أخبار مختارة

الجنائية الدولية: نخوض مشاورات مع السودان لتسلم البشير

قال مكتب المدعي العام للجنائية الدولية في إفادة لـ”العين الإخبارية” إن المحكمة تخوض مشاورات مع الحكومة السودانية لتسلم عمر البشير.

وأوضح مكتب المدعي العام فاتو بنسودا أنه “يخوض المشاورات بنفسه مع الحكومة السودانية حول محاكمة البشير وغيره من القيادات السابقة المتهمة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية”.

ورفض المكتب الحديث عن “اتفاق قريب” مع السودان حول هذا الأمر، وقال إنه “ليس مخول بتقديم تفاصيل أكثر في هذا الإطار”.

وأضاف “عندما يختتم المكتب مشاوراته مع الحكومة السودانية، سنعلن ذلك”.

وقبل أسبوعين، قال عضو مجلس السيادة السوداني، محمد الفكي سليمان، لـ”العين الإخبارية” إن الحكومة ستقول رأيها النهائي حول هذه قضية تسليم البشير “في غضون الأيام القليلة المقبلة”، لكن ذلك لم يحدث حتى الآن.

وأضاف أن النقاشات مستمرة حاليا بشأن محاكمة الرئيس المعزول وبقية المطلوبين أمام “الجنائية الدولية”، دون أن يحدد ما إن كانت محاكمتهم ستتم بمقر المحكمة في لاهاي بهولندا أم داخليا عن طريق محكمة مختلفة.

وكانت الجنائية الدولية أعلنت في إفادة سابقة لـ”العين الإخبارية” انفتاحها على محاكمة البشير في لاهاي أو داخليا في محكمة سودانية.

وفي وقت سابق الشهر الماضي، أكد عضو المجلس السيادي السوداني محمد حسن التعايشي، عزم الخرطوم تسليم المطلوبين من قيادات الإخوان للمحكمة الجنائية الدولية.

وقبل أسابيع، زار وفد رفيع من المحكمة الجنائية الدولية الخرطوم، وأجرى مشاورات مع المسؤولين السودانيين حول محاكمة قيادي قبلي، في أولى ثمار التعاون بين الطرفين.

وخلال زيارة الوفد، وقعت الخرطوم مذكرة تفاهم مع مكتب المدعي العام للجنائية الدولية بشأن محاكمة علي محمد علي عبد الرحمن، المعروف بعلي كوشيف، وهو قيادي قبلي متهم في جرائم الحرب في إقليم دارفور وسلّم نفسه للمحكمة الجنائية، العام الماضي.

وبخلاف كوشيب، تطالب “الجنائية الدولية” السودان، بتسليم البشير ووزير دفاعه السابق، عبدالرحيم محمد حسين، ووزير الداخلية السابق، أحمد هارون، المتهمين بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية وتطهير عرقي في دارفور.

‫3 تعليقات

  1. خليه يمشي مشاه البلي ياخذه هو الظلمه الباقيه ضيع السودان وشعبه بلد من أكبر دوله في القاره قسمها وخلق حروبات وكوارث واقطاعات من جسم الوطن الفشقه حلايب وشلاتين ابيي ياي وهذا الظالم أموال السودان كلها خارج الدوله لعنة الله عليك يا بشير السودان انت ليس يشير انت كسير تف علي وجهك الظالم والله كل ما اشوف وجه البشير قلبي يطم واستفرق

  2. لقد صدقت ووفقت فى تعليقك يالمدعو ابراهيم احمد
    هو واخوانه اخوان الشيطان دخلوا البلد فى مازق وكميه من الخوازيق.
    واكبر خازوق دخلنا فيه هو قوات الجنجويد بقيادة حميدتى واولاد دقله. نسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يحلنا منهم ومن اى قوات موازيه لقوات الشعب المسلحه.
    وان يزيل كل الكيزان من اى منصب فى القوات الامنيه والادارات المدنيه. وان لا يجعل لهم على السودان واهله اى سلطان

  3. لو برتبوا وينظموا مؤسستنا القضائية والعدلية كلها، وينظفوها من الخونة والعملاء … ممكن نوافق يتحاكم في الداخل. عدا ذالك، خموهم يخمهم البلاء، ضيفوا ليهم عسكر السيادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..