أخبار مختارة

“مقابل الكهرباء”.. حصول مصر على اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس من السودان

يجمع مصر والسودان تعاون مستمر في الملف الاقتصادي، إذ تعمل القاهرة للدفع نحو سرعة تنفيذ المشروعات التنموية المشتركة، كالربط الكهربائي وخط السكك الحديدية، لتحقيق المنافع لشعبي البلدين.ويأتي ذلك كجزء رئيسي على طاولة الزيارة التي يجريها الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، إلى السودان، ويلتقي خلالها بالعديد من المسئولين السودانين، على رأسهم عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان.ويشمل التعاون المشترك بين مصر والسودان في الملف الاقتصادي على العديد من المشاريع الهامة والضخمة بين البلدين.

مجالات النقل والطرق والري:

تضم مجالات النقل والطرق والري بين مصر والسودان على 8 مشروعات ضخمة، فيما تبذل مصر جهودًا ضخمة لإتمامها على وجع السرعة.وتشمل المشروعات المشتركة بين القاهرة والخرطوم ما يلي:
­- بناء الطريق الساحلي بين مصر والسودان بطول 280 كيلو مترًا.
­- مشروع طريق قسطل وادى حلفا.
­- طريق أسوان- وادى حلفا- دنقلة.
­- تطوير وإعادة هيكلة خطوط السكك الحديدية لتسهيل حركة نقل البضائع والأفراد.
­- مد الشبكة الكهربائية إلى شمال السودان.
­- استمرار التعاون في مجال الموارد المائية والري، كما في إحياء مشروع قناة جونجلى.
­- تطهير الجزء الجنوبي من النيل.
­- تطوير شبكة الري والصرف في السودان.

مجال السكك الحديدية

هناك تعاون وثيق بين مصر والسودان فيما يخص تطوير البنية التحتية لمجال السكك الحديدة داخل الخرطوم، بالإضافة إلى مشروعات الربط بين البلدين.

ويعد مشروع الربط بين مصر والخرطوم، عبر محطات سكة حديد تبدأ من الإسكندرية وتمتد إلى السودان هو أكبر المشروعات الاستراتيجية بين البلدين، وتفاصيله كالتالي:

– يمتد بطول 900 كيلو متر تقريبًا، منها 250 كيلو مترًا داخل الأراضي السودانية، والمرحلة الأولى ستكون من أسوان حتى وادى حلفا في السودان.

– تنفيذ خط السكة الحديد في السودان سيكون وفقًا لمواصفات شبكة السكك الحديدية المصرية، خاصةً أن الشبكة الموجودة حاليًا في السودان متهالكة وتختلف عن نظيرتها في مصر.- الاتفاق المبدئي على التنفيذ وفقًا لمواصفات شبكة سكك حديد مصر الأحدث مقارنة بشبكة سكك حديد السودان، نظرًا لأن خط سكة الحديد الممتد من أسوان حتى الخرطوم لابد أن يكون مماثلًا للمواصفات من حيث عرضه وأبعاده والقضبان الحديدية ومواصفاتها.

– ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان بما يسمح للراكب استقلال القطار من محطة «سيدي جابر» بالإسكندرية، وحتى الخرطوم مباشرة، بدون توقف، واستخدام هذا الخط في نقل الركاب والبضائع معًا، وهناك مخطط لمده مستقبلًا وربط مصر بكل الأراضي السودانية.

– خط سكة الحديد المصري الحالي الممتد من الإسكندرية حتى أسوان والجاري تحديثه وتطويره حاليًا، سيتم مده من أسوان في اتجاه وادي حلفا ثم مده إلى الخرطوم حتى يتم ربط كل الأراضي بالبلدين بخط سكة حديد مما يزيد الترابط وحركة التجارة بين مصر والسودان.- يعد هذا المشروع هو أحد أكبر المشروعات الاستراتيجية بين مصر والسودان، وتبدأ أعمال التنفيذ مباشرة بعد إعداد دراسات الجدوى والدراسات الفنية التفصيلية لهذا الخط، التي ستحدد الخريطة الزمنية للتنفيذ بناء على التمويل المتوفر وما ستؤدى إليه المفاوضات بين البلدين، ومتوقع تشكيل لجنة عليا تضم وزيري النقل والخارجية في البلدين لمتابعة تنفيذ هذا المشروع.

