبرتهم ظروف الاشتباكات المسلحة على البحث عن ملاذ آمن».

وواصلت: «نتقدم بوافر التحية والشكر والعرفان لأطباء وطبيبات السودان الذين ما حنثوا بقسم المهنة فعملوا في أحلك اللحظات وأسوأ الظروف وبدون إمكانيات وسجلوا ملحمة وقدموا شهداء وشهيدات وجازفوا بحياتهم ليعيش الآخرون وستظل وتبقى هامات أبناء وطننا تنحني إجلالاً واحتراماً لكوادر الجيش الابيض من الأطباء والممرضين والممرضات والفنيين والصيادلة».
وزادت: «تنحني هامتنا أيضاً للمتطوعين والمتطوعات من شباب وشابات السودان وأعضاء وعضوات لجان المقاومة وغرف الطوارئ في كل أنحاء ولاية الخرطوم الذين تدافعوا طوعاً لسد الفراغ الناتج عن غياب جهاز الدولة في مجالات الخدمات الصحية وتأمين الأحياء وتوفير وتنظيم توزيع الاحتياجات اللازمة والضرورية بجانب استقبال القادمين من مناطق الحرب أو المتواجدين في المعابر الحدودية، لقد أكدوا أن مستقبل السودان في أيد أمينة».

وتابعت : «في ظل هذه الظروف بالغة الخطورة فإن قطاعات أخرى قدمت نماذج مشرفة بغرض تقليل الأضرار على المواطنين خاصة العاملين في مجالي الكهرباء وخدمات المياه أفلحت مساعيهم وجهودهم في مرات عديدة في إعادة تشغيل خدمات الكهرباء والمياه التي تضررت وتوقفت بسبب المعارك، وكذلك العاملين في قطاعات البنوك والخدمات البنكية والاتصالات الذين يجتهدون لتوفير هذه الخدمات».

واعتبرت أن» السودانيين والسودانيات قدموا نماذج مضيئة في الترابط والتلاحم والتآزر المستلهمة من إرثنا الاجتماعي السوداني، نسيجٌ فريد ومتماسكٌ في المحن والخطوب ففتح الناس بيوتهم وتقاسموا «اللقمة والنبقة» في مدن وأرياف الأقاليم والولايات فخلت البلاد رغم هذه الظروف من أي مخيمات للنازحين في الولايات القريبة من الخرطوم، تأكيداً على أن ما يجمع أبناء الوطن الواحد هو أقوى وأعمق من كل دعوات ونعرات وخطابات الكراهية والتمييز على أساس الثقافة أو القبيلة أو الدين».

وحسب البيان «سارع العديد من الدول المجاورة والصديقة والمحبة للشعب السوداني بفتح الحدود لاستقبال المغادرين من مناطق الحرب أو تمديد إقامة العالقين واستضافتهم وتقديم المساعدات الإنسانية وتنظيم مباحثات إنهاء الحرب ودعم تطلعات الشعب السوداني المشروعة في الحرية والسلام والعدالة واستعادة الحكم المدني، إن شعبنا لن ينسي ابداً وقفة جيراننا وأصدقائنا من الحكومات والشعوب الذين ساندوه خلال هذه المحنة».

في حين أشادت الجبهة الثورية «بمواقف ممثلي طرفي النزاع القوات المسلحة و قوات الدعم السريع بمفاوضات جدة من حيث إقرارهما بتحمل مسؤولية رفع المعاناة عن كاهل المواطنين وذلك باتخاذ الاجراءات والترتيبات الأمنية اللازمة لضمان وصول المساعدات الانسانية وتوفير الاحتياجات الأساسية خصوصا في مناطق النزاع».

ودعت الطرفين، في بيان «للالتزام الصارم بالهدنة المعلنة و بعدم عرقلة تقديم المساعدات الضرورية و تعريض حياة المواطنين للخطر».

وأدانت «بأغلظ العبارات دعوات بعض أنصار النظام البائد والدواعش لانتهاج سياسة الأرض المحروقة وتوسيع دائرة الصراع دون أي وازع ديني أو أخلاقي ودون أي اعتبار للنتائج المترتبة على ذلك، وفي مقدمتها تفتيت البلاد وسلب إرادتها ووضعها تحت الوصاية الدولية «.

وجددت موقفها «المبدئي الرافض للحرب ولعودة النظام البائد تحت أي ذريعة». وأكدت «موقفها الداعم لأهداف ثورة ديسمبر المجيدة».

القدس العربي

‫24 تعليقات

  1. موقفكم يا كاذبين ليس انهاء الحرب ..موقفكم معلن الا لو تقولوا غيرناه الان موقفكم ثابت مثل ثبات لون الحرباء .موقفكم المعلن مناصرة المجرم على اساس يكون جيشكم يا جبناء و سعيكم لتدمير الجيش يا خونة ..هذا هو موقفكم لكن ثقوا ستنالوا الخزي و العار و الهزيمة و البل يا جواسيس .

