أخبار السودان

هل يستوفي قانون الجرائم الإلكترونية المعدل معيار العدالة؟

*بقلم: المهندس خطاب حمد

مصطلحات القانون الغامضة تمكن المؤسسات الحكومية من انتهاك الحريات الأساسية

في 11 فبراير/ شباط، سجل رئيس مجلس السيادة السوداني الجنرال عبد الفتاح البرهان، دعوى قضائية بجرائم إلكترونية ضد السياسي والناشط السياسي السوداني عروة الصادق. وأثارت الدعوى القضائية جدلاً حول طبيعة قانون الجرائم الإلكترونية الحالي في السودان، وإمكانية إساءة استخدام القانون للحد من حرية التعبير.

الآن يخضع الصادق للتحقيق بسبب خطاب تضامن ألقاه نيابة عن زميله صلاح مناع، في 6 فبراير. في نفس اليوم، الذي تم إلقاء القبض على مناع واقتياده إلى مكتب النيابة المتخصصة في الجرائم ضد الدولة بتهمة “إثارة الكراهية ضد قوات الأمن والإساءة والسب والإساءة”، بعد أن اتهم مناع برهان باستخدام صلاحيات المجلس لإطلاق سراح السابق. زوجة الديكتاتور عمر البشير من السجن. مناع والصادق عضوان في لجنة إزالة التمكين، وهي فريق قانوني مكلف بتفكيك إدارة البشير. ألقى الصادق خطابه المثير للجدل بين مؤيديه حيث تم الإفراج عن مناع من التحقيق.

انتشر خطاب الصادق على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي. ووجهت إليه لاحقًا تهمة نشر أكاذيب أو أخبار كاذبة وارتكاب إهانات تشويه السمعة بموجب المواد 24 و 25 و 26 من قانون الجرائم الإلكترونية لعام 2020، المعروف باللغة العربية باسم قانون مكافحة جرائم المعلوماتية أو “قانون مكافحة جرائم المعلوماتية”.

قال للأصوات العالمية: “تم استجوابي حول صحة المقطع المنشور، وهل قمت بالتقاطه أم نشره، ومحتوى الحديث فيه، وإشارات بعض العبارات التي ذكرتها”.

وأنكر الصادق بشدة ارتكاب أي مخالفة في الشكاوى المقدمة ضده.

“سبب للاستبداد”
عدل قانون الجرائم الإلكترونية لعام 2020 قانون 2018 الصادر خلال حكم البشير، لكنه لا يغير كثيرًا باستثناء زيادة فترة العقوبة.

والمثير للدهشة أن وزارة العدل لم تنشر قانون 2018 في جريدتها الرسمية، وهو قانون يتعارض مع القواعد القانونية.

قال الصادق للأصوات العالمية:

تم تصميم هذا القانون من قبل النظام الدكتاتوري المخلوع للحد من حرية النشطاء والمدونين والإعلاميين، بالإضافة إلى قوانين أخرى مثل قانون الصحافة والمطبوعات. إنه بالتأكيد سبب للاستبداد ويمكن استخدامه بطريقة سيئة تحد من حرية التعبير.

فكيف يمكن للسودان أن يحاسب المواطنين على القانون عندما لا يتمكنون من الاطلاع على نص هذه القوانين؟

بعد ثورة السودان عام 2019، دخلت البلاد مرحلة انتقالية يشرع خلالها النواب دون برلمان أو تمثيل. وبدلاً من ذلك ، فإنهم ينفذون التشريعات خلف الأبواب المغلقة دون استشارة الممثلين. حتى يتم إنشاء البرلمان الرسمي، يكون للاجتماع المشترك لمجلس السيادة ومجلس الوزراء سلطة التشريع.

الآن، تُعقد ورش عمل تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لتعديل قانون الجرائم الإلكترونية لعام 2020. وبحسب نسخة مسربة من قانون 2018، أدت بعض المواد إلى اللبس، لا سيما المادة 5-3:

أي شخص يدخل شبكة معلومات أو شبكة اتصالات مباشرة أو عن بعد بغرض الحصول على بيانات أو معلومات تتعلق بالأمن القومي أو الاقتصاد الوطني أو البنية التحتية للاتصالات أو معلومات حساسة يعاقب لمدة 10 سنوات أو غرامة أو كليهما.

فالمصطلحات مثل “الأمن القومي” و “المعلومات الحساسة” تفتقر إلى التعريف. وهذا يمكّن المؤسسات الحكومية من انتهاك الحريات الأساسية. علاوة على ذلك ، لا يحدد القانون المؤسسات التي يمكنها تفسير هذه الفئات.