مجال الربط الكهربائي

تعزز مصر علاقاتها مع السودان فيما يخص مجال الكهرباء والربط بين القاهرة والخرطوم في إطار العلاقات الراسخة التي تجمع البلدين.وتبحث مصر والسودان مشروعات ضخمة في ذلك المجال، يتم تنفيذها على 3 محاور كما يلي:
– قدرة المرحلة الأولى من المشروع 300 ميجا وات، وتتم دراسة التوسع في ليصل إلى 3000 ميجا وات في المرحلة الثانية من المشروع.

– يضم خط الربط 300 برج على الأراضي المصرية، وتستغرق مدة تنفيذه 6 أشهر.

– تبلغ التكلفة الاسثمارية المتوقعة لمشروع الربط الكهربائي مع السودان حوالي 56 مليون دولار تخص الجانب المصري، فيما يسمح خط الربط مع السودان لمصر بالربط مع باقي الدول في إفريقيا، وتقديم لها ما تحتاجها من الكهرباء.

-المشروع جاهز على إطلاق تجارب التشغيل للخط تمهيدًا لربطه بالشبكة القومية المصرية وبالخرطوم.- تم الانتهاء من خط الربط الهوائي المزدوج الدائرة توشكى (2) وادى حلفا جهد 220 ك.ف، ويبلغ الجهد الكهربائي للمحطة 22066 فولت، وتعمل بنظام العزل بالهواء أوAIS، وبلغت التكلفة الاستثمارية للتوسعات حوالى 32550 مليون جنيه، وأعلنت شركة «سيمنز» عن الانتهاء من بناء محطة توشكى.

– حصول مصر على اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس من السودان مقابل قيمة الربط الكهربائي.- تتمثل فائدة الربط في توفير التكاليف وقيمة الوقود المستخدم في المحطات والاستفادة من أوقات الذروة وتحقيق عائدات مالية للدول التي تمر بها خطوط الربط الكهربائي.

– الربط الكهربائي المصري بدأ عمليًا، يوم 3 أبريل 2020، في تغذية الشبكة القومية وتغذية المناطق الواقعة شمال السودان، وذلك في إطار السعي المستمر لتطوير الإمداد الكهربائي.

الدستور المصرية

‫38 تعليقات

  1. طيب سد مروي وخزان الروصيرص فايدتهم شنو ياخي الطاقة الشمسية دي لو انتجو منها كهرباء بالمجان مالو لكن العسكر دايما بحبو ينبطحو للمصريين وبرقدو تحت

    1. العسكر نفس عقلية البشير انبطاح وتعاطف ومسكنة وضياع موارد .المصريين ياخذون منكم ملايين الأبقار والضان كل سنة وكثير من المواد الغذائية انا متأكد مصر تعطيكم شوية كهرباء لو حسبنا تكلفتها اقل من ربع تكلفة مايعط لها .انا متأكد ساسة السودان سوف يخونوا السودان …مثلما خانوا من قبل لما وقعوا اتفاقية مياة النيل ظلموا السودان .انتم لو عندكم مخ عندنا شمس وعندنا هواء وعندنا جو ملايم جدا لزراعة شجرة الجاتقوما وهي شجرة البنزين الاخضر ونجخت من قبل .والله مايحتاجون لكهرباء مصر المفروض تكهرب حلفا حسب ما كان متفق عند قيام السد العالي تف عليكم وعلى البرهان وعلى حمدوك وعلى حميدتي التشادي وتف على قحت وتف على الكيزان وعلى مريم المهدي وتف على الاحزاب وتف على الحركات وتف على البشير والعسكر وكل الخونة من صحفيين واعلاميين

  2. مقابل طاقة كهربائية بشيلو كل الموارد الغذائية هههههههههه طيب مادا الاستعمار والاستحمار طيب خليهم بالمره يجو يركبو علمهم المصري في السودان انا ماعارف لي شنو العسكر ديل بنبطحو لي مصر شديد كدا لي شنو بحبو الانبطاح
    طيب اثيوبيا ممكن تدينا الكهرباء بالمجان لو سايسوها
    مهازل وهوان

  3. المصريين ديل ما دايرين منهم اى شيئ. لا كهرباء ولا غيره. لو نعيش بدون نور وحياتنا تتوقف افضل . دول لو ماجانا منهم شر ما حايجينا منهم خير