    1. جيش الكيزان القتل الشباب أمام القصر وأغتصب الكنداكات ليس بجيش السودان
      من سنة تسعين ما في زول ما كويس قدر يقدم للكلية الحربية
      بطلوا إستهبال وأرجو الجاييكم

      1. انت تعرف تماما من قتل الشباب و اغتصب الشابات بطل استهبال و ارجا الجاييك يا زهجان

        1. نعم نعرف تماما من قتل الشباب واغتصب الشابات , هم الكيزان , كانوا يمارسوا هوايتهم المفضلة هذه حتي قبل فض الاعتصام وهذا السلوك يشابههم تماما يا الارجوان والشواهد كثيرة( استاذ احمد الخير, الاستاذة صفية , العميد ودالريح, دكتور علي فضل… والقائمة تطول) بلاش استهبال معاكم

    2. الجيش مدمر من سنة 89 يا هطلة وتم تحويله لحيوب ومليشيات إخوانية لا علاقة لها بالوطن ولا المواطن إنما أسست لخدمة التنظيم المأفون يا أهبل

    3. اما انت كوز خبيث اما غبي وحمار راكبينك الكيزان في الحالتين ما منك نفع

  2. رغم اختلافي و كرهي الشديد للكيزان لا ان حبي للوطن اقوي … هذا ليس وقت لتصفيه الحسابات السياسيه ،، اغلب الشعب الان في خندق واحد مع الجيش الوطني لدحر احتلال مرتزقه غرب افريقيا ،، لا يمكن ان نغمض اعيننا عن ما يفعلو شردو الناس من بيوتهم و انتهكو الاعراض وووو جيش واحد و شعب واحد وان بعث الله الترابي و جا علي دبابه لركب الشعب خلفه ،، اقترب النصر انشالله و بعدين لكل مقام مقال

    1. طبعا الكيزان عاملين اذكي من الناس فهم يهلمون علم اليقين بان الذين يقاتلون مليشيا الدعم السريع هم مليشيا الكيزان, يريدون الناس يلتفوا حولهم لدحر المارد الجبار الي صنعوه وكبروه وقدسوه واستخدموه في سحق وقتل الشعب السوداني ابتداءا من دارفور وانتهاءا بانتفاضة الشعب في 2023 والان بعد تقاطعت مصالحهم , يريدوننا الالتفاف حول مليشتهم بادعاء بانه جيش الوطن!!! اي جيش هذا الذي تنتهم الاعراض ويقتل شعبه امام بوابة قيادته العامة وهو يتفرج بل الادهي من ذلك يخرج الشباب من درخل اسوارهم لعدوهم ليفتك بهم ولا يفوتهم في مشاركة العدو في القتل والاغتصاب …لعنة الله علي الكيزان اينما وجدو

  3. اخونا زهجان ده زول واضح عبر عن رأي الحرية والتغيير بكل وضوح.. اللف والدوران لزوموا شنو..الفيكم اتعرفت حتى للأطفال.

    1. والله الفيك اتعرفت أنت يا Mohd الكوز المصدئ. لعنة الله عليكم في الدنيا والآخرة. ترددون زورا وبهتانا “هي لله” والقاصي والداني يعلم أنكم تعنون وتعون أنها “هي للدنيا” يا عبدة المال. الله لا يكسبكم في الدنيا والآخرة.

  4. مسالة ليس مسالة حرب اهلية او حرب عالمية موضوع هى كيف تخليص السودان من خطرين خطر عودة الكيزان عبر بوابة الجيش زيفأ وخطر المرتزقة عابرين الحدود المسما دعم السريع هى نقطة الجوهرية , البرهان وفرة غطاء اللاسلامين من نافذة الجيش هو فى اصل ليس فى حاجة لهم لكن اجبره الظرف لتحالف معهم , القوى التغير المدنية وفرة ايضاء سياسى حاضنة الشعبية لمليشيات الجنجوديد بدعاءهم زورا مساندتهم التحول المدنى وحميرتى ابعد انسان من كذلك كمحاولة هروب من عملية دمج الذي يتظاهر بقبوله هو رافضاءله اصلا خوف من فقدان مكانته و املاكه فى امبرطوريته الذي وصلة عليه بتليس , المهم اخى تركيز اساسى هى كيفية تخلص من هذاين الخطرين , لان الامة السودانية على خطر الزوال – البرهان حميرتى يجب ان يذهبوا – الكيزا ن اخوان مسلمين – مليشيات الجنجويد يجب يذهبوا ايضاء من المشهد السودانى

