أخبار السودان

بدء عمليات جني القطن بمشروع خور أبو حبل الزراعي

دشن المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية الدكتور إدريس موسى آدم عمر بحضور مدير الإدارة العامة للزراعة والمهندس طارق الطيب هارون ناظر الجوامعة والمدير العام للشركة العمالية للتمويل الأصغر بمنطقة قوز العقارب بمشروع خور أبو حبل الزراعي، دشن عمليات جني القطن التي بدأت اليوم بالمشروع.

وأكد دكتور إدريس أن مشروع خور أبو حبل ظل يتطور باستمرار بفضل الجهود التي تبذلها الدولة في تأهيله وفتح الباب أمام الاستثمارات، مبينًا أن المشروع يمثل أساس تنمية الولاية ويجد حظه من أولويات الاهتمام والمتابعة من قبل الحكومة الاتحادية والولائية. وقال إن عمليات جني القطن تمت بفضل الشراكات المتميزة بين الحكومة والقطاع الخاص والمزارعين، مشيدًا بمجهودات الشركة التي قدمت التمويل للمزارعين.

وأكد أهمية التمويل العيني خاصة التقاوى، مشيرًا إلى أن المشروع يعتبر ركيزة للمشروعات الزراعية والإنتاجية بالولاية. من جانبه أوضح المهندس زين العابدين عبد العظيم المدير العام للشركة العمالية للتمويل الأصغر التي قدمت التمويل للمزارعين، أن الشراكة بين إدارة المشروع والمزارعين والشركة كانت متميزة وحققت الكثير من النجاحات، مبينًا أن الشركة حريصة كل الحرص على متابعة المشاريع التي قدم لها التمويل وذلك لفائدة صغار المزارعين والمنتجين. وأشار إلى أن التجربة الحالية فتحت الباب للجميع للوقوف على إمكانية زيادة المساحات، معلنًا أنه ستتم مضاعفة المساحات المزرعة بالقطن خلال الموسم المقبل، مشيدًا بمزارعي وإدارة مشروع خور أبو حبل وتنظيمات المزارعين. وأكد المهندس طارق الطيب هارون ناظر الجوامعة أهمية الشراكات مع القطاع الخاص والتي تعزز زيادة الإنتاج والإنتاجية. وقال إن النقاط التي تم تداولها من قبل المزارعين المتعلقة بالتعدي من الرعاة على المساحات المزروعة بالمشروع مقدور عليها وإن الموسم المقبل سيشهد اختفاء ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية بالمشروع.

وأشار المهندس أحمد حسن الأمير المدير العام للمشروع إلى الجهود التي بذلت من قبل إدارة المشروع في الموسم الزراعي. وأكد المزارعون من جهتهم أهمية هذه الشراكات ودورها في خدمتهم، حيث قدمت الشركة العمالية للتمويل الأصغر مبلغ 50 مليون جنيه لتمويل القطن بمشروع خور أبو حبل الزراعي بولاية شمال كردفان وذلك لـ 460 مزارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..