  4. الخداع والإبتزاز الذي تتعامل به مصر مع السودان يرجع في المقام الاول الي ضعف الحكومات السودانية التي تعجز عن الدفاع عن سيادة البلاد فمن المعروف ان للسودان حصة معلومة من كهرباء السد العالي مجانا مقابل تجهير المواطنيين السودانيين من مناطقهم بالأضافة الي المخاطر التي جلبها السد العالي علي مواطني الشمالية من فيضانات وغمر لمساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وطمس للأثار أذن يجب أن لا يدفع السودان أي مقابل مقابل خدمات الكهرباء هذة لأنها حقا مكتسب من خلال أتفاقية قيام السد العالي ولكن المحتل بدأ يستغل ضعف السلطة القائمة الان من أجل جني المصلحة للمواطن المصري علي حساب المواطن السوداني الذي تحتل من أراضيه قرابة الثمانية ألاف ميل مربع هي مساحة مثلث حلايب وتسلب حصته في مياة النيل في الوقت الذي تجمد فيه جميع مشاريع الري الكبري كترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وستيت وحتي مشروع مياة الشرب من النيل لمدينة بورتسودان هل كل الذي يحدث من تجميد للمشاريع الزراعية وأهدار لحقوق السودان المائية مجرد صدفة ام هو عمل مدروس مقابل الفلوس.

    1. فعلا …أين حقنا فى غمر اراضى وتهجير 50 الف مواطن سودانى واغراق 240 قريه والاف اجود انواع النخيل واثارنا تحت مياه السد العالى !!!
      ولماذا على مصر أن (حصول مصر على اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس من السودان مقابل قيمة الربط الكهربائي.- تتمثل فائدة الربط في توفير التكاليف وقيمة الوقود المستخدم في المحطات والاستفادة من أوقات الذروة وتحقيق عائدات مالية للدول التي تمر بها خطوط الربط الكهربائي.).
      نريد استرداد اراضينا وتعويض المهجرين وعلى المصريين ايجاد طريقه لتخزين كل مياه بحيرة السد داخل حدودها الدوليه ولو بشق نهر صناعى مواز لنهر نيلهم كما فعل القذافى سابقا . وهذه ليست مشكلتنا .

  5. اصلا مد الكهربا دة مفروض على حسب اتفاقية السد العالى لمن غرقو حلفا ببحيرة السد العالى الاتفاقية تنص على مد الكهرباء فى شمال السودان والتعليم فى مصر للوافدين السودانين وغيره لزومها شنو لحوم وفول صويا وعباد شمس الله لاكسبك ياعبود

  6. لحوم ولا حيوانات حيه؟. بس انا خايغ قطوعات الكهربة دي كانت علي فعل فاعل للمباركة لهذة الأتفاقيات. وكيف عن مثلث حلايب؟ الله يستر. يا البرهان تتفق ما تتفق الشعب ما عايزك والمصريين ما بجبرونا عليك, كدي أول حاجة ننتهي من أخوك وضرتك حمدتي وبعدين بنقبل عليك.

  7. نأمل من وزارة الطاقة والتعدين الاطلاع على كتاب (هجرة النوبيين) باللغة الانجليزية لمحافظ حلفا القديمة سابقا / حسن دفع الله للوقوف على اتفاقية الزام مصر مد التيار الكهربائي المولد من السد العالي مجانا جنوب حلفا لمسافة 50 ميلا، فمنذ 1964 ميلادية وحتى تاريخه لم ننعم بهذا الحق المكتسب.

