أخبار السودان

خبير يدعو لإقامة مصانع وإنشاء مزارع إنتاج تعاوني زراعي وحيواني بالجزيرة

دعا الخبير الزراعي التعاوني والخبير في التخطيط التنموي،د. عبد العزيز بحيري لتأسيس مؤسسة الجزيرة التعاونية متعددة الأغراض بمساهمات من الجمعيات التعاونية المسجلة بولاية الجزيرة والإتحادات التعاونية المحلية بالإضافة لمساهمة حكومة الولاية وتوفير التمويل من المؤسسات المصرفية بالداخل والخارج.

وأضاف أنه ينبغي أن يضم مجلس إدارة المؤسسة ممثلاً من كل إتحاد تعاوني محلي وممثلين من الإتحاد التعاوني الولائي بجانب ممثلين لحكومة الولاية ووزارة المالية وجامعة الجزيرة وهيئة البحوث الزراعية وشرطة الجمارك وإدارة التعاون بالولاية وثلاثة أعضاء من ذوي الخبرة والكفاءة التعاونية يعينهم الوالي.

ولفت بحيري في تصريح لـ(سونا) أن المؤسسة تهدف لتوفير السلع والخدمات لجميع أعضاء التعاونيات الاستهلاكية وتلبية احتياجات الجمعيات التعاونية الإنتاجية وتقديم الخدمات للجمعيات التعاونية الأخرى خدمية وإنتاجية ومدرسية، فضلاً عن العمل على تسويق منتجات التعاونيات بأسعار مقبولة الدخول في مجالات التصدير والاستيراد وأي أهداف تلبي احتياجات التعاونيات بالولاية والمساهمة في التنمية المحلية.

وستعمل المؤسسة في المستقبل لتوسيع أنشطتها وخاصة بإيجاد مقر للمؤسسة وبناء مخازن لحركة السلع ووسائل نقل وحركة ومعينات عمل من أثاثات وماكينات تصوير وحواسيب وطابعات وتوفير الدفاتر المحاسبية التعاونية خاصة أورنيك تعاوني نمرة 5 إيرادات وأورنيك تعاوني رقم 6 منصرفات واستخراج رخصة للاستيراد والتصدير.

ودعا إلى تكثيف الجهود لإقامة مصانع للصابون والثلج والزهرة والطحنية والمربى والزيوت وإنشاء مزارع إنتاج تعاوني زراعي وحيواني.

واستعرض بحيري تاريخ الحركة التعاونية بولاية الجزيرة الذي اشتمل على أنماط وأشكال مختلفة من الأنشطة الاقتصادية تجاه تطوير وتقدم ونمو الحركة التعاونية ومن بين ذلك مؤسسة مزارعي الجزيرة والمناقل التعاونية (قوز كبرو) وجمعية اللواري السفرية، جمعية ألبان الجزيرة، الجمعيات الزراعية وجمعيات المرأة التعاونية بجانب جمعيات مواقع العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..