تجرم المادة 7 إغلاق الشبكة إذا كان المواطن مسؤولاً، لكنها لا تذكر ما يحدث إذا قطعت الحكومة الوصول إلى الشبكة – وهو ما حدث بالفعل ثلاث مرات في 2019 و 2020،كما تجرم المادة 24 من القانون نشر الأكاذيب و “الأخبار الكاذبة”: ونصها يقول أي شخص يستخدم شبكة اتصالات أو معلومات أو تطبيق أو أي أداة اتصال أخرى لنشر شائعات أو أخبار أو تقرير وهو يعلم أنها مزيفة تهدف إلى نشر الخوف بين الناس أو تهديد السلم العام أو التقليل من هيبة الجمهور. الدولة ستعاقب لمدة سنة واحدة أو غرامة أو كليهما. ومرة أخرى، يفتقر القانون إلى تعريفات نقدية لمصطلحات مثل “هيبة الدولة” والمؤسسات التي ستتولى التحكيم.

انتهاكات الخصوصية
تجرم المادة 23 انتهاك خصوصية الفرد إذا ارتكبها مواطن، وفقًا لقانون 2018، ولكن ليس إذا حدث انتهاك الخصوصية نتيجة لسلطة قضائية أو ادعاء أو “سلطة معينة” أخرى.ومرة أخرى، لا يوفر القانون أي توضيح بشأن ما يحدد “السلطة المعينة” لانتهاك خصوصية المواطن. لذلك يمكن للدولة تفعيل هذه المادة لانتهاك خصوصية أصوات المعارضة والناشطين.

في الواقع، تم تعزيز الحق في انتهاك الخصوصية في تعديلات قانون الأمن القومي السوداني لعام 2020، المادة 25، والتي تنص على: للخدمة الأمنية الحق في طلب معلومات أو بيانات أو مستندات أو أشياء من أي شخص للتحقق منها أو أخذها. وهذا يشرع الي إمكانية أن تنتهك خدمات الأمن بشكل قانوني خصوصية المواطن دون طلب أي إذن.

وليست قضية الصادق المرة الأولى التي تعمل فيها الحكومة على تفعيل هذه القوانين ضد المعارضة والناشطين. فقد أساء الجيش استخدام هذه القوانين لتهديد الصحفيين والنشطاء. قال الصادق للأصوات العالمية: إذا كانت [هذه الدعوى] بقصد الحفاظ على هيبة المؤسسة السيادية، فقد حققت نقيض مقاصدها وقلصت هيبتها، بل جعلتها مدعاة للسخرية والنكات.

حاجة ماسة للإصلاح
السودان في حاجة ماسة إلى إصلاح قانون الجرائم الإلكترونية. فوفقًا لتقرير فريدم هاوس، فإن درجة السودان في الحريات المدنية هي 10 من 60 في عام 2020.

حيث يقول المحامي المتخصص في القانون الجنائي والقانون الإداري أحمد السنوسي، للأصوات العالمية إن برهان بالتأكيد له الحق في تسجيل دعوى قضائية. وأضاف “هذا تقدم ملحوظ في سودان ما بعد الدكتاتورية”. ومع ذلك، فإن القانون نفسه “يحتوي على مصطلحات غامضة وغير واضحة”، وبالتالي يمكن استغلالها بسهولة. كما أشار إلى أن قانون الجرائم الإلكترونية المعدل لا يمثل المواطنين بعد لأنه قانون قديم تم سنه في ظل النظام السابق.

والآن أصبح من الضروري سن قانون يواكب التطور التكنولوجي، مع مراعاة تشريعات العقوبات المناسبة. هناك عقوبة حبس لشخص 20 سنة، وأعتقد أنها عقوبة شديدة للغاية، وأعتقد أنها تهدف إلى ترهيب النشطاء من التحقيق في الوقائع وكتابة الآراء والنشر ضد الحكومة. ويمكن ملاحظة ذلك في أن معظم القضايا القانونية الموجهة بموجب هذا القانون موجهة ضد ناشطين وسياسيين.

بينما لا يزال الصادق قيد التحقيق بسبب خطابه الحماسي، فإنه يدعو إلى إصلاح عاجل لقانون الجرائم الإلكترونية في السودان:

السودان بحاجة إلى قوانين تتحكم في العمل الإعلامي وتكافح النشر الذي يحرض على خطاب الكراهية لأن الشرائح المجتمعية ممزقة ومشوهة بسبب الاستقطاب العرقي والديني والجنسي الذي ورثناه عن الحكومة المخلوعة ونظامها.

لا بد من إصلاح جميع القوانين والتشريعات بما يتماشى مع القانون الدولي الذي يضمن حرية التعبير. اللوم لا يقع على البرهان بقدر ما يقع على مستشاره القانوني، الذي لم ير إرث السيادة حيث لم تقاضِ أو تحاكم من انتقدها لمخالفتها لها.

—————————-

*خطاب حمد مهندس اتصالات يعمل في شركة اتصالات في السودان. باحث بالحقوق الرقمية. وأخبار السودان.

*Advox Global Voices.:شبكة عالمية لمدونين ونشطاء عبر الإنترنت لحماية حرية التعبير وحرية الوصول للمعلومات عبر الإنترنت. وتبلغ عن التهديدات التي يتعرض حرية التعبير في الإنترنت، وتشارك في تكتيكات الدفاع عن عمل وكلمات مستخدمي الإنترنت ، وتدعم الجهود المبذولة لتحسين سياسة وممارسة الإنترنت في العالم

مداميك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..