  8. البدايةماذا تجنى مصر؟
    حصول مصر على 1-اللحوم (الحيوانات الحية ابقار وابل) وفى هذا تهديد واهدار وتفريط فى الثروة الحيوانية بنقل السلالات
    2- الحصول على محصول فول الصويا -وهذا تفريط فى منتج زراعى مطلوب وينافس عالميا تحتكره مصر باستغلال غاشم
    3- الحصول على عباد الشمس – منتج اخر لايقل اهمية فى منافسته العالمية
    هنالك الان تهريب لمنتجات اخرى كالصمغ العربى والكركدى وكلها من المنتجات الزراعية وقفا على السودان تهرب لمصر وتصدر منها كانتاج زراعى مصرى خالص
    فى النص (يجمع مصر والسودان تعاون مستمر) اى تعاون واى استمرار هذا الذى يبيح لمصر المتعاونة ان تتغول وتحتل حلايب وشلاتين؟
    اى تعاون واى اتفاقيات والحكومات المصرية لم تف ولن تف بحق السودان من كهرباء السد العالى حسب الاتفاقية التى اغرقت وادى حلفا واثار النوبة ونهبت ماتبقى منها لمصر؟
    جاء فى النص(تعزز مصر علاقاتها مع السودان فيم يختص بمجال الكهرباء -قدرت المرحلة الاولى ب300 ميجاوات تصل الى 3000 )
    خدعة اخرى مواصلة لسلسلة الاستغفال الذى بدا بالسد العالى وكهرباء الشمال ولم نرى كهرباء للشمال ولن نرى اكاذيب تكشفها حقائق الواقع الحالى
    جاء فى النص(تضم مجالات النقل والطرق والرى بين مصر والسودان 8 مشروعات ضخمة تبذل مصر جهودا ضخمة لاتمامها على وجه السرعة)
    لماذا هذه العجلةوالسرعة قطعا ليس حبا فى السودان ولكن لافراغ الزخم والكثافة المصرية من الخط الساحلى ومن الاسكنرية الى اسوان الى السودان ولماذا هذه السرعة فى مجال الرى وهى قطعا استقطابا لموقف السودان ضد سد النهضة بغض النظر عن فائدة هذا السد للسودان او عدم فائدته -لماذا لم تظهر هذه السرعة وهذه النوايا من قبل؟
    جاء فى النص( تطوير شبكة الرى والصرف الصحى فى السودان)
    نحمد الله ان شبكة الصرف الصحى بعلاتها فى السودان لم تصل الى مستوى الرى والصرف الصحى بمصر المتعاونة التى عافى العالم المتحضر منتجاتها الزراعية لريها بمياه الصرف الملوثة عضويا وغلبتهم معالجتها فلماذا لاتوفر مصر جهدها وتعالج وتطور نظم ريها وصرفها الصحى قبل ان تطور الرى والصرف الصحى فى السودان؟
    يا ايتها الحكومة الانتقاليةوياحكومة بعد مخاض عسير وياحكومة جاءت بدماء الشهداء وياحكومة مجزرة القيادة (اليس فيكم رشيد)

  9. كلا الكلام المكتوب فوق ده غلط، الدستور عميلة بإمتياز لنظام السيسي و معروفة! خذ عنك مثلا ، هل مصر متطورة في مجال السكة حديد حتى تساهم في تطوير السودان؟؟ هم كل شهرين عندهم حوادث تصادم قطارات، يشهد الله عمري ما سمعتها الا عندهم! ما بلاش العنطزة و الكذب على الدقون! إذا احتجنا لتطوير السكة حديد لماذا لا نستعين بالمانيا مثلا، ليه مصر و هي دولة متخلفة زينا و فوق كدة متآمرة علينا ولا تتمني لنا الخير و التقدم

  10. وبهذا يصبح السودان المحافظة المصرية رقم 28 ويصبح الاسم محافظة السودان ومحافظة الدقليهية …….

  11. نظام المقايضة في تبادل السلع و الخدمات نظام بدائي و متخلف و اذا لجأ اليه جيراننا المصريون فهو سيكون لمصلحتهم بحيث يأخذوا منا موادا بقيمة مليار دولار مثلا و يعطونك خدمة كهرباء لا تزيد عن مئة مليون دولار .

    لا بد من استخدام النقد في هذه الاتفاقيات و بأسعار السوق العالمية ثم يتم العمل بنظام المقاصة بحيث نأخذ الجزء الاكبر من أموالنا كاش و جزء منه مقابل تسديد ثمن الكهرباء .
    لا يعقل ان يتم رفع الدعم عن المواطن المسكين و يتم دعم حكومات دول اخرى وبنظام الاستحمار و الاذلال و الضحك علينا و اللعب على المكشوف و كأننا أغبياء

  12. بوابين قرامطة السودان حيعملوا لبشوات مصر شبكه الربط من سد النهضه لحد سيناء…مصر زاتا لاحقانا في الكهرباء …لو راجين البلد دي تقوم علي مساعده مصرية. حتلحقوا القرموطي في بغداد !

  13. هذه الحكومة زوالها خير كببر للسودان لانها جاهلة وعميلة وبليدة كيف تبدل كل خيرات السودان بسلعة اصلا تنتج في أرضها بواسطة دولة ثانية الطبع غلاب يحكي زمان في امدرمان زمن كان اهلنا اليمانيون بين ظهرانينا وكانت امدرمان تشرب من البحر واليمانيون كانوا بببعون الماء بالقرب وبينما احدهم يحمل الماء ذاهبا الي سوق الموية التف احد الصبية يضحكون عليه فرد عليهم رجزا السودانيون من غباءهم نبيع ليهم ماءهم وهي مصر تبيع لنا كهربتنا ويستمر الغباء