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما يعرف ب (( الحرية والتغير )) هم عبارة مزيج من الاحزاب اليسارية
    وهم نفسهم الذين يساندون هؤلاء المرتزقة
    بما يعرف الاتفاق الاطارى
    وهو عبارة عن اتفاق ينص على ان :
    ان تكون السطة الحاكمة بقيادة الاحزاب اليسارية
    بينما يكون الجيش الوطنى قد تم مسحه ويحل محله مليشية (( النهب السريع ))
    و نقول للاثنين :
    يا احزاب اليسار اين القيادة التى تمثلكم من هذه الحرب المشتعلة
    اخرجوا من جحوركم حتى نراكم
    وكذالك نقول لقيادة النهب السريع ومستشاريهم الذين يستمتعون و عائلاتهم فى الامارات الصهيونية البوذية
    سوف نردكم باذن الله رب العالمين للمحاسبة واسترداد كل اطنان الذهب
    ثانيا :
    ونقول لانصار الاحزاب اليسارية المتخفيين تحت ستار بما يغرف ب (( نقابة الاطباء و نقابة الصحفيين و المقاومة وووو القائمة تطول ))
    باذن الله رب العالمين حتى ولو انهزم الجيش الوطنى لن تحكمونا
    احزاب اليسار بقيادة ياسر عرمان هدفهم الاساسى هو مسح الدين الاسلامى من البلاد وقلوب العباد

    قال الله تبارك وتعالى : (( يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (8) )) سورة الصف
    لكن نقول لهم خابت امالاكم
    سيظل الاسلام فى قلب الشعب السودانى المسلم الى يوم القيامة
    وباذن الله رب العالمين النصر لجيشنا الوطنى ولا نامت اعين الخونة الجبناء
    ونقول لهؤلاء اليساريين بان الذين تسمونهم بالفلول (( الجبهة ))
    فاعلموا بانهم افضل منكم ولا مقارنة
    فهؤلاء ممكن يدافعوا عن الدين والعرض
    اما انتم تحاربون من اجل انتهاك البلاد والعباد لتصلوا الى مبتغاكم وهو حكم البلاد
    و باذن الله رب العالمين بعد القبض على هؤلاء المرتزقة سوف يكون هنالك تطهير للبلاد من الخونة امثالكم

    نسأل الله رب العالمين بان يولى من يصلح حال البلاد والعباد
    ونسأله سبحانه وتعالى بان يمن على جميع بلاد المسلمين بالامن والسلام
    وان يجنبهم شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انصار السنة المحمدية
    ياسر عبد الله محمد طه
    ليبيا
    بنغازى

  6. هذا هو حلم الحرية والتغيير
    الحرب الاهلية
    وتتدخل الامم المتحدة تحت الفصل السابع
    وتجيك الشلة اياها..مع زفة موسيقى القرب
    مريم وزارة الخارجية
    عرمان رئيس الوزراء
    سلك وزير رئاسة مجلس الوزراء
    وجدي وزير الاعلام
    الفكي وزير اي حاجة مناسبة
    حمدوك..المؤسس ..يكون احتياط لعرمان..ننزلو في الشوط التاني
    اصلا عرمان عندو مشكلة مع الكرات الارضية وبعدين وزنو زاد وغتيت واحتمال كبير جدا ينطرد من الشوط الاول، والفريق يلعب ناقص.

    مشكلة الحرية والتغيير هي فشلهم التام في قراءة نبض الجماهير
    العالم دي مخهم ما قادر يستوعب الى الآن التطورات الحاصلة.
    اي حاجة ممكن تتعالج إلا الزول المصاب بالوهم.

  7. الحمد لله الذي جعل بعبع الكيزان يخوف القحاتة والعملاء وارباب السفارات
    الحرب الاهلية التي تتحدثونا عنها هي مبتغاكم ومبتغي كبيركم الذي علمكم الخيانة والارتزاق الا وهو الصهيوني فولكر
    اما حكاية جماهير شعبنا انتم اول من يعلم انه لا مكان لكم وسط الشعب وكيف يكون لكم وزن ومكانة وسط الشعب وانتم تساندون المتمرد حميتي وبعد ما فعل جنوده باهل السودان

    1. من اتي بحميدتي يا الكوز ابو علي . ؟ الم تفتحوا مكاتب في كل دول غرب افريقيا لتجنيد وجلب هؤلاء المرتزقة والمنفلتين في بلدانهم وتوطينهم في دارفور بهدف التغيير الديموغرافي ايها الكيزان السفلة والان عندما لدغكم ثعبانكم الذي رعيتوه وربيتوه والذي صنعتوه من العدم تريدون الصاقه بالقحاتة؟

  8. – يتكلم مجنون و يتصنت عاقل !
    – هل سمِع أحدكم بأن القحاطه او المواهيم المهنيين و الطمباره من خلفهم من أحزاب الضلال و الفتة الطائفية قد أدانوا السلب و النهب و الاغتصابات الذي تمارسه قوات الدهس الخسيس !
    – هل سمع أحدكم و رغم عِلم الجميع بان من يقتحم المستشفيات هم الدهس الخسيس و لم يجود الله عليهم بان يصدقو القول بان هولاء الدهس الخسيس بدلاً عن مايع القول قوات عسكريه؟
    – اكيد تقصدون قوات الشعب المسلحة ارضاءً لسادتكم و من يقودونكم خارج البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..