الغزو مسرحية عالمية

يصنف مسرح أرتور آدموف باعتباره مسرح اللا معقول أو المسرح العبثي ، يقدم لنا آدموف معضلة تلقي الكتابة عبر مسرحيته ?الغزو? ؛ تحكي المسرحية عن بييار وهو صديق جان المتوفى وزوج شقيقته آنييس ؛ توفى جان الذي كان كاتبا ؛ ولم يبين آدموف طبيعة الكتابة ، لكن فيما يبدو أنها كتابة أدبية ؛ بييار صديق جان يقرر أن يجمع كتابات جان لينشرها رغم معارضة أهل جان ، ولكن تثور مشكلة فهم بييار لنصوص جان وتكملة الكلمات غير الواضحة في كتابة كتبت بقلم الرصاص. يعينه في الجمع ترادييل ، ولم يبين النص المسرحي إذا ما كان تراديل شقيق لبييار أم مجرد صديق ، يدخل كل من بييار وتراديل في أزمة فهم النص ، وتحديدا ما أشار اليه بييار بأنه مدى الكتابة ونصها المتحرك وليس معاني الكلمات ، تتعمق أزمة عدم الفهم هذه لدى الجميع ، حتى يفقد بييار السيطرة على نفسه وهو يسابق الوقت لفهم النصوص قبل أن يصادرها أهل جان الرافضين للنشر ، ومع هذه الظروف شديدة التوتر ترحل أنييس زوجة بيار مع شخص غريب بمساعدة أم بيار التي كانت ترغب في التخلص من زوجة ابنها ، تتم هذه الأحداث وبييار قد اعتكف مغلقا على نفسه في إحدى الغرف ، محاولا إيجاد حل للغز نصوص جان الإبداعية.
تنتهي المسرحية بوفاة بييار بعد أن مزق الأوراق معلنا عن سطحية ماتوصل اليه من مفاهيم .
إذا فالمسرحية تعالج أزمتين ، أزمة الكتابة الإبداعية من حيث كونها فعلا نابعا من عصارة الفكر والأحاسيس وأن من يكتب إنما يفرغ كما لا يمكن احتواؤه من الذات ، وأزمة أخرى هي أزمة القراءة أي أزمة فهم النصوص اللا نهائية المعنى وأن هاتين الأزمتين قد تخلقان هما نفسيهما أزمة الاتصال بين المكتوب والمقروء . وفي ظل معانات بييار وتقديسه للنص بصرامة حد اليأس، يفقد مرونة صديقه تراديل الذي لم ييأس حتى آخر لحظة من إمكانية الوصول الى الفهم ، ولكن بييار يرى أن المرونة في ادراك النص هي انتهاك لقدسيته .
إن مسألة الوصول الى الحد الأقصى من فهم النص أو نسبية هذا الفهم نجدها واضحة في المسابقات الأدبية ، حيث تستسهل لجان التحكيم العربية -تحديدا- فهم النص الى درجة المصادرة على مدى هذا النص وتحركه ، ولذا تأتي النتائج دائما مخيبة للإمال . ففهم النص يحتاج إلى اشتغال متواصل ومستمر .
أمل الكردفاني
9نوفمبر2015

[email][email protected][/email]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..