  14. بلد هوانات … معقول ما في سوداني واحد راجل راضع من لبن امه يضع حد للمسخرة دي … ويكنس العساكر اولاد الكلب وعلى راسهم برهان المنحط ….. لما الشارع بدا يتكلم على سرقة المواشي والمحاصيل واصدر وزير التجارة قرار بايقاف تصدير المواشي الحية نط العسكر كالعادة وقالو كلمتهم مقابل كلمة وزير التجارة والهو اذا كان راجل مالي هدومه يصر على قراره حتى لو كان التمن ترك الوزارة لكن الرجالة يا حليلها …. لما تكلم الشار ع كان لازم من فبركة للموضوع علشان يستمر صادر الجمال والبقر والخراف فكانت الحبكة الكهرباء في المقابل … مقايضة شنو انحنا في سوق تمبول ؟ بيع كهربتك بسعر واشتري منتجاتي بسعر كاش كاش …. وليه كهرباء بمقابل مش دي استحقاقات شمال السودان وتمن غرف مدينة اثرية .. والاتفاقية موجودة … او كانت موجودة لان كل ما يحفظ للسودان حقوقه تمت سرقته من دار الوثايق وقعدنا ميطي … مش غريبة تتم السرقة مع زيارة ابن الرقاصة … والكهراء الاثيوبين اخوانا وحبايبنا حناخدها منهم مع اكتمال سد النهضة وبشروط اقل من شروط الصهيانة … مصر نفسها عندها مشاكل في الكهرباء مش اقل من السودان دا كلو شغل اوانطة … كهرياء يعني سلعة استراتيجية ممكن اين الرقاصة يقطعها منك في اي وقي للوي ذراعك … مصر كلها شغالة بعدد 2 ماكينة من سيمنز … شنو الكان بيمنع سيمنز تركب نفس الماكينات في السودان … اول رئيس وليس رئيس وزراء زار السودان بعد الثورة كان الرئيس الالماني وقال ليهم انا من ايدكم دي لايدكم دي … من يومها بس والى الان الماكينات كانت اشتغلت والبلد كلها نورت .. جاء وعارف امكانيات السودان الحالية مافي قروش لكنه كان على استعداد للتعاون باي سيناريو مقترح … مافي زول هببو ليه … حمدوكنا العاملين ليه راس وقعر بدل زيارت دول محور الشر كان مشى المانيا كنا عبرنا فعلا لغاية الان شخصيا بدات اشك في انه غواصة كيزانية والله الناس عرفوه بالعقل ……. واااا معتصماه

    1. والله ماقلت الا الحق اخي ابوالوليد….للاسف الشديد ساستنا لايجيدون فن السياسة وكانهم غير معنيين بمصالح البلد والدليل الساسة المصريين دائما يخدعون جماعتنا ويلعبون عليهم منذ ايام انشاء السد العالي واتفاقية تقسيم المياه..وعليه مفروض هذه حكومة انتقالية ليس المطلوب منهم ابرام اي اتفاقيات تلزم الناس بعقود واتفاقيات ليس في مصلحة الوطن وخاصة المكون العسكري الخائن وليتركو كل هذه للحكومة المنتخبة التي سوف تدير شئون الوطن وكفاية سذاجة وانبطاح.

    2. هههههههههههههههه .حمدوك غواصة كيزانية؟
      يا حاج اتقي الله. شايف الفيل و تطعن في ضلو .

  15. دائما الجانب السوداني ضعيف في التفاوض وين مقابل السلفه المائيه ١٠ مليار لتر مكعب سنوي من حصة السودان تذهب لمصر بدون مقابل دايرين لحمه وحبوب زيتيه ياكلو ويحمرو ويصدرو أوروبا ونحن مصدر الموارد نمسك ليهم القرون وهم يحلبو ياخي نفس قيمة الحبوب الزيتيه دي فول وسمسم وفول الصويا واللحوم عائد سنه واحده بس لو بتتباع بالدولار تملأ البلد طاقه شمسيه ونرتاح من مشكلة الطاقه لكن نخبنا السياسيه ادمنت الفشل والرقاد للمصري عبر كل الحقب اليمينيه واليساريه. تف يادنيا تف

  16. المصريين ليس لديهم خبره ولا عرف عنهم انهم متخصصون في انشاء خطوط السكك الحديدية. عاوزين تغطسوا حجر البقية الباقية من اهلنا البسطاء خليهم يبنوا خطوط السكك الحديدية.
    حقيقة شء واحد عرف عنهم السلاح والتسليح فقط.
    اي شء تاني الناس ديل ليسوا خبراء فيه.
    ولا الطشاش في بلاد العمي شوف؟

  17. اولا تحرير حلايب قبل الدخول في اتفاقيات مع السيسي . المزيد من اللحوم والمنتجات الزراعيه مرفوض. والكهرباء الهوائيه نفزتها شركة سيمنز الالمانيه في توشكا وتتصدر لينا لتكون سبب في ابتزازنا. لماذا لا تحضر شركة سيمنز وتعمل لنا كهرباء في السودان وقطارات وطرق سريعه وأحدث التكنلوجيا وياخزوا لحوم وسمسم وفول. ليه اشتغلوا لينا المصريين وعندنا احسن علاقه مع ألمانيا. هل المصريين عندهم تكنولوجيا ؟هل المصريين مخلصيين في عملهم؟ . ما شايفنهم مطرودين ومكروهين من كثير من الدول واخرهم الكويت. العراقيين قرضوهم بالمئات وطردوهم بالملايين في يوم واحد وكذلك الليبيين. نحن الوحيدين الما بنتفق على قرفنا منهم واحتقارهم ونتركهم يفعلون كل ماهو خبيث وحاقد وحاسد تجاهنا. عندهم روح شريره خارقه في إجهاض حظ السودانيين في كل بقاع الأرض. وزيرة الخارجيه اتلطشت نفحة غباء من إشعاع تلك الروح التي تكونت من سلالة عبيد الإمبراطورية الرومانيه ل أزل ازلال الباشا والخديو. تكونت هذه الطاقه في روحهم كما يتكون السم في الكوبرا. عمال فرن صمون اغتصبوا بنت في العاشره من عمرها في بغداد فحشروها داخل الفرن كي يتخلصوا من آثار الجريمه. يتزوجون من ارملة الشهيد ويخدعوها بالذهاب معهم لمصر فياخزوا كل الثروه منها ويتركوها لافه في حدود الاردن (الرطبه) والف قصه وقصه.

  18. المصريون سمعوا تصريحات المهزومه وزيرة الخارجيه انه ارضنا واسعه وناسنا قليلين ونحتاج للدول المجاوره يجوا يستعمرونا… سمعوا الكلام ده وصدقوا!!! ياهو جاكم كبيرهم ومعه جوغه يبشركم بتحقيق اماني المهزومه الفاشله…!! والمدهش ان المهزومه وابوها وحاشيتهم قد طردوا من مطار القاهره بواسطة نفس الاداره قبل فتره ليست ببعيده… للأسف!!! وتلبية لطلب المهزومه، جاءوا يبشرونكم بالكهرباء والسكك الحديديه بالطراز المصري ، في الوقت الذي هم انفسهم يحتاجون للتأهيل من الدول الكبرى في هذه المجالات!!!!! منتهي الاستهبال والاستحمار للبوابين الصراصير الاغبياء ، كما قالوها ايام الجفوه!!!!! وهكذا يصطادون عدة عصافير بحجر واحد عن طريق الفهلوه التي اشتهروا بها… تسهيل الهجره المصريه جنوبا لتقليل كثافتهم السكانيه وتطبيق مفهومهم بأن السودان كله أرضا مصريه، استبدال الكهرباء بالمحاصيل ذات القيمه العالميه، والحصول على اللحوم والحيوان بالعملات المحليه… ثم تصديرها من مصر للخارج بالعملات الصعبه… ثم التغطيه على اتفاقية مياه النيل لعام ١٩٥٩ بمنح السودان كهرباء مجانيه من السد العالي، والكثير من المكاسب الأخرى مثل حصول شركاتهم لتوكيلات الشركات العالميه الكبرى بالسودان وغيرها !!! يا أيها الشعب السوداني، بعد رفع العقوبات الامريكيه والتي كان لا يريدها المصريون لنا، بعد رفعها والحمد لله، لا نحتاج للمصريين في اي شىء. ولتكن تجارتنا وصناعاتنا والتكنولوجيا الخاصه بنا كلها مع الدول المتحضره، فالعالم كله مفتوحا امامنا، فالمصريون لا ياتون لنا بخير كما علمتنا الايام!!! وليكن شعارنا جميعا لا تعاون ولا تضامن ولا حريات اربعه مع المصريين الا بعد انسحابهم الغير مشروط من كل اراضينا المحتله في الشمال والشمال الشرقي بما فيها حلايب وشلاتين وابو رماد… رفعت الأقلام وجفت الصحف!!!!!

    1. المصري دائما عينه قويه مع السوداني ويحاول يستهبله ويخمه … بالمقايل السوداني دائما غتيت مع المصري ويحاول يرضيه ، ثم يمقلبه ويفكه عكس الهواء …!!! هكذا كانت العلاقه منذ زمن بعيد …

  19. متين نحن نطلع من جيب المصريين؟ حرام البحصل دا يا عالم. مصر مسحت مناطق سودانية من الخرطة مقابل الكهرباء و مالقينا حاجة. نفس السيناريو بتكرر الان و حكامنا يبتسم ا للكاميرات في منتهى البلاهة.

    إثيوبيا مستعدة تدينا كهرباء مجانا من زمن نميري!!! مشروع كان جزء من الشبكة الشرقية. وين الكلام دا؟

  20. ليس هنالك داعي للهرولة والانبطاح
    ماذا تفعل الحكومة المدنية، إن وجدت،؟ عليها صون الأمور وعدم امضاء أو تمرير أية اتفاقية حاليا إلا بعد الانتخابات، وحتى بعد الانتخابات يجب دراسة جوانب أية اتفاقية تبرم دراسة مستفيضة ودقيقة حتى لا تهدر حقوق ومصلحة البلاد، وعدم أية اتفاقية لا تحقق مصلحة للبلاد.

  21. السودان في يد الاستعمار المصري. يجب علي كل السودانيين الشرفا مقاومة هذا الاستعمار بكل قوة لدحر المستعمر و كل الخونة من عسكر و مدنيين، و لا نامت اعين الجبنا

    1. الضغط الشعبي مطلوب لمنع الحكومة من ارتكاب خطأ لا يغتفر. لا ينبغي السماح لمصر باستغلال السودان. ما حدث في الماضي أكثر من كافٍ لوضع حد للغطرسة المصرية.

  22. والله العظيم دا غباء و خيانة و معرصة فاتت كل حد!!! ياخي نحن مالنا ومال مصر و كأن الله لم يخلق غير هذة الدولة المتآمرة الحاسدة والحاقدة و الكارهة للسودان… الناس ديل ما بيعرفوا شي اسمه استراتيجية و امن قومي كيف يعني تخلي نظام السكك الحديدية و الكهرباء في يد دولة اجنبية و تعتبر حاليا دولة احتلال و انت جاري عليها توقع معاها الاتفاقيات و كأن الدنيا سكر و العلاقات سمن علي عسل!!! يعني انتو ما رجال عشان تتطلعوا برة و توقعوا اتفاقيات مع كبريات الشركات الاوربية و الامريكية لتطوير البنيات التحتية من طرق و سكك حديدية و كهربا و مياة و اتصالات و طرق و كباري و صرف صحي… آيام الكيزان كان المبرر و المانع العزلة الدولية و قائمة الارهاب اها دا كله انتهي بفضل الله اولا ثم الثورة المباركة و شهداءنا وَجرحانا نسأل اللع لهم الرحمة و عاجل الشفاء للجرحي… تاني دايرين ترمونا في المستنقع المصري و العفن و الزبالة بتاعة المصريين اللي صناعاتهم كلها فالصو و فاشلة و جودة متدنية لابعد مدي… انتو يا مدنيين و يا عسكر عميانين من اوربا و امريكا و كوريا و اليابان؟ حتي الصين ما دايرينهم لانهم بتاعين لف و دوران زي المصريين… اذا المصريين ديل ماسكين عليكم ذلة ورونا ما ضيعونا عشان تتستروا انتو… والله البحصل دا شي ما طبيعي… ياخي السودان دا به امكانيات هائلة لتوليد الطاقة الكهربائية من المياة و الرياح و الشمس… شنو يعني كم ميجاوات بتاعة كهربا عشان ترهنوا قصادها مواردنا ذات الجودة العالية عشان يشيلوها المصريين و قصاد كل دولار يربحوا من ورانا الف دولار.. والله حكوماتنا ديل بس الرجال البلهاء اللي كانت في كتاب مطالعة المرحلة الابتدائية… اللهم ارفع عنا البلاء و اكفينا شر المصريين

  23. السودان أصبحت به دولة الضباط التي تحدث عنها د. يزيد صائغ , تتحكم في موارده و ينهب علية ضباطها الذهب و ثروات البلد زراعية و حيوانية , و الحكومة المدنية ضعيفة و خائرة تسمع و ترى في العسكر يبيعون في الوطن لمحتل مصري لا يضمر لسوداننا إلا الشر و الحسد.. المضحك التقدير السمج للبرهان بدور مصر في دعم السودان متجاهلاً إحتلالها لحلايب و تخريبها لثروتنا البحرية. البرهان و عسكره لا يمثلونا و هم غير مفوضون للتنازل عن مواردنا . يجب أن يتوقف هذا الإنهزام تجاه مصر.. الكوشيون العظام حكموا مصر قروناً و أسسوا فيها عمراناً و نظم حكم حضارية و إنسانيةفي حين أن المرة الوحيدة التى هزم فيها فرعون مصري السودانيين قام بحقد بتحطيم و تدمير كل العمران و التماثيل التي توثق لحضارتنا .. تمثال اب] الهول هو لوجه الحاكم الكوشي . كسروا أنفه لكي لا يعرف أصله السوداني و ينكرون علينا كل مكرمة و فضيلة.
    السودان يجب أن يتجه شرقاً .. نكون جزءاً فاعلاً في القرن الأفريقي الذي تحاول مصر فرملة نهضته .. بدل التبني المخجل لوجهة نظر مصر يجب أن ندافع عن مصالحنا في سد النهضة.. يجب أن ندعم إثيوبيا الشقيقة في تحقق أهدافها من سد النهضة و الذي هو مشروع يفيد نهضة السودان أكثر من سد مصر المكلف و المخسر لنا.

  24. هي مصر نفسها بتجيب خبراء اجانب للسكك الحديدية ، ما عيازنها ولا حاجة ، الصين موجود المانيا بريطانيا كل الدول دي ممكن نجيب منها خطوط السكه حديد ، وبعدين ليه يدونا كهرباء نحن مواردنا اكثر منهم وهم الكهرباء لبعض المناطق المصرية غير واصلة ، يخلوهو السيسي يكفي ناسو اول ، اصلا الزيارة دي لانو خايف على الموارد البيسرقها من السودان ، لان الشعب انتبه للموضوع .

  25. مصر جارة للسودان الى ان تقوم الساعة ومن الافضل تبادل المصالح لمصلحة الشعبيين وخلينا واقعيين نحن مصر دي والله ماقدرها لا دبلوماسيا لا عسكريا حتى باقتصادهم التعبان دا برضو احسن مننا مية مرة وشمال السودان اقرب ثقافيا لمصر وهناك تداخل اسري واسع وامتدادات وصلات دم اتمنى الاقليم الشمالي يتبع لمصر حتى لو ادرايا ونرتاح من اصحاب العقد النفسية المزمنة ممن يشتمون في الشمااليين ليل نهار جلابة شريط نيلي وبطيخ.. نعم نحن لا نشبهكم لا خلقة لا اخلاق ولن ننسجم ابدا في يوم من الايام في دولة لايردعها القانون ولا عندها دستور يؤطر للعلاقات الاجتماعية وفيها الف مليشيا مسلحة كلها من منطقة جغرافية واحدة وعرق واحد ورافعين شعار واحد – تحرير السودان- ماترمو بلاكم على الناس وهم عايشين في بؤس وشقاء اكثر ولكنهم متصالحين مع نفسهم ودا اهم شي .حررو عقولكم المضبوطة على ايقاع القرن الحادي عشر حيث الدواس والقوي ياكل الضعيف

    1. انت يا السموك حسون، إذا أنت معجب باسيادك المصريين لماذا لا تذهب وتعيش معهم؟؟؟ نحن نفتخر بسودانيتنا ونغير على بلادنا ولن نترك عملاء امثالك يتامر على بلادنا ولن نتنازل عن ارضنا وثرواتنا للمصريين. اذا انت هجينا مصريا… هذا يخصك لوحدك… اقطع وشك عن السودان واذهب وعش معهم، لكننا لن نسمح لامثالك ان يخدم بيننا غواصه لمصر… بلاء يخمك ومعاك ولاد الرقاصه فيفي!!! سوف لن نسمح لكم بثرواتنا وانتم تحتلون ارضنا… أخرس يا مكابر… هل هنالك اي دوله عربيه تعاملت معكم لسوء سلوككم وأخلاقكم؟؟؟!!!

      1. وانا افتخر بسودانيتي اكثر منك ولست عميلا لاحد ومعروف من هم الخونة المتسكعين في فنادق اوربا ومعروف من ادخل هذه البلاد في فتن ومشاكل..لايمكنك الغاء وجود الاخرين ولا بتقدر زاتو لا تزايدو على سودانية الاخرين لمجرد انهم لايشبهونكم ونحن نقول الوطن يسع الجميع لو الناس فهمت انو الانتماء للوطن انتماء وجداني وصادق وليس مجرد ورقة في جيبك تحدد هويتك.. وبالنسبة للسلوك والاخلاق نحن من عكسنا صورة السوداني ذو الاخلاق الحميدة للعالم اجمع ونحن اول من سافر وشق البحار طلبا للرزق والعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..